عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

انتقادات بالجملة لـ "رامز مريض نفسي"| مستشار الرئيس والخانكة: "إهانة وتنمر"

خلال الأيام الماضية، بدأت الدعاية الإعلانية لبرامج ومسلسلات الدراما الرمضانية المُنتظرة، وكعادته أثار الفنان رامز جلال، جدلًا واسعًا، بعدما تم تسريب إعلان برنامجه الجديد رامز مريض نفسي 2021.

 

اقرأ أيضا:

فيديو.. مطرب مهرجانات يحرق فكرة مقلب رامز جلال 2021​

 

جاءت الانتقادات التي وجهت للفنان رامز جلال، بسبب اسم البرنامج الذي أعلن بشكل غير رسمي أنه سيكون "رامز مريض نفسي"، وذلك ما فتح النار على مقدم البرنامج والقائمين عليه والقناة العارضة له، لإهانة المرضى النفسيين والتنمر عليهم، وهذا ما رفضه العديد من الجهات الرسمية، وطالبوا بوقف عرض البرنامج.

 

عضو سابق بإدارة "الخانكة": انتهاك للحقوق

طالب محمود فؤاد عضو بإدارة مستشفى الخانكة للأمراض النفسية والعصبية والمدير التنفيذي للمركز المصري لحماية الحق في الدواء، بوقف برنامج رامز جلال، لما يضمه اسمه من تشهير واستغلال للمرض النفسي.

 

قال فؤاد: "بصفتي كنت عضوًا في مجلس إدارة المستشفى النفسية والعصبية الخانكة، فما يقدمه الفنان يعد قمة المأساة بانتهاك قانون المريض النفسي رقم 210 لسنة 2020، بالإضافة إلى أن القناة التي تقدم البرنامج؛ تعرض نفسها للمثول أمام جهات التحقيق والقضاء المصري".

 

أضاف المدير التنفيذي للمركز المصري لحماية الحق في الدواء، أن استغلال المريض أو المرض النفسي، لأمور إعلانية أو إعلامية، لغرض الالهاء والتسلية والضحك، يضع مصر ضمن الدول التي تنتهك حقوق المريض النفسي، وتعرض أسرته لمحنة نفسية وإيذاء معنوي كبير.

 

طالب فؤاد من الفنانين والمشاهير الذي شاركوا بعلم أو من دون علم، في انتهاك حقوق المريض النفسي، بعدم عرض حلقاتهم، ومطالبة القناة والبرنامج بذلك.

 رامز مريض نفسي

 

مستشار الرئيس يهاجم رامز جلال: غير إخلاقي

رامز مريض نفسي

توالى الهجوم ضد برنامج الفنان رامز جلال المقرر عرضه في شهر رمضان القادم، حيث أصدر الدكتور أحمد عكاشة مستشار الرئيس للصحة النفسية، بيانًا يعرب فيه عن ما تداول مؤخرًا بشأن اسم برنامج "رامز مريض نفسي".

 

قال عكاشة في البيان، إن اسم البرنامج يعد إثارة للسخرية والتنمر على المريض النفسي، على الرغم من أن العالم يواجه الآن هذه المفاهيم المغلوطة عن المرض النفسي وأصحابه، معتبرًا أن تحويل المرض إلى مادة للسخرية والضحك، يُعتبر عمل غير إخلاقي وغير حضاري.

 

طالب مستشار الرئيس، بالقائمين على البرنامج، بمحاربة الوصمة عن المريض النفسي وعدم انتهاج هذا الشكل من السخرية والتنمر، مؤكدًا أن الأعمال الأجنبية لا يمكن أن تظهر المرض النفسي أو المريض كمادة للسخرية والضحك، وضد كل الأشياء التي تحدث في العالم.

 

أكد عكاشة أن المرض النفسي في زيادة بسبب انتشار مرض فيروس كورونا، وأن من بين كل 4 أشخاص موجودين في العالم، هناك شخص يعاني من المرض النفسي، متسائلًا: "هل في الوقت الذي نقف بجانب المريض النفسي،

يظهر من يتنمر عليهم ويسئ لهم بتسمية هذا البرنامج بتلك العنوان، ويبرر هذا التصرف بالمريض النفسي؟.

 

أشار مستشار الرئيس للصحة النفسية، إلى أن في حال صدق اسم البرنامج، يعد إهانة شديدة لملايين البشر الذين سيحتقرون وسينظرون إلى الحضارة المحدودة من إنتاج هذا البرنامج.

 

الجمعية المصرية للطب النفسي: يهدم القيم

هاجم الدكتور ممتاز عبدالوهاب أستاذ الطب النفسي ورئيس الجمعية المصرية للطب النفسي، برنامج رامز جلال الجديد، واعتبره هدم لقيم المجتمع تجاه دعم المريض النفسي.

قال الدكتور ممتاز عبدالوهاب في بيان صادر عن الجمعية المصرية للطب النفسي، إنه وأعضاء الجمعية يرفضون ما تم تداوله عن اسم البرنامج بشكل قاطع، مضيفًا أن سبب الرفض يرجع إلى السخرية والضحك من المرض النفسي والمرضى الذين يمثلون نسبة كبيرة من المجتمع.

 

تابع عبدالوهاب، أن الجمعية المصرية تبذل قصارى جهودها لدعم المرض النفسي وإزالة الوصمة عنه، وتشجيع المرضى على العلاج ودمجهم في المجتمع، لأن المرض النفسي مثل أي مرض يُصيب الإنسان، مؤكدًا أن برنامج رامز جلال يعود بنا لسنوات من الماضي، حين انعدمت الثقافة والمعرفة، وكان المريض النفسي أداة للفكاهة والسخرية.

 

أكد أستاذ الطب النفسي، أن اسم البرنامج يهدم كثيرًا من القيم، ويحطم الجهود المبذولة للحفاظ على كرامة المريض النفسي، مطالب القائمين على البرنامج بتغيير اسمه ومراجعة المحتوى المقدم للجمهور في الحلقات وإزالة كل ما فيه من إساءة للمريض النفسي.

 

الجدير بالذكر، أن برنامج "رامز مريض نفسي" تدور فكرته حول تعطيل لعبة ملاهي أثناء تواجد الضيف بداخلها، وتعليقه في الهواء لبث الرعب والخوف في قلبه.

 


 

tags/ ذات صلة

جدل حول الموسم الـ11 من برنامج رامز جلال خلال رمضان 2021

نجوم الأهلي والزمالك ضيوف برنامج "رامز مريض نفسي" في رمضان

رامز جلال يعكف تصوير برنامجه لعرضه بـ رمضان 2021