رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

وصول 300 ألف جرعة من لقاح «كورونا» هدية من الصين

"تاج الدين": جميع اللقاحات التى تدخل مصر آمنة ولا تسمعوا للشائعات

أخبار وتقارير

السبت, 20 مارس 2021 19:08
تاج الدين: جميع اللقاحات التى تدخل مصر آمنة ولا تسمعوا للشائعات
كتب - هشام الهلوتى وخالد حسن:

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، عن استقبال ٣٠٠ ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد من إنتاج شركة (سينوفارم) الصينية، صباح أمس السبت، بمطار القاهرة الدولى.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية، والمتحدث الرسمى للوزارة، أن تلك الشحنة هدية من جمهورية الصين الشعبية إلى مصر، فى إطار عمق وترابط العلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين.

وأضاف «مجاهد» أن تلك الشحنات ستخضع للتحليل فى معامل هيئة الدواء المصرية قبل استكمال تطعيم الأطقم الطبية والفئات المستحقة من المواطنين أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن.

ولفت إلى أن لقاح سينوفارم حصل على موافقة الطوارئ المصرية من هيئة الدواء المصرية، حيث أثبت فاعلية بنسبة ٨٦٪ فى الوقاية من فيروس كورونا المستجد، و٩٩٪ فى إنتاج الأجسام المضادة للفيروس، و١٠٠٪ فى الوقاية من الوصول للحالات المتوسطة والشديدة.

وأكد الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار الرئيس لشئون الصحة أن اللقاحات التى تدخل مصر تخضع لمعايير دقيقة وتمر بكل التجارب التى تؤكد أمانها وفاعليتها، بداية من تجارب معملية ثم تجارب سريرية، لافتاً إلى أن جميع لقاحات فيروس كورونا لا توفر مناعة

100% ومنظمة الصحة العالمية وأكدت على ذلك وكذلك الشركات المنتجة للقاحات أكدت هذا الأمر أيضًا، حيث إنها تعطى مناعة جزئية، وتقلل حدة المرض والمضاعفات الناتجة عن الفيروس، والهدف منها هو تطعيم عدد كبير من البشر على مستوى العالم، ما يقلل من كتلة الفيروس المتواجدة فى أى مجتمع وتقل معه العدوى والإصابة.

جاء ذلك خلال ندوة افتراضية عبر تطبيق «زووم»، شاركت فيها نبيلة مكرم عبدالشهيد وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج مع مجموعة من أبرز الأطباء المصريين بالمملكة المتحدة والمعنيين بفيروس كورونا، وبمشاركة الدكتور محمد عوض تاج الدين، والدكتور حسام المصرى المستشار الطبى لرئاسة مجلس الوزراء، بهدف تبادل الخبرات والاستفادة من تجربة الأطباء المصريين فى التعامل مع الجائحة فى بريطانيا. 

أهم الاخبار