رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أزمة سد النهضة تصل مرحلة التعقيد| وإثيوبيا تتخذ خطوات غير مدروسة

أخبار وتقارير

الأربعاء, 07 أبريل 2021 23:53
أزمة سد النهضة تصل مرحلة التعقيد| وإثيوبيا تتخذ خطوات غير مدروسةسد النهضة

كتب- حسام أبو المكارم:

وصلت أزمة سد النهضة الإثيوبي إلى أعلى درجات من التعقيد، أن تعثرت مفاوضات سدّ النهضة في كنشاسا عاصمة الكونغو الديمقراطية بين إثيوبيا ومصر والسودان، ما يشكل خطراً على المنطقة بإكملها في حالة عدم الوصول إلى اتفاق ملزم وعادل لكل الأطراف، وخضوع إثيوبيا إلى الحلول والمقترحات التى تطرحها دول المصب المتمثلة في مصر والسودان، لحماية حقوقهم المائيه.

 

(فيديو) أحمد موسى: الإخوان سبب أزمة سد النهضة


وما بين الشد والجذب من قبل الأطراف المتصارعة مصر وإثيوبيا والسودان، حول آليات التفاوض قبل الملء الثاني لسد النهضة، صارت مفاوضات سد النهضة التي عقدت في كنشاسا يومي الرابع والخامس من أبريل الجاري، لتنتهي دون احراز أى تقدم أو الوصول إلى نتيجة ترضي جميع الأطراف، لكن إثيوبيا

تتخذ خطوات أحادية بخصوص أزمة سدّ النهضة في إنتهاك واضح للقانون الدولي.


السيسي يحذر إثيوبيا من المساس بمياه النيل


وخلال افتتاح مجمع الإصدارات المؤمنة والذكية، حذر الرئيس عبد الفتاح السيسي، إثيوبيا من التعرض لنقطة مياه، مؤكداً أن كل الخيارات مفتوحة، مشددا على أن قضية الدولة المصرية والخاصة بالمياه عدالة، في ملف سد النهضة، ووفقاً لأعراف القانون الدولي، وقال:"نؤكد للعالم أن قضيتنا عدالة، وموقفنا شريف وسوف ينصرنا الله'.


وتابع الرئيس السيسي:" أن قلق المصريين مبرر فيما يخص المياه، وتابع أنه لم يغير حديثه عن حق إثيوبيا بالتنمية لكن في إطار لا يمس حقوق مصر المائية،

وأن مصر نسعى لاستغلال كل الفرص للاستفادة من المياه مهما كانت التكلفة".


إثيوبيا .. تتخذ خطوات غير مدروسة وتشرع في الملء الثاني لسد النهضة 


قالت وزارة الخارجية الإثيوبية إنه لا يمكن لأديس أبابا "الموافقة على أي اتفاق بشأن سد النهضة يحرم إثيوبيا من حقوقها المشروعة في استغلال مياه نهر النيل"، حسب "سكاي نيوز عربية".


وفي خطوات غير مدروسة للخطر الذي يحدث في المنطقة، أعلنت إثيوبيا عزمها المضي في الملء الثاني لسد النهضة في يوليو المقبل، متهمة مصر والسودان بتقويض المفاوضات".


ومن المقرر أن تستأنف إثيوبيا المباحثات الثلاثية حو أزمة سد النهضة خلال الأسبوع الثالث من إبريل الجاري بناء على دعوة رئيس الاتحاد الإفريقي.
السودان .. جميع الخيارات مفتوحة للقضاء على غطرسة إثيوبيا 


 ووضعت السودان خيارات عدة للقضاء على التعنت الإثيوبي الإنتهاء من أزمة سد النهضة، واللجوء إلى مجلس الأمن الدولي، حتى تحافظ على الموارد المائيه لمصر والسودان، وفقا لحديث وزير الري السوداني، ياسر عباس.
 

أهم الاخبار