رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عاطف عبد اللطيف يطالب بتخفيض رسوم مسحة كورونا للسياحة الوافدة وتوفير مراكز موحدة لإجرائها

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 20 أبريل 2021 00:23
عاطف عبد اللطيف  يطالب بتخفيض رسوم مسحة كورونا للسياحة الوافدة وتوفير مراكز موحدة لإجرائها

كتبت فاطمة عياد



قال الدكتور عاطف عبد اللطيف رئيس جمعية مسافرون للسياحة والسفر وعضو جمعيتي مستثمري مرسى علم وجنوب سيناء ان السياحة العالمية حاليا لديها توجه عام باجراء المسحة قبل السفر الى أي دولة وبعد وصول السائح للبلد الذي سيزوره يتم اجراء مسحة ثانية .
وأشار د. عاطف عبد اللطيف الى ضرورة وضع عدداً من النقاط المهمة المتعلقة بإجراء مسحة كورونا للسائحين حتى نتمكن من استجلاب سياحة بشكل أكبر لمقاصدنا السياحية في ظل تحول فكرة المسحة من اكتشاف المرض الى اسلوب حياة للتنقل بين الدول.
وطالب د. عاطف بضرورة توفير اماكن محددة للسائحين لاجراء المسحة سواء بالمطارات او مستشفيات محددة ومعتمدة او مراكز تحاليل بسعر موحد لأنه حاليا كل شركة طيران تعمل بشكل منفصل ولها معامل تحاليل معتمدة ولا تعتمد أي شركة طيران غير المراكز المتعاقدة معها وهذا أمر صعب في التنقل بين مراكز التحاليل او المستشفيات المعتمدة من شركات الطيران ولابد من

اعتماد جهات من وزارة الصحة واقامة مراكز بمناطق مختلفة بالمدن السياحية لاجراء المسحات للسياح توفيرا للوقت والجهد وتكون رسالة للسائح تشجعه على العودة مرة اخرى لمصروسفيرا لبلدنا يتحدث ما لاقاه من معاملة ممتازة.
وأوضح د. عاطف عبد اللطيف أن هناك مغالاه  في أسعار إجراء مسحة كورونا فهي تكلف السائح في مصر ما بين 130 دولارا و180دولار  في بعض المراكز المعتمدة من شركات الطيران لاجراء المسحة وهذا رقم كبير بالمقارنة بتكلفتها في دول مجاورة مثل تركيا 50 دولاراًواليونان 60يورو والامارات مجانا وهذه متوسط الاسعار في منطقة حوض البحر المتوسط بشكل عام.
ونوه رئيس جمعية مسافرون الى انه لابد من ايجاد وسيلة سريعة لاجراء المسحة في وقت سريع وبسعر مناسب للسائحين الذين يزورون مقاصدنا السياحية بمختلف المحافظات مشيرا الى ان السياح
القادمون من دولا بعيد مثل أمريكا او كندا واستراليا واليابان وغيرها يكون لديهم برنامج سياحي يشمل 3 دول على الاقل وفي كل بلد يدفع السائح رسوم إجراء مسحة كورونا ويجد انه مقارنة بالدول التي يزورها ان سعر المسحة في مصر مرتفع.
وتساءل د. عاطف عن مصير السائحين القادمين من دول اخذوا فيها لقاح كورونا الجرعة الأولى والثانية هل ملزمون بإجراء مسحة كورونا قبل دخولهم وخروجهم من البلد التي يزورونها ولديه جواز سفر يؤكد تطعيمه اللقاحين هل من الضرورة عمل المسحة له.
وأكد د.عاطف ان الاجراءات الصحية المتبعة بالدول لمواجهة فيروس كورونا واشتراطات الامان الصحي للسائح هي التي ستحكم حركة الشغل والسياحة والمنافسة بين الدول في جذب السياح وكذلك التسهيلات والاسعار المتعلقة بمسحة كورونا.
وأشار د. عاطف عبد اللطيف الى ضرورة تدارك هذه المملاحظات خاصة اننا في مصر نتمتع بمقاصد سياحية تتميز بالجو المتميز والهواء النقي ويغلب عليها الطابع الاستشفائي وهي مؤهلة لاستقبال اكبر عدد من السياح وايضا نحن مقبلون على افتتاح المتحف الكبير و نتميز بشبكة طرق ومواصلات ممتازة للوصول الى مقاصدنا السياحية سواء العديد من المطارات التي تم افتتاحها مؤخرا او خريطة الطرق الجديدة للمدن السياحية.

 

أهم الاخبار