عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهمية زيارة (محمد المنفي) لمصر كأول دولة عربية.. خبراء يوضحون

في أول زيارة له لدولة عربية بعد تشكيل المجلس الرئاسي الليبي وحكومة الوحدة الوطنية في فبراير الماضي، اختار محمد المنفي رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوحدة الوطنية، مصر لتكون محطته الأولى التي يتوجه إليها.

 

أقرأ أيضًا.. 

فيديو.. مشايخ القبائل الليبية يهتفون: تحيا السيسي.. تحيا مصر وليبيا

 

وبالأمس، بدأ رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، محمد المنفي، ونائبه، عبد الله اللافي، زيارة رسمية إلى مصر، هي الأولى عربيا منذ تسلم المجلس السلطة التي تقود مؤقتا البلاد، جدد خلالها الرئيس عبد الفتاح السيسي التأكيد على دعم بلاده لحكومة الوحدة الليبية في إدارةِ المرحلة الانتقالية

وشدد السيسي خلال استقباله للمنفي في القاهرة على تمسك مصر بحفظ وحدة ليبيا وتمتعها بجيش وطني موحد.

 

وفي هذا السياق، قال الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية، إن زيارة محمد المنفي، رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوحدة الوطنية في ليبيا للقاهرة مهمة للتأكيد على الدور المصري المحوري في الملف الليبي، وأيضًا تأكيد على نظرتهم لمصر بتقدير وأنها راعية لتجاوز ليبيا لهذه المرحلة.

 

وأضاف في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن من أهم ما جاء في الزيارة هو التأكيد على دور مصر في الملفات القادمة، حيث طلب المنفي من الرئيس السيسي، المساعدة في الملف الأمني وكذلك نقل خبراتها الاقتصادية وتجربة الاصلاح الاقتصادي إليهم، وبهذا فإن مصر في طريقها لاعادة تأهيل ليبيا من جديد.

وتابع فهمي، أن الأهم في زيارة محمد المنفي هي رسالة السيسي بأنه سيزور ليبيا خلال الفترة المقبلة، وهو أمر في غاية الأهمية، يؤكد دعم القاهرة للمرحلة الانتقالية في ليبيا، وتأكيد للحضور المصري هناك، وتقديم كافة أوجه المساعدة واعادة بناء مؤسسات وأجهزة الدولة.

 

قال الدكتور مختار غباشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن زيارة رئيس المجلس الرئاسي الانتقالي الليبي الليبي إلى مصر كأول دولة عربية، ومن قبله عبد الحميد دبيبة رئيس حكومة الوحدة الوطنية في ليبيا، تأكيد على أهمية الدور المصري في التهدئة في ظل الأزمة التي كانت تمر بها طرابلس.

 

وذكر في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن مصر قامت بدور

محوري ورئيسي في الوصول بالساحة الليبية إلى ما هي عليه الآن، من تشكيل مجلس رئاسي وحكومة مؤقتة، وتحديد اجراء الانتخابات الرئاسية فيي ديسمبر المقبل.

 

وأشار غباشي، أن زيارة محمد المنفي إلى القاهرة تأتي بالتزامن مع زيارة 3 وزراء خارجية دول قوية إلى ليبيا، وهم وزراء خارجية ألمانيا وفرنسا وإيطاليا، متابعًا أن زيارته تأكيد وتقدير لمصر.

 

قالت سكينة فؤاد، مستشار الرئيس السابق عدلي منصور، أن تكون مصر هي الوجهة الأولى عربيًا لـ محمد المنفي، وزيارتها، بمثابة إدراك لدور مصر الصادق والأمين، ومعرفتهم وتأكدهم من أن مصر لا تريد إلا استقرار ووحدة الشعب الليبي وقيادته.

 

وأضافت في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن كل ما قامت به مصر من تدخلات في الملف الليبي، كان من أجلها وبهدف استقرارها، وسيادة الإرادة الليبية واستقلال اراضيها.

 

وكان رئيس حكومة الوحدة الوطنية الموقتة عبد الحميد الدبيبة كان قد زار في القاهرة في 18 فبراير الماضي في أول زيارة رسمية منذ تشكيل الحكومة الليبية الجديدة، واستقبله الرئيس السيسي آنذاك، في قصر الاتحادية.

 

وعلّق الدبيبة على زيارته لمصر وقتها بالتعبير عن تطلعه إلى علاقة "استراتيجية مع مصر والاستفادة من الخبرات التي تتمع بها".

 

Tags ذات صلة.. 

من هو "محمد المنفي" رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد؟

 

الرئيس يشدد على دعم مصر الكامل والمطلق للسلطة التنفيذية الجديدة في ليبيا

 

في اتصال هاتفي.. رسائل السيسي لرئيس المجلس الرئاسي الليبي