رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أخرهم المرأة.. مبادرات رئاسية دعمت صحة المواطن المصري

تحتفل منظمة الصحة العالمية، غدًا الأربعاء الموافق 7 أبريل، باليوم العالمي للصحة 2021، تحت شعار "إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة"، ويدعو الاحتفال الانضمام إلى حملة جديدة تهدف إلى إقامة عالم يتمتع بقدر أكبر من العدالة والصحة.

 

إقرأ أيضًا:- مدبولى: ملفات الصحة على أجندة اهتمامات الحكومة.. ومتابعة مستمرة لتنفيذ التكليفات لخدمة مصالح المواطنين

 

مبادرات رئاسية لدعم صحة المواطن

ولأن الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ توليه رئاسة الجمهورية، وهو مؤمن بضرورة دعم صحة المواطن المصري، فضلًا عن أنها ضمن خطط الحكومة واستراتيجية التنمية المستدامة 2030، قام بالعديد من المبادرات التي تؤكد حرصه الشديد على دعم صحة المواطنين كافة، وعلى رأسهم البسطاء وغير القادرين.

 

وتزامنًا مع اليوم العالمي للصحة 2021، تستعرض "بوابة الوفد"، من خلال هذا التقرير أبرز المبادرات الرئاسية التي من شأنها دعم صحة المواطن المصري.

مبادرة 100 مليون صحة

مبادرة 100 مليون صحة:

تستهدف مبادرة 100 مليون صحة الكشف عن فيرس سي، بالإضافة إلى الأمراض المزمنة مثل السكر والضغط والسمنة، والتي استفاد منها في 27 محافظة أكثر من 60 مليون مواطن مصري حتى الآن، فضلًا عن أهميتها في رسم الخرائط الصحية الكاملة للصحة في مصر خاصًة الأمراض المزمنة.

مبادرة صحة المرأة للكشف المبكر عن أورام الثدي

مبادرة صحة المرأة للكشف المبكر عن أورام الثدي

وكعادة الرئيس عبد الفتاح السيسى يضع المرأة المصرية على رأس أولوياته؛ فأطلق مبادرة صحة المرأة للكشف المبكر عن أورام الثدي، والتي تستهدف فحص 28 مليون سيدة مصرية في 27 محافظة.

 

وقامت المبادرة بفحص ما يقرب من 10 مليون سيدة مع صرف العلاج لأكثر من 2000 حالة مجانًا وضمان استدامة الفحص والعلاج مدى الحياة، فضلًا عن تمكينها للسيدات من الكشف عن السمنة والسكر والضغط، بالإضافة إلى الاهتمام بالصحة الإنجابية.

مبادرة المسح السمعي للكشف عن ضعف السمع للأطفال

أطلقت وزارة الصحة لأول مرة مبادرة المسح السمعي للكشف عن ضعف السمع عن الأطفال حديثي الميلاد بالمجان، واستفاد من المبادرة 951 ألفًا و 648 طفلًا حديث الولادة، وامتدت المبادرة لتصل إلى فحص 1580 طفلًا غير مصري من المقيمين على أرض مصر وفقًا لتوجيهات الرئيس السيسي.

 

وتتوفر خدمات المبادرة في 1364 وحدة ومكتب صحي في جميع محافظات الجمهورية؛ لإجراء فحوصات الكشف السمعي للأطفال بدايةً من يوم الولادة وحتى عمر 28 يومًا.

 

وقامت المبادرة بتحويل 63 ألفًا و363 طفلاً لإعادة الفحص مرة ثانية من خلال إجراء اختبار تأكيدي، وذلك بعد أسبوع من الفحص الأول في نفس الوحدة، كما تم تحويل 6 آلاف و384 طفلًا بعد الاختبار الثاني إلى مستشفيات الإحالة في المحافظة؛ للتقييم الأعلى وبدء العلاج الطبي أو تركيب سماعة، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زراعة القوقعة لمن تحتاج حالته.

مبادرة 1000 وحدة غسيل كلوي

مبادرة 1000 وحدة غسيل كلوي

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، مبادرة لإنشاء 1000 وحدة للغسيل الكلوى بالمجان، ويتحمل صندوق "تحيا مصر"، تكلفة الإنشاء.

مبادرة نور حياة

مبادرة نور حياة

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي مبادرة لمكافحة مسببات ضعف وفقدان الإبصار "نور حياة"، تستهدف الكشف المبكر على 5 ملايين طالب بالمرحلة الابتدائية ومليوني مواطن، بتمويل مليار جنيه من صندوق "تحيا مصر".

المستشفيات النموذجية

المستشفيات النموذجية

-أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي، في يوليو 2018، مبادرة "المستشفيات النموذجية"؛ بهدف النهوض بالخدمات الصحية لغير القادرين، والتي تتضمن تجهيز وتشغيل مستشفى نموذجي في كل محافظة للقيام بدور مستشفى الإحالة، لحين بدء تطبيق مشروع التأمين الصحي الشامل تدريجيًا.

 

-ويُقدر تنفيذ مشروعات المستشفيات النموذجية، بأكثر من 6 مليارات جنيه؛ لتطوير 48 مستشفى على مستوى الجمهورية لتكون نموذجية، منها 29 تابعًا لوزارة الصحة، و19 تابعًا لوزارة التعليم العالي.

 

-وفي أقل من 5 أشهر بعد إطلاق المشروع، وضعت وزارة الصحة، أسس ومعايير اختيار المستشفيات، والعناصر الرئيسية لنجاح تطبيق منظومة المستشفيات النموذجية، وتم تقييم المستشفيات وفق نموذج تقييم موحد.

 

-كما تم الانتهاء من الدراسة المالية واعتماد اللوائح وتحديد مصادر التمويل، والعمل على رفع كفاءة البنية التحتية

واستكمال التجهيزات، وإبرام عقود الصيانة والنظافة والتغذية.

 

-وعملت وزارة الصحة على تحسين بيئة العمل بالمستشفيات للأطقم الطبية والعاملين، وتدريب الموارد البشرية بما يتناسب مع معايير الجودة المرجوة، والعمل على تطوير البنية التحتية للمستشفيات المختارة ورفع كفاءة تجهيزاتها الحالية مع ميكنة تلك المستشفيات وربطها داخليًا وخارجيًا بشبكة المعلومات، وتحسين البيئة المحيطة بالمستشفيات ومظهرها الخارجي.

مبادرة قوائم الانتظار

مبادرة قوائم الانتظار

أطلقت وزارة الصحة والسكان المرحلة الثانية من المبادرة مطلع العام الجاري، وذلك بعد أن انطلقت المرحلة الأولي منها في عام 2018؛ بهدف رفع المعاناة عن آلاف المرضي، من خلال القضاء على قوائم الانتظار لاسيما الأمراض المتوطنة والتي كان لها أولوية قصوى لدى المبادرة، والتي أسهمت بدورها في القضاء على انتظار المرضى الذي ظل عند بعض الحالات لعدة سنوات دون جدوى.

 

وتعمل المبادرة بمرحلتيها الأولى والثانية من خلال 4 محاور وهى الدعم الفني، والدعم اللوجستي، والرقابة والجودة، والتمويل والسداد.

مبادرة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة

مبادرة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة

-أطلقت وزارة الصحة في فبراير خلال عام 2019، المبادرة الرئاسية الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة، بين طلاب المراحل الابتدائية بالجمهورية لتشمل فحص 11.5 مليون طالب وطالبة.

 

-تستهدف المبادرة فحص كافة الطلاب فى المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر،  وذلك بـ 29ألفًا و444 مدرسة حكومية وخاصة.

 

- يتم من خلال المبادرة إجراء المسح الطبى للطلاب وقياس الوزن، والطول، ونسبة الهيموجلوبين بالدم، للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية.

 

-وتم الكشف على 8 ملايين و60 ألفًا و967 طالبًا بمختلف مدارس الجمهورية، ضمن مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للكشف المبكر عن أمراض (الأنيميا والسمنة والتقزم) لدى طلاب المرحلة الابتدائية.

 

يتم تحويل الحالات المصابة بأى من هذه الأمراض التي تشملها المبادرة إلى عيادات التأمين الصحى، لاستكمال الفحوصات اللازمة وصرف العلاج بالمجان.

 

- يتم تسليم هؤلاء الطلاب "كارت متابعة" يحتوى على البيانات الخاصة بهم، وذلك لمتابعتهم دوريًا والاطمئنان على حالتهم الصحية باستمرار من خلال 255 عيادة تأمين صحى بجميع محافظات الجمهورية.

 

- يشارك 1800 فريق طبى بالمبادرة، ويتكون كل فريق من 3 أفراد (ممرضة، فني معمل، وإداري)، وتم تدريبهم على بروتوكولات الفحص والتشخيص.

 

-تم تخصيص الخط الساخن "106" للرد على استفسارات المواطنين الخاصة بالمبادرة.

 

tags ذات صلة:

"تحيا مصر "يطلق قوافل طبية لمبادرة" نور حياة" بمستشفى الشرطة بأسيوط

فيديو.. حبيشة: السيسي أمر بتطبيق مبادرة صحة المرأة والجنين على جميع السيدات المصريات والأجانب

معمل الفيروسات والسيرولوجي بوزارة الصحة يحصل على شهادة الاعتماد "EGAC ISO 15189 "

وزيرة الصحة: وحدة الحبيل تدعم خدمات التشخيص والعلاج عن بعد