رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

لماذا لم تتأثر مصر من أزمة التجارة العالمية؟.. اقتصادي يجيب

الدكتور خالد الشافعي،
الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي،  إن أزمة فيروس كورونا ضربت حركة التجارة في العالم وهو ما نتج عنه ضرر سلاسل الإمداد والتوريد، ومصر وحدها عبرت هذا المأزق حيث وفرت احتياجات السوق الداخلي مما قلص قيمة الواردات، مشيرًا أن ذلك قابله ارتفاع في الصادرات و تحسن الميزان التجاري حوالي 9% وهذه له دلالة تؤكد نجاح الدولة المصرية في التعامل بشكل أمثل مع تداعيات الأزمة.

 

إقرأ أيضًا:- سفير مصر في إيطاليا: الاقتصاد المصري حقق معدلات نمو إيجابية خلال أزمة كورونا

المالية: تراجع العجز الكلى إلى 3.6% وتحقيق فائض أولى 14 مليار جنيه خلال 6 أشهر

 

توقعات النمو حول الاقتصاد الوطني

وأضاف الشافعي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن رغم تغير توقعات النمو حول الاقتصاد الوطني بصفة عامة وذلك مع استمرار أزمة فيروس كورونا التي أثرت على القطاعات الإنتاجية والسياحة والتصدير، لكن القاهرة حققت نمو 2.5 % أو أكثر في ظل هذه الظروف، مضيفًا أن ذلك يعد  نجاح كبير لمصر يضاف الى ضبط الميزان التجاري جزئيا والذي سجل عجز 42 مليار دولار مقابل 46 مليار دولار في عام ما قبل الجائحة.

 

 مصر نفذت تجارب إصلاحية
رائعة 

وأفاد الخبير الاقتصادي، أن مصر نفذت تجارب إصلاحية

رائعة تمكنها من الارتفاع بمعدلات النمو بشكل غير مسبوق خلال السنوات الماضية مما يضعها في مقدمة الاقتصاديات الناشئة، وهذا يعود إلى برنامج الإصلاح الاقتصادي والذى تنفذه مصر وبقوة الآن ومنذ سنوات، وهو ما مكن الدولة من التعامل مع هذه الازمة.

 

مواجهة أزمة فيروس كورونا

وأكد الشافعي، أن مصر تعتبر من الدول القليلة في العالم التي حققت نمو موجب ب 3.6% خلال ازمة كورونا وكذلك حظيت بموافقة المؤسسات المالية الدولية على منح مصر قروض، وهو ما ينعكس ويؤكد متانة وقوة الاقتصاد الوطني في مواجهة أزمة فيروس كورونا.

 

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

جدير بالذكر نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالأمس، تقريراً تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على عبور مصر أزمة التجارة العالمية خلال عام 2020 وتحقيقها تحسناً في الميزان التجاري بفضل التخطيط الاستراتيجي.