رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

غير عيد الأم.. أبرز المناسبات والأعياد والأيام العالمية في 21 مارس

أخبار وتقارير

الجمعة, 19 مارس 2021 10:57
غير عيد الأم.. أبرز المناسبات والأعياد والأيام العالمية في 21 مارساحتفالات في 21 مارس
كتبت- أسماء عز الدين

مارس هو شهر المرآة، هذا ما نعرفه جميعًا حيث تتوالى فيه الاحتفالات الخاصة بها، من يوم المرأة العالمي ويوم المرأة المصرية وصولًا إلى عيد الأم، الذي يرتبط في أذهاننا جميعًا بيوم 21 مارس من كل عام، وهو  تاريخ الاحتفال به.

 

والحقيقية أن يوم 21 مارس يصادف عدد من الأعياد والأيام العالمية، لكنها لا تحظى نفس الشهرة التي ينالها عيد الأم، بل ويظن البعض أنه هو المناسبة الوحيدة للاحتفال في هذا اليوم، وفي هذا التقرير نسلط الضوء على أبرز هذه المناسبات.

 

يوم التمييز العنصري

أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة يوم 21 مارس يوماً دولياً لمحاربة كل أشكال التمييز والعنصرية، لأنه في هذا اليوم من العام 1960، قتلت قوات الشرطة في جنوب أفريقيا أكثر من 69 شخصاً خلال مظاهرات سلمية بمدينة "شاربڤيل"، اعتراضاً على

قوانين المرور التي فرضتها السلطة الحاكمة في البلاد، وتحتفل كذلك جنوب أفريقيا بهذا اليوم كل عام، تخليداً لنضالها ضد تمييز البيض.

اليوم العالمي لمتلازمة داون

فى 21 مارس من كل عام، يحيي العالم اليوم العالمي لمتلازمة داون، ومتلازمة داون هي حالة جينية ناجمة عن زيادة إضافية في مادة الكروموسوم الصبغي 21 الذي يؤدي إلى الإعاقة الذهنية، ولا يعرف حتى الآن السبب وراء هذه الظاهرة، ويقدر عدد المصابين بمتلازمة داون بين 1 في 1000 إلى 1 في 1100 من الولادات الحية في جميع أنحاء العالم، ويولد كل عام ما بين 3 و5 آلاف طفل يعاني من هذا الاضطراب الجيني.

 

 

اليوم العالمى للشعر

في 1999، أصدر اليونسكو قراراً باعتبار 21 مارس يوماً عالمياً للشعر، تنظم فيه الاحتفالات والمهرجانات والمسابقات الشعرية، للتشجيع على القراءة والكتابة، ونظم الأبيات، والتعبير عن الثقافات والأفكار المختلفة، بناء على طلب من مهرجان ربيع الثقافة الفلسطينية بضرورة تسمية يومٍ عالمي للشعر، يحتفل فيه العالم بالشعر قراءةً وكتابة.

 

عيد النيروز

في 21 مارس من كل عام بعيد النيروز، وهو أول السنة الفارسية، ويعد أكبر الأعياد القومية الفارسية ويصادف يوم الاعتدال الربيعي أيضاً، وتحتفل به إيران وأفغانستان وباكستان وتركيا وبعض الدول.

وفي هذا اليوم يقوم الناس بارتداء الملابس الملونة المبهجة، وتناول العديد من الأطعمة المميزة، ويحتفل به نحو  300 مليون شخص حول العالم بحسب اليونسكو.

يوم الغابات والأشجار

 اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة في 2012 قراراً بتسمية 21 مارس، يوماً عالمياً للغاباتِ والأشجار، ابتداءً من عام 2013، وركزت الجمعية العامة في قرارها على أهمية الغابات والأشجار في التنمية المستدامة، والحفاظ على توازن البيئة والأمن الغذائي، وتتضمن فعاليات هذا اليوم، تشجيع زراعة الأشجار الكبيرة، والعناية بالغابات الموجودة، وتشجيع الأنشطة المتعلقة بها كافة.

أهم الاخبار