عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

خط طيران جديد بين القاهرة وكوناكري لتنمية العلاقات الاقتصادية والسياحية

مصر للطيران
مصر للطيران

 أعلن وزير خارجية غينيا كوناكري، ابراهيم كابا انه تم الاتفاق مع المسؤولين المصريين على انشاء خط طيران مباشر القاهرة كوناكري الشتاء المقبل، لدعم التعاون بين البلادين في مختلف المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

 

ووجه الدعوة للمستثمرين المصريين لزيارة بلاده وضخ مزيد من الاستثمارات لافتا الى أن امكانيات القطاع العام محدودة ويعد القطاع الخاص هو المحرك الاساسي للتنمية مؤكدا وجود إرادة سياسية بين الدولتين لدفع مستوى العلاقات التجارية .

 

وأضاف أن بلاده من بين ثلاث دول افريقية قامت بالعديد من الاجراءات الاصلاحية،وتحتل المرتبة السادسة والعشرين بمؤشر أداء الأعمال. وأضاف أن اجمالي الاستثمارات الاجنبية خلال 10سنوات بلغ نحو10 مليارات دولار منهم 6 مليارات مجال التعدين والنقل ،وملياري دولار في مجال الطاقة ،ومليار ونصف دولار في مجال البنية التحتية ، ونحو 500 مليون دولار في قطاع تكنولوجيا المعلومات ،ونحو مليار دولار في المجال الزراعي وأضاف أن اجمالي عدد سكانه بلاده يصل الى 13 مليون نسمة وتم تطوير قوانين الاستثمار لتطابق قوانين الاستثمار الدولية .

 

وأوضح أن بلاده عضو في اتحاد دول نهر مانو(ليبيريا-سيراليون-غينيا)باجمالي عدد سكان بلغ50 مليون نسمة كما تعد بوابة للمنتجات المصرية للدخول الى 6 دول اخرى باجمالي 75 مليون نسمة،فضلا عن انها عضو في التكتل الاقتصادي اتحاد دول غرب افريقيا بعددسكان يصل الى 400 مليون نسمة ولفت الى انه سيتم خلال الفترة المقبلة تنظيم وفد حكومي لزيارة مصر يضم مسؤوليين من وزارة التربية والتعليم وفي قطاع تكنولوجيا المعلومات من جانبها قالت وزيرة الطاقة الغينية بونتورابي ياتارا إن هناك فرص للتعاون بين الجانبين خاصة في قطاع الطاقة سواء من في انشاء السد الكهربائي أو في مجال الطاقة الشمسية والتعدين مشيرة الى ان الحكومة الغينية تولي اهتماما بقطاع الطاقة لانه اساس التنمية. 

ومن جانبه قال المهندس ابراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية في

الكلمة التي ألقاها بالنيابة عنه محمد المصري النائب الأول لرئيس اتحاد الغرف التجارية أن اللقاء بالوفد الغيني يأتي بعد تحقيق حلم إتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية التى اطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى ، وهى منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1,4 تريليون دولار ، والتى ستكون عاملا فاعلا لتنمية تجارتنا البينية والتى لا تتجاوز 8 مليون دولار سنويا ، يالاضافة لتنويع المزيج السلعى . وأضاف أننا نهدف لتنمية الاستثمارات الثنائية خاصة فى مجالات الصناعة والكهرباء والموارد المئية والبنية التحتية حيث تستثمر الشركات المصرية اكثر من 20 مليار دولار فى الدول الافريقية الشقيقة مشيرا الي أن الأتحاد يسعى الى رفع العلاقات الاقتصادية مع غينيا الشقيقة لتتماشى مع مستوي العلاقات السياسية المتنامية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس البروفيسير الفا كوندى . وأوضح أن التعاون الثلاثى سيحقق العائد الاقتصادى لكافة الأطراف من خلال تكامل المميزات النسبية كما سيسهم في تنمية الصناعة المشتركة لدخول الاسواق الاقليمية ، خاصة وأن أفريقيا هى ثانى أكبر قارة كما يسكنها تمن سكان العالم وتتمتع بأعلى معدل نمو للطبقة المتوسطة ذات القوة الشرائية العالية مؤكدا علي أهمية غينيا كوناكري كمركز للصادرات المصرية لغرب أفريقيا .