رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

القومي للمرأة والأمم المتحدة للمرأة يُشاركان في توزيع جوائز مبادرة "فكرتك"

شارك المجلس القومي للمرأة، في تحكيم وتوزيع جوائز مبادرة " فكرتك "، الذي نظمته فودافون مصر بالتعاون مع المجلس وهيئة الأمم المتحدة للمرأة UNWOMEN ووزارة الاتصالات، وذلك عبر تقنية الفيديو كونفرانس.

تؤكد المبادرة الإلتزام بتحقيق المساواة بين الجنسين وأهمية التمكين الإقتصادى للمرأة، كما تم الإعلان عن المشروعات الثلاثة التي فازت فى هذه المبادرة والتي تم تقديمها من خلال منصة فكرتك.


وفى كلمتها أكدت مى محمود، المدير العام لتنمية مهارات المرأة بالمجلس، على الدور الهام الذي تلعبه المرأة في السوق المصري، مؤكدة أن الدولة المصرية تولي اهتماماً كبيراً بتمكين المرأة اقتصاديا وتعزيز مشاركتها لدفع عجلة التنمية.


وأشارت محمود، إلى أن زيادة مشاركة المرأة المصرية في سوق العمل يزيد معدلات النمو الاقتصادى بنحو 30%، لافتة إلى أن المرأة في مصر تستحوذ على حصة  37% من مشروعات ريادة الأعمال، كما وصلت نسبة ملكية السيدات لشركات خاصة إلي ١٦٪، ونسبة حصول المرأة المصرية على 51% من إجمالي القروض الموجهة إلى الأعمال متناهية الصغر، فضلًا عن ارتفاع نسبة المشروعات الصغيرة الموجهة للمرأة إلى 69% العام الماضي. 

وأوضحت المدير العام لتنمية مهارات المرأة بالمجلس، أن المجلس يعمل فى اطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين المراة المصرية ٢٠٣٠، والتي من أهم محاورها التمكين الاقتصادي ودور ريادة الأعمال في النهوض بالاسرة المصرية.


وأكدت مي محمود، أن مصر لديها موارد كثيرة تسمح لها بالتميز في قطاعات عديدة، بالاضافة إلى أن السوق المحلي يتميز بقدرته على استيعاب الافكار الجديدة والمبتكرة.


وتابعت: "كما أننا نهتم بالشراكة مع جميع مؤسسات الدولة والقطاع الخاص؛ لأنه يمثل البوابة الرئيسية للاستثمار في الافكار الناشئة.


 وأضافت أن المجلس يعمل على تقديم كافة اوجه الدعم الفني وتنمية القدرات من خلال برامج التدريب التى يتم تنفيذها  مع شركائنا من وزارة الاتصالات وهيئة الامم المتحدة ومنظمة العمل الدولية في مجال التسويق الاإكتروني والتثقيف المالي والارشاد السريع لاتاحة المعرفة والفرصة لدى المشروعات الناشئة للتغلب على التحديات التى تواجهها سواء في التسويق او ادارة ميزانية مشروعاتهن.


وأشارت جيلان المسيرى، نائب مثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة بمصر، إلى الدعم الذى تقدمه هيئة الامم المتحدة للمرأة (UN Women) الي رائدات الاعمال لدعم شركاتهن الناشئة من خلال برنامج "التمكين الاقتصادي للمرأة من أجل النمو الشامل

والمستدام في مصر"، الذي يتم تنفيذه بالشراكة مع المجلس القومي للمرأة بدعم من حكومة كندا، ويشمل ربط الشركات الناشئة المملوكة للمرأة بحاضنات ومسرعات الاعمال للحصول على خدمات مثل الدورات التدريبية والاستشارات لتطوير خطة العمل الخاصة بشركاتهن، بالإضافة إلى الإرشاد والتوجيه والتواصل مع المستثمرين. 

وأكدت المسيرى، على أهمية مبادرة " فكرتك "، التي تهدف إلى تقديم الدعم والمساندة لرائدات الاعمال حيث ان نسب مشاركة المرأة فى ريادة الأعمال أقل بكثير عن الرجال وتواجه النساء عقبات مختلفة خصوصا في المراحل الاولي فى حياه المشروع.


وأشارت الدكتورة نجوى الشناوي، رئيس الإدارة المركزية للمعلومات ودعم إتخاذ القرار بوزارة الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إلى أهمية وجود مثل هذه المبادرات التى تساعد السيدات على التمكين الإقتصادى وخلق فرص عمل جديدة أمامهن، وأثنت على إستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة فى تنفيذ المشروعات التى تم تقديمها، مؤكدة على أن إستخدام التكنولوجيا الان له دورا هاما فى تسويق المنتجات.


وتم الإعلان عن المشروعات الثلاثة الفائزة وهم مشروع " فسحة "  الذى يساعد السائحين والأجانب على التعرف على الأماكن السياحية والتاريخية فى مصر ، والمشروع الثانى هو مشروع " ورشتك " الذى يعمل على اكتشاف مهارات السيدات وتنميتها وكيفية الإستفادة من هذه المهارات فى تعلم حرفة تستطيع من خلالها تحقيق عائد اقتصادى لها، والمشروع الثالث هو مشروع " همة " وهو يعالج مشكلة تعليم الأطفال ذوى الإحتياجات الخاصة ورفض استقبال بعض المدارس لهم وكذلك مشكلة التنمر ضد هؤلاء الأطفال