رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

من أجل حياة كريمة للمواطن المصري.. الرئيس السيسي يحقق المستحيل

أخبار وتقارير

الاثنين, 15 مارس 2021 20:18
من أجل حياة كريمة للمواطن المصري.. الرئيس السيسي يحقق المستحيلالرئيس عبد الفتاح السيسي

كتب – منى عيسوي

"حياة كريمة" هدف رئيسي وضعه الرئيس عبد الفتاح السيسي نصب أعينه، لاستكمال خطة التنمية في مصر، وتختلف الخطط التي ينفذها الرئيس عبد الفتاح السيسي لتحقيق حياه كريمة، فهناك خطة تتعلق بالقضاء على العشوائيات، وخطة لرفع الحد الأدنى للأجور، وهناك أيضاً تطوير الريف، جميعها خطط سار في تنفيذها الرئيس لتحقيق التنمية الشاملة والنهوض بالدولة.

 

زيادة الأجور لتوفير حياة كريمة

 

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الاثنين 15 مارس 2021،  بزيادة مرتبات جميع العاملين بالجهاز الإداري للدولة بإجمالي نحو 37 مليار جنيه، لرفع الحد الأدنى للأجور إلى 2400 جنيه، وجاء ذلك في بيان رئاسي.

 

وشملت توجيه السيسي، إقرار علاوتين بتكلفة نحو 7.5 مليار جنيه، الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي، والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي، كما وجه بزيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 17 مليار جنيه.

 

وشمل توجيه الرئيس زيادة قيمة المعاشات بنحو 13% بتكلفة إجمالية حوالي 31 مليار جنيه،

كما تضمن ترقية الموظفين المستوفين اشتراطات الترقية في 30/6/2021، بما يحقق تحسنًا في أجورهم بقيمة إجمالية تقدر بنحو مليار جنيه، وتخصيص برنامج حافز مالي يقدر بحوالي 1.5 مليار جنيه للعاملين المنقولين إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

 

زيادة الحد الأدنى إلى 2000

 

قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي، في 30 مارس 2019، رفع الحد الأدنى للأجور لجميع العاملين في الدولة لترتفع من 1200 جنيه إلى 2000 جنيه، وذلك خلال الاحتفال بتكريم المرأة المصرية والأم المثالية، والذي تنظمه وزارتا التضامن الاجتماعي والتخطيط والمتابعة، والمجلس القومي للمرأة، وتم تنفيذ القرار في نوفمبر 2019، بعد متابعة الرئيس للموقف التنفيذي للقرار حيث تم تأكيد الانتهاء من تطبيق الزيادة وصرفها لكل المستحقين بالدولة نهاية شهر نوفمبر الماضي، وذلك بأثر رجعي منذ مطلع العام المالي الحالي في 1/7/2019.

 

تنمية الريف

 

ولأن التنمية تبدأ من الريف، وضعت الرئيس عبد الفتاح السيسي خطة للاهتمام بالريف، من خلال مبادرة "حياة

كريمة"، وقال الرئيس السيسى فى كلمته عند إطلاقه المبادرة للنهوض بالقرى الفقيرة ودعم الأسر الأكثر فقراً فى 2019 : "بحثت عن البطل الحقيقى لأمتنا فوجدت أن المواطن المصرى هو البطل الحقيقى.. فهو الذى خاض معركتى البقاء والبناء ببسالة، وقدم التضحيات متجردا، وتحمل كلفة الإصلاحات الاقتصادية من أجل تحقيق مستقبل أفضل للأجيال القادمة.. ولذلك فإننى أوجه الدعوة لمؤسسات وأجهزة الدولة، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني، لتوحيد الجهود بينهما والتنسيق المشترك لاستنهاض عزيمة امتنا العريقة شبابا وشيوخا.. رجالا ونساء.. وبرعايتى المباشرة.. لإطلاق مبادرة وطنية على مستوى الدولة لتوفير حياة كريمة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجا"، مضيفاً، أن المبادرة تأتى بالتوازى مع إجراءات الاصلاح الاقتصادى فى مصر، وتنفيذ مشروعات خدمية عملاقة فى جميع المجالات.

 

القضاء على العشوائيات

 

عام 2016 وجه الرئيس عبد الفتاح السيسى صندوق تطوير العشوائيات بالقضاء على العشوائيات غير الآمنة ، كان هناك 357 منطقة عشوائية غير آمنة تشمل 240 ألف وحدة، وأكد مدير صندوق تطوير المناطق العشوائية، أن التكلفة التقديرية التى تم وضعها لتطوير تلك المناطق هى 38 مليار جنيه، وتم صرف 29 مليار جنيه في نهاية 2020 للقضاء على العشوائيات غير الآمنة، بمجموع 296 منطقة بـ 180 ألف وحدة غير المشروعات الجارية ومن بنها مشروع بشائر الخير 5 والخيالة والإنتاج الحربى والرويسات بجنوب سيناء ، ورأس البر في منطقة الصيادين.

أهم الاخبار