رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

"سعفان" يسلم 20 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة بالبحر الأحمر

أخبار وتقارير

السبت, 13 مارس 2021 16:44
سعفان يسلم 20 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة بالبحر الأحمر

كتب خالد حسن

سلم وزير القوى العاملة، محمد سعفان، 20 عقد عمل لذوي الهمم والعزيمة بمحافظة البحر الأحمر ، واستيفاء لنسبة الـ 5 % المقررة لهم، وذلك بحضور اللواء عاطف وجدي رئيس مدينة الغردقة نائباً عن المحافظ ، وسعيد عبد الراضي مدير مديرية القوي العاملة بالمحافظة .


 واطمأن الوزير خلال تسليم العقود على مرتبات ذوي الهمم ، ووجدها في إطار الحد الأدني للأجور، مؤكدا أن كل ما يقدم  لهذه الفئة ليس من أشخاص، إنما هو من مصر، لما يستحقه ذوو الاحتياجات الخاصة، اعترافا بقيمتهم وقدرتهم علي العمل، موجها الشكر للشركات التي قامت بتوفير العقود لأبنائنا من هذه الفئة، مقدمًا لهم أسمى آيات الشكر والعرفان والتقدير لهم.


وقال الوزير: "إن الدولة تضع أبناءها من ذوي الهمم والعزيمة نصب أعينها، خاصة بعد إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي 2018 عامًا لذوي القدرات الخاصة"، موضحا أن وزارة القوى العاملة دشنت مبادرة "مصر بكم أجمل" لبذل مزيد من الجهد، لتقديم العناية والرعاية  لذوي القدرات الخاصة، مؤكدا أن الدولة تولى اهتماماً خاصاً بهذه الفئة إيماناً بدورهم الفعال في كل مناحي الحياة، لافتا إلى استمرار الوزارة منذ هذا التاريخ بالاهتمام برعاية هذه الفئة، وتفعيل مبادرات أكثر لإعطائهم حقوقهم.
وأشار الوزير إلي أن المبادرة تهدف إلى تهيئة الأجواء المناسبة لتحقيق الاستفادة القصوى للمتدربين من ذوي الاحتياجات الخاصة ، وإتاحة فرص عمل لهم بالقطاع الخاص لتوفير حياة كريمة ، وإيجاد مشروعات صغيرة لهم.
وقال : إن الوزارة توفر لهذه الفئة فرصا للتدريب من أجل التشغيل من خلال 38 مركزا ثابتا، فضلا عن

27 وحدة متنقلة تجوب القرى والنجوع التابعة للوزارة على مستوى 27 محافظة، فضلا عن عمل برامج توعية ونشر إنجازات ذوي القدرات الخاصة، والتنسيق مع المحافظين للبدء في تدريب أعداد منهم على مهن مناسبة لهم وفقا لنوع الإعاقة.
كما افتتح وزير القوى العاملة،   الدورة التدريبية علي مهن كهرباء التوصيلات،  والسباكة المنزلية ،والتفصيل والحياكة بوحدة التدريب المتنقلة بمديرية القوي العاملة بمحافظة البحر الأحمر والتي تم إطلاقها ضمن مبادرة "مهنتك مستقبلك"، تنفيذا لمبادرة "حياة كريمة"، التي أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي، وذلك  بحضور  اللواء عاطف وجدى، رئيس مدينة الغردقة نائباً عن المحافظ، وسعيد عبد الراضي  مديرية القوي العاملة بالمحافظة.
وأكد الوزير ضرورة تطبيق كل الإجراءات الاحترازية وذلك بتخفيض عدد المتدربين في الدورة الواحدة إلى 10 متدربين فقط وتسليمهم الكمامات والكحول، فضلا عن توقيع الكشف الطبي على المتدربين قبل الالتحاق بالدورات التدريبية، والتأمين على المتدربين ضد إصابات العمل وتسليمهم جميع الأدوات الكتابية التي يحتاجها المتدرب في أثناء التدريب.
وأوضح الوزير أنه تم إطلاق وحدات التدريب المتنقلة في قرى ونجوع محافظات الجمهورية على مرحلتين، الأولي كانت 13 وحدة متنقلة أعقبها 14 وحدة بهدف الوصول للشباب بالقرب من محل إقامتهم وتأهيلهم على المهن المطلوبة لسوق العمل مما يسهم في تشغيل الشباب، وتشجيعهم لعمل مشروعات صغيرة وبالتالي خفض معدلات البطالة. 
ولفت إلى أن الدورة مدتها أسبوعين بمعرفة مدربين مؤهلين حاصلين على أعلى درجات الخبرة، مشيرا إلى أن التدريب على مهنة التفصيل والخياطة يتم لمدة 150 ساعة تدريبية، والكهرباء والسباكة كل مهنة لمدة 60 ساعة تدريبية، وذلك بمدربين على أعلى مستوى بعد اختبارهم عن طريق المختصين بالإدارة المركزية للتدريب المهني بالوزارة.
ووجه الوزير،  مدير المديرية  بضرورة  أن يتم توفير مشروع صغير للخريجات من دورة التفصيل والحياكة، بالتعاون مع فرع جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالمحافظة  ، كي يعملوا بعد انتهاء فترة تدريبهم.
 
والتقي وزير القوى العاملة   ، بالعمالة المصرية العائدة من الخارج بمحافظة البحر الأحمر، لمساعدتهم في عمل مشروعات صغيرة في مجال ريادة الأعمال  ، أكد وزير القوي العاملة أن الدولة المصرية وقيادتها السياسية وجهت بالاهتمام بالعمالة المصرية العائدة من الخارج، وعليه عملت الوزارة على الاهتمام بتلك الفئة وتوفير وضع لا يشعرها بأنها تركت مجال عملها في أي دولة ولا يوجد لها فرص في بلدها مصر، لافتا إلي أنه حضر إلي لقائهم لخدمتهم ، ولكي يطمئن علي نجاح المشروعات التي تقدموا بها ، وفي نفس الوقت يكونوا هم أنفسهم علي قناع كاملة بفكرة مشروعهم ، ولكي يكتب له في النهاية النجاح.
وقال سعفان: إن دورنا هو مساعدة العمالة العائدة خلال المرحلة المقبلة وتقديم كل التسهيلات وإزالة أية عقبة  تعترض تنفيذ مشروعهم ، مشيرا إلي أنه اطلاع علي المشروعات المقدمة من العمالة العائدة بالبحر الأحمر مشيدا بها جميعا ، طالبا من صاحب كل مشروع أن يقوم بشرح فكرة مشروعه، للعمل علي مساعدته  لتحقيق النجاح والتوفيق.
وطلب الوزير من مدير مديرية القوي العاملة ، ومدير فرع جهاز تنمية المشروعات بالبحر الأحمر عقد لقاءات مع مجموعة العمالة العائدة علي مدار يومين ، للوقوف علي دراسة جدوي المشروعات ومراحل الإنتاج والتسويق بما يحقق الاطمئنان لهم علي مستقبل مشروعاتهم ويزيد من فرصهم في التشغيل، فضلا عن عرض الخدمات المالية وغير المالية التي يقدمها الجهاز لتسهيل إجراءات المشروعات.

أهم الاخبار