عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مصر للطيران السياحة والأسواق الحرة و"IBM" تعاون جديد لتطبيق الحوسبة السحابية

بوابة الوفد الإلكترونية

 زكريا: نقطة جديدة للتقدم وتاريخ طويل مع IBM لأكثر من 30 عاماً شملت التحول التكنولوجي

 وقعت مصر للطيران «السياحة والأسواق الحرة» عقد تعاون مع «IBM» الرائدة عالميًا فى مجال تكنولوجيا المعلومات لاستضافة نظام Travel Retail System التى تم التعاقد عليه مع شركة SAP العالمية على منصات IBM السحابية والاستفادة من حلول IBM للذكاء الاصطناعى لتقديم المزيد من الخدمات لعملاء مصر الطيران وتطوير فرص جديدة تجارية لقطاع الطيران.

وبحضور الطيار رشدى زكريا رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران ولفيف من قيادات الشركتين، قام بتوقيع عقد التعاون المهندس وائل عبدوش المدير العام لشركة IBM مصر، والأستاذ رضا متولى رئيس شركة مصر للطيران «السياحة والأسواق الحرة» بتشريف عاطف رشدى مدير شركة ECS- وكيل شركة SAP، التى تم التعاقد معها للحصول على ترخيص تشغيل نظام Travel Retail System.

من خلال استراتيجية السحابة الهجينة الخاصة ب IBM، ستقوم شركة مصر للطيران السياحة والأسواق الحرة باستضافة نظام Travel Retail System على منصات IBM Cloud، وهى الأكثر انفتاحًا وأمانًا فى الصناعة مع ضمان بقاء وتكامل ذلك النظام مع برنامج المسافر الدائم الخاص بشركة مصر للطيران للخطوط الجوية وشركات تحالف ستار لإتاحة خدمات التسوق من منافذ مصر للطيران للأسواق الحرة وجذب عملاء جدد. فعلى سبيل المثال، سيقوم عملاء السوق الحرة بمصر للطيران بإجراء جميع معاملات الدفع من خلال نقطة بيع آمنة تعد جزءاً من البنية التحتية لمنصات IBM Cloud.

ومن خلال هذا التعاون، تقوم شركة مصر للطيران السياحة والأسواق الحرة بتقديم خدمات رقمية جديدة لعملائها من خلال الاستعانة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعى لشركة IBM وإطلاق مساعد افتراضى مبنى على تكنولوجيا IBM Watson Assistant لتمكين عملاء مصر للطيران السياحة والأسواق الحرة من التسوق عبر الإنترنت من خلال موقع السوق الحرة بما فى ذلك وضع الطلبات والدفع والتسليم داخل الطائرة، وبالتالى ضمان تجربة تسوق جديدة وممتعة للعملاء. 

 وفى كلمته بهذه المناسبة، أعرب الطيار رشدى زكريا رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران عن سعادته بتوقيع العقد مع كبرى الشركات والمتمثلة فى IBM وSAP للتكنولوجيا الذى يعد بمثابة نقطة جديدة نحو النجاح والتقدم لشركة مصر للطيران السياحة والأسواق الحرة التى تحرص دائماً على تلبية احتياجات عملائها، حيث يعد نشاط شركة الأسواق الحرة من أهم الأنشطة التسويقية داخل شركة مصر للطيران. 

وأضاف رشدى لدينا تاريخ طويل من التعاون مع شركة IBM، كشريك لنا لأكثر من 30 عاماً تضمنت رحلة التحول التكنولوجى العديد من الخطوات لتطوير عملياتنا، من خلال الاستفادة من قدرات IBM Cloud وتزويد عملائنا بتجربة شخصية عالمية المستوى.

وفى هذا الصدد، أكد الأستاذ رضا متولى رئيس شركة مصر للطيران «السياحة والأسواق الحرة» أن النظام الجديد

يوفر العديد من المزايا التى تصب فى رفع مستوى الخدمات البيعية المقدمة للراكب وكذلك زيادة العائد التسويقى المحقق من النظام سواء فى عمليات الشراء أو البيع، ويقدم نقلة نوعية لتطوير الخدمات المقدمة للركاب ولتسيير إجراءات العمل للعاملين بالأسواق الحرة، ونظرًا لتزايد حجم وتراخيص ممارسة نشاط الأسواق الحرة وزيادة عدد فروع ومعارض البيع بالمطارات المصرية والمنافذ الخارجية والتى وصلت إلى تواجدنا فى 14 مطار دولى بمساحة تزيد على 16 ألف متر مربع و4 منافذ خارج المطارات، بالإضافة إلى موقع بالمنفذ النهرى بأسوان ومنافذ أخرى جديدة جار افتتاحها هذا العام، كان لزامًا على الشركة مواكبة هذا التطور والبحث عن الأنظمة العالمية المطبقة فى نشاط الأسواق الحرة، وبناء عليه تم التعاقد مع شركة SAP العالمية فى بداية العام الماضى والمتخصصة فى هذا المجال لشراء تراخيص نظام الـ Travel Retail System، حيث تمت دعوة كبرى الشركات لتقديم عروضها الفنية والمالية ووقع الاختيار على شركة IBM وشركة SAP.

ومن جانبه أضاف المهندس وائل عبدوش المدير العام لشركة IBM مصر أظهرت جائحة Covid-19 الدور الأساسى لتكنولوجيا المعلومات فى تغيير الطريقة التى تعمل بها المؤسسات من خلال توفير خدمات جديدة للعملاء، وأضاف نسعد بشراكتنا مع شركة مصر للطيران السياحة والأسواق الحرة فى رحلة التحول الرقمى الخاصة بهم، من خلال توفير تقنيات مثل السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعى وطرح اتجاهات جديدة ومتميزة لتغيير تجربة المسافرين وضمان الامن والمرونة والكفاءة التشغيلية الخاصة بعملياتهم. 

تأتى هذه الشراكة فى إطار اهتمام مصر للطيران بتطبيق سياسة الدولة المصرية للتحول الرقمى وتقديم الخدمات لعملائها بشكل إلكترونى ميسر.

يأتى ذلك تماشياً مع سياسة الدولة نحو التحول الرقمى والتطور التكنولوجى الحديث، وفى ظل اهتمام وزارة الطيران المدنى برئاسة الطيار محمد منار بتحديث كافة الأنظمة المستخدمة.