رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تحدث لواحد بين 40 ألف طفل.. طبيب يكشف لـ"الوفد" تفاصيل ولادة طفلة بشعر أبيض

الوفد تحاور الطبيب
الوفد تحاور الطبيب المختص بحالة الطفلة

شهدت مدينة الأقصر، أمس السبت، حالة ولادة نادرة لطفلة ذات شعر أبيض، في واقعة هي الأولى من نوعها تشهدها المحافظة.

الدكتور حامد سيد احمد، أستشاري النساء والتوليد بمستشفى الأقصر الدولي،  والمشرف على حالة ولادة الطفلة قال للوفد؛ إن السبب في ذلك يرجع  لعوامل وراثية، تتسبب في حدوث تغيرات لدى الأجنة مؤكدًا أن هذه الحالات نادرة وتحدث لطفل واحد بين 40 ألف طفلًا.


وأوضح الطبيب أن  هذه الحالة تسمى بمتلازمة ورد امبرج، يولد خلالها الطفل ببعض التغيرات كأن يكون شعره أبيضا، أو اختلاف ألوان العين، وفي بعض الحالات تحدث مشاكل بالسمع، لافتا إلى أن للطفلة شقيقة ولدت بذات المتلازمة لكن الأعراض كانت واضحة في لون العينين، فواحدة لونها أزرق والأخرى ذات لون أسود.

وأكد الدكتور حامد المشرف على حالة الولادة، بأن الطفلة بحالة صحية جيدة مشيراً إلى أن العملية تمت قيصريا وأن الأم

ايضا بحالة صحية جيدة.
وأشار الدكتور حامد سيد إلى أنه قد يصاحب تلك المتلازمة أعراض مرضية أخرى منها مشكلات بالجهاز الهضمي للطفل والجهاز العصبي، ويستلزم متابعة مستمرة لحالة الطفل صاحب المتلازمة، كما يتطلب حرص الوالدين في الطعام حتى لايعاني الطفل من الإمساك أو يواجه أية مشكلات بجهازه الهضمي، لافتًا إلى أنه في بعض الحالات قد يصل الأمر للصم.
وأضاف أنه يُستدعى  متابعة الحالة خاصة وأن طفل المتلازمة قد يحدث له نقص في نسب الذكاء أو الاستيعاب مقارنة بالأطفال الآخرين لكن مع المتابعة الخاصة  يتم معالجته بشكل تدريجي.