رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قامت مصر بتحنيطها| كل ما تريد معرفته عن (سمكة نابليون النادرة)

سمكة نابليون النادرة
سمكة نابليون النادرة

في أحد مخازن محال الأسماك بالبحر الأحمر، عُثر على واحدة من الأسماك النادرة والمهددة بالانقراض، وهي سمكة نابليون التى يُجرم اصطيادها وبيعها أو الاتجار بها، لذا فقام فريق من معهد علوم البحار بالغردقة بأخذها وتحنيطها.

 

الأجهزة الأمنية تواصل تحرياتها للتعرف على الشخص الذى قام بصيد هذه السمكة، لاتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه، لخطورة أنشطة الصيد الجائر على البيئة البحرية التى تؤدى إلى الإخلال بالتوازن البيئي واستنزاف وانقراض بعض الأنواع، وفقًا لما أكدته وزارة البيئة.

 

وفي هذا التقرير، نرصد أبرز المعلومات عن سمكة نابليون، النادرة والمهددة بالانقراض..

 

سُميت السمكة باسم نابليون، بسبب وجود سنام أعلى رأس السمكة يشبه قبعة الجنرال الفرنسي نابليون بونابرت وأن هذا السنام يكبر حجمه كلما زاد عمر السمكة.

 

وتُسمى سمكة نابليون أيضًا بإسم شاحنة الموج، هي سمكة من عائلة سمك الرأس وهي من الأسماك الكبيرة التي تعيش بين الشعاب المرجانية في المحيط الهندي والمحيط الهادئ، وتوجد أيضا في البحر الأحمر وخاصة عند رأس محمد.

 

وتعد هذه هي السمكة الثانية داخل المعهد خاصة

وأن الأولى تم تحنيطها في ثمانينيات القرن قبل الماضي.

 

وتعد سمكة نابليون من النوع المسالم وغير المؤذي وهي سمكة معمرة تصل لنحو 50 عاما وتتغذي على الأسماك الصغيرة والمحار والمرجان، ويترواح طولها ما بين متر ونصف إلى مترين ويصل وزنها إلى نحو 200 كيلو جرام، وتتميز بحركتها البطيئة.

 

وسمكة نابليون من الأسماك البطيئة التكاثر مما يجعلها مهددة بالانقراض وأن هذه السمكة ضمن قائمة الأسماك التي تغير جنسها من انثي إلى ذكر دون التوصل العلمي لأسباب هذه الظاهرة.

 

وتجذب هذه السمكة السائحين من هواة الغطس للتصوير معها وملامستها واطعامها دون أذي وتعد رؤية هذه السمكة من أهم عناصر الجذب السياحي في البحر الأحمر.