رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

هبة عبد العزيز تكشف دور الإعلام فى الحد من انتشار ظاهرة العنف ضد النساء

أقام قصر ثقافة الأنفوشي بالأسكندرية الأربعاء ندوة نقاشية حوارية تحت  عنوان (الإعلام و مواجهة العنف ضد المرأة)، وتحدثت فيها الكاتبة الصحفية الدكتورة هبة عبد العزيز الباحثة فى قضايا المرأة والمجتمع عن الدور الكبير والمحورى للإعلام كشريك أساسى فى معظم القضايا المطروحة بشكل عام، وتحدثت بشكل تفصيلى عن كيفية توجيه دوره المهم فى الحد من انتشار ظاهرة العنف ضد النساء.


أشارت عبد العزيز إلى أن الإعلام قد يساهم على الجهة الأخرى من انتشار تلك الظاهرة، وقالت إن القضاء على العنف ضد المرأة، يعنى القضاء على أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارا واستمرارا وتدميرا بحسب تقارير الأمم المتحدة، وللأسف لا تزال معظم هذه الممارسات غير معروفة لأنه لم يتم التبيلغ عنها بسبب انعدام العقاب أو ضعفه أو بسبب صمت الفتيات والنساء وفكرة الإحساس بالفضيحة ووصمة العار.

أضافت: "يظهر العنف في أشكال جسدية وجنسية ونفسية، ويشمل العنف الأسري الضرب، والإساءة النفسية، والقتل وغيره، حيث تتعرض واﺣﺪة ﻣﻦ بين ثلاث ﻧﺴﺎء وﻓﺘﻴﺎت ﻟﻠﻌﻨﻒ اﻟﺠﺴﺪي أو اﻟﺠﻨﺴﻲ خلال ﺣﻴﺎﺗﻬﻦ، ويكون ﻓﻲ ﻣﻌﻈﻢ اﻷﺣﻴﺎن من طرف الزوج".

 

كما يظهر العنف فى شكل مضايقات جنسية مثل الاغتصاب، والتحرش الجنسي، والزواج القسري، والتحرش اللفظي في الطرقات، والملاحقة، والمضايقات الالكترونية، وكذلك يعد الاتجار بالبشر شكل من أشكال العنف ضد المرأة لما يمثله من

عبودية واستغلال جنسى  وفي لغة الأرقام، فإن 71% من ضحايا الاتجار بالبشر  من النساء، وأن 3 من أصل 4 من هؤلاء يتعرضن للاستغلال الجنسي، وما يقرب من 750 مليون امرأة تزوجن قبل بلوغهن سن الثامنة عشرة".

أشارت إلى أن نشر الوعى الذى يحمى المرأة من العنف يبدأ من توعية الأطفال من الصغر مرورا بتمكين المرأة قبل الزواج، وتأمين مراكز حمايتها وصولا إلى التدريب على كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعى لنشر الوعى بقضايا ضد المرأة وكيفية التعامل معها كأداة جماهيرية ذات تأثير على الرأى العام.

أوضحت أن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للمرأة المصرية، وقراره باعتبار 2017 عاما للمرأة كان دافعا لتكوين وإطلاق إستراتيجية مناهضة العنف ضد المرأة، بالإضافة إلى إعطاء المرأة دفعة قوية للعمل والنهوض ببلادها، كما تطرقت للجهود التي يقوم بها المجلس في الدفاع عن قضايا المرأة ونشر الوعي.