رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عالم الفضاء والجولوجيا لـ"الوفد"

فاروق الباز: الحل السياسي الأمثل في أزمة سد النهضة ومبارك أهمل إفريقيا (حوار)

أخبار وتقارير

السبت, 13 مارس 2021 22:57
فاروق الباز: الحل السياسي الأمثل في أزمة سد النهضة ومبارك أهمل إفريقيا (حوار)العالم الدكتور فاروق الباز

حوار- باسل عاطف

التحق بوكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" وكان أول من حدد مواقع هبوط المركبات الفضائية الأمريكية على سطح القمر، بالإضافة إلى أنه درّب رواد الفضاء الأمريكيين قبل رحلاتهم مما جعل رائد الفضاء الأمريكي "نيل أرمسترونغ" يُرسل رسالة من على سطح القمر باللغة العربية تقديراً لأستاذه الجليل.. ورغم أنه يعيش خارج مصر منذ أكثر من أربعين عاماً إلا أن وطنه يعيش في داخله على أمل العودة يومًا إلى بلده لتستفيد من خبراته، إنه الدكتور فاروق الباز، عالم الفضاء والجولوجيا.

 

ولد الباز عام 1938 في مدينة الزقازيق وحصل على البكالوريوس في الكيمياء والجيولوجيا من جامعة عين شمس عام 1958، ثم حصل على الماجستير في الجيولوجيا من معهد علم المعادن في ولاية ميسوري الأمريكية عام 1961 وعلى الدكتوراه في التكنولوجية الاقتصادية عام 1964، ثم عاد إلى مصر لكنه لم يجد نفسه في المكان المناسب فعاد مرة أخرى إلى الولايات المتحدة عام 1966.

 

أجرت "بوابة الوفد" حوارًا مع العالم فاروق الباز، كاشفًا عن رحلته مع عالم الفضاء واسهاماته وعمله في وكالة ناسا الأمريكية، بالإضافة إلى دور وكالة الفضاء المصرية واختصاصاتها، وأيضًا رحلة مسبار الأمل الإماراتي حتى وصوله إلى كوكب المريخ .

 

وإلى نص الحوار

 

في البداية حدثنا عن دور العالم فاروق الباز واسهاماته في اكتشاف الفضاء؟

 

ليّ ذكريات وأدوار كثيرة مع عالم الفضاء، ولكن كان أهم دور هو أنني كنت سكرتير عام لجنة اختيار مواقع الهبوط على سطح القمر، بالإضافة إلى كوني المسئول عن تدريب رواد أبوللو على التصوير والملاحظات العلمية من مدار القمر، وقمنا باختيار مواقع الهبوط لـ6 رحلات على سطح القمر، كان أول هذه الرحلات "أبوللو 11"، والتي انطلقت في شهر يوليو عام 1969، وآخر هذه الرحلات "أبوللو 17"، والتي انطلقت إلى القمر في ديسمبر عام 1972.

 

تم اختيار الموقع بعد دراسة مستفيضة لما يقرب من 2000 صورة كانت قد اتخذت لسطح القمر في رحلات لسفن فضاء غير مأهولة وذلك بواسطة برنامج "لونار أوربتار"، واخترنا 5 مواقع على سطح القمر يمكن الهبوط عليها في أول الأمر، وتم إقلاع الصاروخ من قاعدة كينيدي وهبط الرواد على الموقع رقم 2 من جهة الشرق، وتمت عملية الهبوط بنجاح دون أي عوائق.

 

كيف كان شعورك حينما علمت بإطلاق اسمك على أحد الكويكبات المكتشفة ؟

 

سعدت كثيرا حينما قام الاتحاد العالمي لعلوم الفلك بتكريمي، وتسمية كويكب

على اسمي، وسيظل هذا التكريم خالدا مع اسمي إلى الأبد، كما أنه من مؤسسة علمية عالمية.

 

فوكالة ناسا للفضاء لها باع طويل في مجال علوم الفضاء والتي لا حسر لها لا يمكن اختصاره في صفحات عدة وعمل فيها خبراء من كل الأجناس، شاملا ذلك على علماء ومهندسين من كل بقاع الأرض.

 

‏كيف ترى دور وكالة الفضاء المصرية وما هي اختصاصاتها؟

 

وكالة الفضاء المصرية في صورتها الحالية تسمح بالتقدم التكنولوجي والعلمي وإضافة أبحاث الفضاء إلى دعم الزراعة والبنيان وما إلى ذلك.

 

‏لماذا لم نرى تعاون بين مصر ووكالة ناسا الأمريكية؟

 

كان هناك تعاون بين مصر وأمريكا في بداية سبعينات القرن الماضي، ولكن فضل الخبراء المصريون التعاون مع الدول الشرقية مثل أوكرانيا.

 

صرحت في إحدى مقابلاتك بأنه يستحيل الهبوط على سطح كوكب الزهرة بالرغم من قربه الشديد من الأرض.. ما السبب؟

بالفعل يستحيل الهبوط على سطح كوكب الزهرة؛ وذلك لأن درجة الحرارة على الزهرة عالية جدا لا تسمح بالحياة عليه.

 

‏كيف ترى دور الإمارات في استكشاف الفضاء والعالم الخارجي بعد وصول مسبار الأمل إلى المريخ؟

 

قطعت الأمارات شوطا طويلا في مجال علوم الفضاء حتى وصل مسبار الأمل الإماراتي إلى كوكب المريخ لدراسة الغلاف الجوي للكوكب الذي لم يجمع عنه أحد معلومات بعد.

 

هل يمكن نقل البشر إلى المريخ ومن ثم العيش فيه؟

 

لايمكن العيش على سطح كوكب المريخ؛ لأن الغلاف الجوي لا يسمح بذلك والعيش هناك سيتطلب مكان مغلق كلية وتماما يشابه بيئة الارض.

 

‏ماذا عن الأصوات المخيفة التي تم تداولها مؤخرًا على سطح المريخ.. هل صحيحة أم لا؟

 

هذه ليست أصوات بل هي رياح شديدة لأن المريخ حوله غلاف جوي .

 

‏ما هي أوجه الاختلاف والاتفاق بين الأرض والمريخ؟

 

طبيعة الكوكبين تختلف كثيرًا عن بعضهما البعض وليس هناك ما يشبه الاَخر.

 

‏حدثنا عن حكاية تسميه القاهرة على اسم المريخ؟

 

كنت رئيسًا لهيئة تسميات القمر أثناء بداية تسميات التضاريس على كوكب المريخ الذي كان يرأسها عالم فذ اسمه "كارل سيجان" وكان صديقا ليّ، كتبت له أن القاهرة سميت باسم كوكب المريخ

بالعربية الفصحى أي "القاهر"، واضفت أن على الكوكب لا بد أن تكون هناك اسم القاهرة، واقعت الهيئة التي رأسها واختارت واديا كبيرا اصبح اسمه "وادي القاهرة" على سطح المريخ.

 

‏هل بدأت مصر مرحلة الاهتمام بالبحث العلمي وخاصة مجال الفضاء؟

 

للأسف الشديد كانت مصر من أولى البلاد التى أنشأت مركز الاستشعار عن بعد فى أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا منذ عام 1974 ولكن كما حصل فى باقى المؤسسات الحكومية لم ينتج عنها الكثير من الخير.

 

ولكن بدأت مصر تهتم بالأبحاث العلمية حاليًا بشكل عام وأبحاث الفضاء بشكل خاص، ولكي ننهض بالبحث العلمي يجب انتقاء المنظومة من براثن عملها الحالى ودعم صغار العلماء وازدياد ميزانية البحث العلمى.

 

‏كيف ترى دور العلماء المصريين بالخارج في ملف البحث العلمي.. ودور العلماء العرب من خريطة التقدم العلمي في مجال الفضاء؟

 

معظم علماء مصر في الخارج لهم إسهامات بارزة وهامة في مجال البحث العلمي بشكل عام وأيضا مجال علوم الفضاء بشكل خاص، ويعودون إلى الوطن لدعم العلم والمعرفة كلما لزم الامر، وتعمل السفيرة نبيلة مكرم، وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، على دعم هذا التواصل العام.

دور العلماء العرب محدد وواضح ولكنه في تقدم مستمر.

 

‏تحدثت عن مشروع ممر التنمية وفتح مجالات جديدة للعمران؟.. ما هو تفاصيله

 

يستهدف المشروع فتح مساحة مصر أمام الجيل الصاعد من الشباب الذي يريد أن يبني مصر زراعيا وصناعيا وأن ينشىء عشرات الاَلاف من المشروعات الصغيرة والتي تعتمد على أفكارهم ومبادراتهم الشخصية، وسوف يعمل المشروع على إنشاء 200 مدينة مصرية جديدة وآلاف من القرى على جانبي ممر التنمية والذي يضم 15 تجمعا عرضيا غرب النيل والدلتا تبدأ من العلمين وحتى توشكا بأسوان تربط بينها وبين الوادي القديم شبكة طرق برية وسكك حديدية.

 

والمشروع بشكل عام له مقترح مكتوب وقامت بدراسته مجموعة اقتصادية مصرية ومازال في الأمر ينتظر من يعسى لتطبيقه.

 

‏هل مشروع ربط نهر النيل بنهر الكونغو سيعمل على سد الفقر المائي؟

 

لا أظن أن هناك احتمال لذلك، فنهر الكونجو يجرى في اتجاه الجنوب الغربي ولا يمكن تحويله إلى الشمال الشرقي.

 

‏بعدوصول مفاوضات سد النهضة إلى نفق مظلم.. كيف يمكن الخروج من أزمة سد النهضة دون اللجوء إلى الحل العسكري؟

 

اعتقد أن محادثات سد النهضة مازالت قائمة، وفي رأيي أرى أن الحل السياسي لهذه المشكلة هو الحل الصحيح.

 

وجهت للرئيس مبارك تهمة التقصير تجاه إثيوبيا وأنه المسئول عن أزمة سد النهضة.. كيف؟

 

لم اتهم أحد ولكني قلت أن الرئيس الرا حل حسني مبارك كان قاصرًا في التعامل مع الدول الإفريقية وخاصة دول الجوار كالسودان وإثيوبيا.

 

‏هل بالفعل الحروب القادمة ستكون على المياه؟

 

الحياة على الأرض توجد فقد لوجود المياه، ولذلك فلا اعتقد أن تصبح المياه سببًا للحروب بين الشعوب.

 

‏عندنا في الصحراء الغربية مياه أحلى من نهر النيل.. فسر لنا مقولة حضرتك؟

 

كان القصد أن المياه في الصحراء محدودة ولا تتجدد ولا توجد بها أملاح أو ما يوجد في مياه النيل؛ لأنها بعيدة عن النشاط الإنساني .

 

أهم الاخبار