رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تعرف على أسباب التحور الجديد لمرض الملاريا

تزايدت المخاوف من تحور مرض الملاريا بعد أن كشف باحثون عن أول دليل سريرى على أن الطفرات المقاومة للأدوية للطفيلى المسئول عن الملاريا تتقدم فى أفريقيا، بحيث أصبحت ضمن الكلمات الأكثر بحثًا اليوم الجمعة 16 أبريل 2021.

وجد مجموعة من الباحثين البريطانيين أن إجراء تعديل بسيط في جينات أمعاء البعوض يمكنه منع انتشار مرض الملاريا.

وأظهرت دراسة بريطانية نتائج واعدة لنهج جديد يمكنه الحد من انتشار الملاريا، وذلك من خلال إجراء تعديل بسيط في جينات أمعاء البعوض الذي ينقل المرض لجعلها تورث الجينات المضادة للملاريا إلى الجيل التالي، وفقاً للوكالة الآسيوية الدولية للأخبار "إيه إن آي".

 وهذه الدراسة هي الأحدث في سلسلة من الخطوات نحو استخدام تقنية تعديل الجينات لإجراء تغييرات في جينات البعوض، والتي يمكن أن تقلل من قدرتها على نشر الملاريا، مضيفة أنه في حال دعمت دراسات أخرى هذا النهج فإنه سيمثل طريقة جديدة لتقليل الأعراض والوفيات التي يسببها هذا المرض.

من هو الملاريا؟

هو مرض طفيلي معدي بسبب كائن طفيلي يسمى متصورة (أو بلازموديوم)، ينتقل عن طريق البعوض ويتسلل هذا الطفيلي داخل كريات الدم الحمراء في جسم الإنسان فيدمرها، ويترافق ذلك مع مجموعة من الأعراض أهمها الحمى، فقر الدم وتضخم الطحال. لقد تم اكتشاف الطفيلي مسبب مرض الملاريا في 6 نوفمبر 1880 في

المستشفى العسكري بقسنطينة (الجزائر) من طرف طبيب في الجيش الفرنسي يدعى ألفونس لافيران والذي حاز على جائرة نوبل في الطب والفزيولوجيا لعام 1907 عن اكتشافه هذا.

ينتشر هذا المرض في بلدان العالم الثالث وينتقل إلى الأطفال عبر أكثر من طريقة أهمها البعوض الذي يكثر بعد هطول الأمطار وخاصة في المناطق التي لا يوجد فيها تصريف صحي لمياه الأمطار والمجاري. وحيث أن هذا المرض من الأمراض الفتاكة فقد أوصت منظمة الصحة العالمية المسافرين إلى المناطق الموبوءة باستعمال الدواء المناسب مباشرة بمجرد الإحساس بارتفاع درجة الحرارة (أثناء السفر أو بعده) إلى 38 درجة مئوية أو عند ظهور أي أعراض للملاريا دون انتظار التشخيص من الطبيب.

Tags ذات الصلة 

(الملاريا) مرض يفتك بأفريقيا.. أعراضه وأنواعه والأشخاص العرضه للإصابة

وفاة طبيب متأثرا بكورونا فى مستشفى الواسطى ببنى سويف

تطوير شريحة لتقديم نتائج اختبار كورونا على الهاتف الذكي