رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لتمكين الشباب.. تسهيلات لأصحاب المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر

الاهتمام بالشباب والدفع بهم للأمام عنوان رئيسي على اجندة اهتمامات الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو ما تجلى في العديد من المبادرات لتمكين الشباب الاقتصادي والاجتماعي للقضاء على الفقر والبطالة.

المشروعات الصغيرة والمتناهية الصغر أفكار قدمتها الحكومة للشباب للاستفادة من الخامات الموجودة في البيئة المحلية وتحويلها إلي منتجات جديدة قابلة للاستخدام مثل مشروعات الصناعات الغذائية والحرفية.

إقرأ أيضا: «المشروعات الصغيرة» فى الميزان بعد مرور عامين

مؤخرًا لجأت الحكومة لتشجيع الشباب على الاقبال لإقامة مشروعات صغيرة تساعده على تدبير أمور حياته بتوفير قروض ميسرة وبفائدة صغير والمتابعة حتى نجاح المشروع.

وبلغ عدد المشروعات التي نفذها الصندوق خلال الفترة المشار إليها بلغ 5449 مشروعاً في 23 محافظة باستثمارات تجاوزت 57,8 مليون جنيه، منها 48 مليون جنيه قروضاً وفرها الصندوق و9,8 مليون جنيه مساهمة من المقترضين.

 كما بلغ عدد المشروعات التي نفذتها المرأة المعيلة 3740 مشروعاً بنسبة 68,6% من إجمالي المشروعات، لافتاً إلي أن متوسط تكلفة المشروع الواحد من جملة القروض بلغ 8840 جنيه وبلغ متوسط تكلفة المشروع الواحد من جملة الاستثمارات 10 آلاف و610 جنيهات وبلغت نسبة المشاركة الي قيمة القروض 20%.

ورغم أن الحكومة قدمت تيسيرات كثيرة للشباب إلا أن هناك من تعثر في سداد الاقساط المستحقة، وضمان استمارية المشروعات لجأت الدولة لتيسيرات أخرى تضمنت الاتي:

- دراسة تخفيض سعر الفائدة علي قروض المرأة المعيلة في القرى لـ 4% فقط بدلاً من 6% أسوة بالمشروعات التي ينفذها المتحررون من الأمية ومتحدو الإعاقة.

- دراسة إقراض مشروعات الري بالتنقيط بفائدة 5%.

- مد فترة السماح حتى نهاية ديسمبر 2021 وذلك لسداد أصل القرض الحاصل عليه المقترض المتعثر دفعة واحدة واعفائة من فوائد القرض وغرامة التأخير.

- فعيل نظام إلكتروني لسداد القروض في المحافظات وذلك لتسهيل عملية متابعة سداد القروض بنزاهة وشفافية.

موضوعات ذات صلة:-

مشروعات صغيرة لمساعدة الأرامل والأيتام بالمنيا

 جهاز تنمية المشروعات الصغيرة سيوفر 25 مليون فرصة عمل