رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

‎فكرية أحمد: تبني جائزة "الصحفي المثالي" ولائحة موحدة للأجور ضمن برنامجي الانتخابي

الكاتبة الصحفية فكرية
الكاتبة الصحفية فكرية أحمد

 

قالت الكاتبة الصحفية، فكرية أحمد، المرشحة لعضوية مجلس نقابة الصحفيين، إن ترشحها لمجلس النقابة، جاء في المقام الأول لخدمة أصحاب مهنة الصحافة، خاصة بعد تعرضها للعديد من التحديات.

وأوضحت أحمد، أنها تمتلك برنامج قوي، ولديها آليات حقيقية لتنفيذه، مؤكدة أنه حال فوزها ستبذل قصارى جهدها، لتنفيذ برنامجها بالكامل.

وجاء برنامجها كالتالي:

1- لائحة موحدة لأجور الصحفيين ترفع الحد الأدنى للأجور إلي مبلغ مناسب يضمن لهم حياة كريمة، والزام جميع الصحف بها واتخاذ إجراءات عقابية ضد الصحف حال عدم الالتزام. 
2-تقديم مقترحات قابلة للتنفيذ لتعظيم موارد الدخل المالي للنقابة.
3-المطالبة برفع قيمة معاشات الصحفيين والمقدم من النقابة .
4- التصدي لحالات الفصل و الطرد التعسفي، والاتفاق مع عدد من المحامين للدفاع عن حقوق الصحفيين أمام القضاء والمطالبة بالتعويضات، وذلك مقابل أتعاب رمزية.
5-دعم التصدي لأي انتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون سواء بالمنع من التغطية، وإيقاف النشر والمصادرة ومنع المقالات ، ودعم مجلس النقابة للتصدي ضد أي محاولات تغول على سلطات نقابة الصحفيين.
6-السعي لإنشاء منفذ للخدمات الضرائبية بمقر النقابة تيسيرا على الصحفيين في المعاملات الضرائبية المتنوعة.
7-العمل على وجود منفذ لبيع السلع التموينية المدعومة ولصرف السلع على بطاقات التموين للصحفيين تيسرا عليهم.
8-السعى لإنشاء وحدة للتراخيص داخل النقابة على غرار مكاتب الخدمات الأخرى .
- المزيد من الدعم الكامل، خاصة القانوني لأي من الزملاء الذين ما زالوا رهن الحبس الاحتياطي، والمطالبة بالإفراج عنهم بضمان النقابة، وتحسين أوضاعهم المعيشية والصحية وتسهيل زيارة أسرهم لهم.
10-تكريس المنهج الأخلاقي للصحافة والنشر ، والتصدي للصحف المشبوهة، وصحف "السبوبة" التي أساءت لكرامة الصحافة والصحفيين، وتنقية المجال الصحفي من المدعين والمتلبسين باسم " صحفي " زورا " من غير أعضاء النقابة

.
11-تكريس مبدأ العدالة في حصول جميع الصحفيين على مصادر المعلومات، والاتفاق على اتخاذ إجراء جماعي بمقاطعة المصادر والجهات التي تحاول التفرقة بين الصحفيين أو المساس كرامتهم، والتصدي لفرض أجندات سياسية على الصحفي وإلزامه بها. 
12-قيام مجلس النقابة بتشكيل لجنة تعمل على متابعة فترات التدريب إلى يخضع لها شباب الصحفيين بكافة الصحف، والزم الصحيفة بإصدار قرارات التعيين للمتدربين بعد فترة لا تتجاوز 3 أعوام من التدريب.
13- تبنى اطلاق جائزة " الصحفي المثالي " باسم فكرية احمد إسوة بتنفيذي هذه الفكرة العام الماضي بجريدة " الوفد "، بهدف دعم المنهج الأخلاقي الرفيع للصحفيين، مع مقترح ضمها إلى قائمة جوائز نقابة الصحفيين، فالتميز الأخلاقي للصحفي لا يقل أبدا أهمية بل يزيد عن التميز في كفاءة الأداء المهني  .
14-انشاء المكتب الفني للنقيب صفحة رسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» تحمل اسم (مدونة السلوك المهني للصحفيين )كشبكة مغلقة على جموع الصحفيين ، ويتم من خلالها تلقي الشكاوى والمقترحات ورصد المخالفات المهنية الأخلاقية، بما تعد معه الصفحة جسرا للتواصل ومنصة للتفاعل بين النقيب وبين الصحفيين بصورة مستمرة ومباشرة.