رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خبير يكشف أسباب ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي خلال أزمة كورونا

الدكتور كريم عادل
الدكتور كريم عادل الخبير الاقتصادي

قال الدكتور كريم عادل، الخبير الاقتصادي، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، إن توقعات صندوق النقد الدولي باستمرار ارتفاع معدلات النمو للاقتصاد المصري، يرجع إلى العديد من العوامل يأتي على رأسها استقرار المؤشرات الاقتصادية الكلية للاقتصاد المصري، بالإضافة إلى إبقاء مؤسسات التصنيف الائتماني العالمية على توقعاتها الإيجابية للاقتصاد المصري.

 

اقرأ أيضًا.. صندوق النقد يشيد بنجاح الاقتصاد المصري في مواجهة كورونا

 

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن الإجراءات التي اتخذتها الدولة المصرية منذ أزمة كورونا وما قدمته من دعم لمختلف القطاعات الاقتصادية، ساهم بصورة كبيرة في استقرار هذه القطاعات واستمرار قدرتها على التشغيل والانتاج، مشيرًا إلى أن ذلك أعطى الاستقرار للاقتصاد المصري.

 

وأوضح الخبير الاقتصادي، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن ما تنفذه الدولة المصرية من مشروعات قومية تضم مناطق تجارية ولوجستية وخدمية، فضلاً عن مساهمة هذه المشروعات في تحسن شبكة الطرق والكباري والاتصالات والربط بين مختلف مناطق الجمهورية، جميعها يساهم في تحسين بيئة الأعمال ومناخ الاستثمار، بالإضافة إلى جذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة والغير مباشرة إلى الدولة المصرية.

 

وأستكمل عادل: "هذه المشروعات تساهم في توفير العديد من فرص العمل لمختلف الفئات، وهو ما ينعكس على زيادة حجم التشغيل والانتاج، ثم زيادة الناتج المحلي الإجمالي

.

 

ولفت الخبير الاقتصادي، أن التوقع بارتفاع معدل النمو، نتيجة زيادة معدلات النمو في مختلف القطاعات الرئيسية، "وهم قطاع الاتصالات والاستخراجات وقطاع التشييد والبناء وقناة السويس وقطاع تجارة الجملة والتجزئة".

 

ونوه عادل، أن زيادة الاستثمارات الأجنبية، وصافي الصادرات وانخفاض فاتورة الواردات، بالإضافة إلى زيادة الاستثمارات الحكومية وتراجع معدل البطالة، وتراجع متوسط معدل التضخم، وارتفاع تدفقات النقد الأجنبي وتطوّر صافي الاحتياطيّات الدولية من النقد الأجنبي، يعكس بصورة كبيرة ارتفاع معدلات النمو الاقتصادي.

 

وأشار رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية، أن التوقع الصادر عن كبرى المؤسسات الدولية، يعكس مدى تحسن أداء الاقتصاد المصري، وأن الحكومة تبذل المزيد من الجهد لاستمرار تحقيق هذه المعدلات وزيادة التحسن في المؤشرات الاقتصادية، بما يعود بالنفع على المواطنين .

 

كلمات مفتاحية ذات صلة..
صندوق النقد الدولي
النقد الدولي يشيد باقتصاد مصر
الاقتصاد المصري في ظل كورونا