عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

جامعة القاهرة تجرى أكبر عمليات تطوير وتحديث فى الهيكل التنظيمي

أعلن الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة، انتهاء الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من اعتماد أكبر حركة تعديلات وتحديثات بالهيكل التنظيمي والوظيفي للجامعة منذ نشأتها؛ مشيراً إلى أن التعديلات جاءت ضمن رؤية الجامعة لتطوير العمل وتطوير الأداء الإداري وزيادة الانتاجية وفقا للتحول نحو جامعة ذكية من جامعات الجيل الثالث.

 

وقال "الخشت" إن هذه التعديلات تمثل نقلة نوعية في طريق التحسين المستمر لجودة الأداء الإداري ودعم الجهود المبذولة لخلق بيئة إدارية إيجابية تساهم في تحقيق رؤية وأهداف الجامعة الاستراتيجية، مؤكدا أهمية الدور الحيوي الذي يلعبه الهيكل التنظيمي بالجامعة في تنظيم العمل وتحمل كل مسؤولياته في إطار التحول نحو العالمية.

 

وأوضح  أن الهيكل التنظيمي سيعمل على توزيع الوظائف والمهام بين العاملين، وبيان المسؤوليات والعلاقات بين الوظائف، كما أنه يوضح هرم السلطة وتدرجها وعلاقة الارتباط بين الرئيس والمرؤوسين، ويعمل علي انتظام تدفق العمليات الادارية بكفاءة وفاعلية، و يساعد العاملين على فهم بيئة العمل بالشكل الذي يمنع الارباك في أداء العمليات الإدارية وكفاءتها وتحليلها، ويساهم في  تشجيع العاملين على المشاركة الإيجابية في تفعيل الأداء التنظيمي داخل الجامعة. 

وأشار "الخشت" إلى أن التعديلات تأتي أيضا وفقاً  لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1146 لسنة 2018 والذي تضمن إنشاء عدة تقسيمات تنظيمية مستحدثة وهي: التخطيط الإستراتيجي والسياسات، التقييم والمتابعة، المراجعة الداخلية، الموارد البشرية، والدعم التشريعي ونظم المعلومات والتحول الرقمي، مشيدا  بالتعاون البناء والمثمر بين الجامعة والجهاز المركزي للتنظيم الإدارة والتي ساهمت في التجديدات التي حدثت بهياكل الجامعة التنظيمية.

 

وأوضح  أن قرار رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة د. صالح الشيخ يتضمن استحداث تقسيم تنظيمي بمسمى : "الادارة المركزية للموارد البشرية" والذي يتبعه أربع إدارات عامة جديدة وهي؛ عمليات الموارد البشرية، التطوير المؤسسي؛ إدارة وتنمية المواهب؛ الاستحقاقات والمزايا، وأيضا استحداث عدد ثلاث إدارات لأول مرة. 

وشدد "الخشت" على أن جامعة القاهرة تعد أول جامعة مصرية يتضمن هيكلها التنظيمي هذه التقسيمات التنظيمية الحديثة، موضحا أن الإدارة المركزية للموارد البشرية" ؛ ستختص بوضع استراتيجيات وسياسات للموارد البشرية فى ضوء استراتيجيات وسياسات

الدولة، وإعداد وتنفيذ أنشطة الموارد البشرية، ومن أهمها تخطيط الموارد البشرية والتوظيف والمسارات الوظيفية والترقيات، وتوصيف وتقييم الوظائف، إلي جانب تحديد معايير تقييم الأداء ومؤشرات القياس، وقيادة برامج وعمليات التميز المؤسسي والوظيفي بالجامعة.

وتابع "الخشت" أن التعديلات تضمنت أيضا استحداث تقسيم تنظيمي بمسمي: الإدارة العامة للمراجعة الداخلية والحوكمة " تتبع مباشرة رئيس الجامعة؛ وأن الهدف من استحداث هذه الإدارة هو حماية الموارد المالية والعينية وتعزيز مبادئ الشفافية والنزاهة والمساءلة والمحاسبية من خلال ضمان فاعلية العمليات والإجراءات الإدارية والمالية والفنية وحسن سير العمل، إلى جانب مراجعة أعمال اجراءات الفحص الدوري والمفاجئ على كافة الأنشطة للتأكد من حسن سير العمل وتقديم مقترحات تصحيحية لتلافي حدوث أخطاء أو مخالفات بما يكفل تحسين مستوى كفاءه الأداء. 
 
وأشار رئيس جامعة القاهرة، إلى أن  التعديلات شملت استحداث "الإدارة العامة لنظم المعلومات التحول الرقمي" والتي تأتي تدعيما لجهود الدولة للتحول نحو الاقتصاد الرقمي وتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030. وتساهم هذه الإدارة في توفير البنية التحتية المعلوماتية لإنجاز أعمال وأنشطة الجامعة، وتطوير وتوفير وصيانة وتحديث وتأمين النظم والتطبيقات وقواعد البيانات اللازمة لجميع مجالات العمل، ووضع مؤشرات قياس التحول الرقمي للتأكد من تحقيق المستهدفات واستدامة عمليات الرقمنة والميكنة لأعمال وخدمات الجامعة، مشددا علي أن جامعة القاهرة قد نجحت في التحول نحو جامعة ذكية من جامعات الجيل الثالث.