رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

المطارات تستثمر في التكنولوجيا لتعزيز انتعاش الصناعة

أخبار وتقارير

الجمعة, 12 مارس 2021 14:26
المطارات تستثمر في التكنولوجيا لتعزيز انتعاش الصناعة المجلس الدولي للمطارات (ACI)

كتب عبدالخالق خليفة وامانى سلامة

أصدر المجلس الدولي للمطارات (ACI) اليوم تقريرًا يكشف أن المطارات قد سرعت الاستثمارات في التكنولوجيا للمساعدة في التعافي من جائحة COVID-19.
تعاونت ACI World مع SITA على مدار الـ 17 عامًا الماضية في المسح السنوي لاتجاهات تكنولوجيا المعلومات في المطارات ، وهو الدراسة الأكثر شمولاً لاتجاهات تكنولوجيا المعلومات في صناعة المطارات العالمية ، والتي تغذي رؤى SITA لتكنولوجيا المعلومات في النقل الجوي. وجد تقرير هذا العام أن المطارات كانت مرنة في التكيف مع متطلبات الصحة والسلامة المتغيرة ، مع التركيز على الحلول الآلية التي لا تلمس لكل من العملاء والموظفين.
كشفت نتائج الاستطلاع أن المطارات تنفق 5.46٪ من الإيرادات في عام 2020 على تكنولوجيا المعلومات - وهو ما يمثل حوالي 3.5 مليار دولار من الإنفاق المطلق - وأن 55٪ من المطارات المستجيبة تقدر أن ميزانيات تكنولوجيا المعلومات لعام 2021 إما ستبقى كما هي أو سترتفع.
وكشف الاستطلاع أن 87٪ من المطارات أكدت أنه تم تنفيذ أو التخطيط لبرامج لمعالجة بروتوكولات صحة وسلامة الركاب. وتشمل هذه أجهزة الاستشعار ، ومراقبة الفيديو ، والروبوتات لمراقبة المسافات الاجتماعية للركاب تلقائيًا ، وفحوصات درجة الحرارة ، والتعقيم ، وغيرها من المعايير الصحية.
احتلت أدوات ذكاء الأعمال ، التي يمكن ربطها

بهذه التقنيات لمساعدة الموظفين على الحفاظ على بيئة مطار آمنة لجميع العملاء والموظفين ، المرتبة الثالثة بين أفضل استثمارات المطار. كانت عروض الخدمة الذاتية التي لا تعمل باللمس في المطارات استثمارًا غير مفاجئ ، مع تزايد عدد المطارات التي نفذت حلولًا أثناء الوباء. تعد التكنولوجيا الحيوية هي محور الاستثمار في المطارات حيث تهدف 64٪ من المطارات إلى طرح بوابات الصعود الذاتي باستخدام التوثيق البيومتري والمعرف بحلول عام 2023 ، أي ثلاثة أضعاف ما كان عليه في عام 2020.
قال لويس فيليب دي أوليفيرا ، المدير العام العالمي لـ ACI: "لقد بذلت المطارات الكثير بالفعل لتحسين تجربة العملاء ، ولا يمكن لصناعتنا أن تفقد قوتها في هذا التقدم ، على الرغم من البيئة الصعبة التي نعيشها". هذه النتائج مشجعة. ليس هناك شك في أن صحة ورفاهية العملاء وخبرتهم تظل أولوية قصوى للمطارات. هذا ليس مجرد استثمار لتلبية الطلب من الوباء ، ولكنه يتماشى مع اتجاه طويل الأجل واستثمار قوي في المستقبل. "
قال ديفيد لافوريل ، الرئيس التنفيذي لشركة
سيتا في المطارات والحدود: "في مواجهة التباطؤ الشديد في عام 2020 ، اضطرت صناعة النقل الجوي إلى التركيز على زيادة كفاءة التكلفة الجديدة. إضافة إلى الضغط ، كان على شركات الطيران والمطارات أن تدمج بسرعة تدابير صحية جديدة مثل معالجة الركاب بدون لمس والتعامل مع المعلومات والبروتوكولات الصحية الجديدة بما في ذلك اختبار PCR في العديد من الوجهات. لحل هذه التحديات ، تحولت الصناعة إلى تكنولوجيا مثل تكنولوجيا المقاييس الحيوية (83٪ من المطارات) ، وتقديم المزيد من تطبيقات الأجهزة المحمولة للمسافرين والموظفين ، والتركيز على خدمات تكنولوجيا المعلومات عن بُعد والافتراضية ".
استجاب 180 من صانعي القرار في مجال تكنولوجيا المعلومات في 41 دولة للمسح في الربع الأخير من عام 2020.
تشمل النتائج البارزة الأخرى ما يلي:
أكد 89٪ من المطارات أنها تقدم خيارات الخدمة الذاتية لتسجيل الوصول
قال 64٪ إنهم نفذوا بوابات حدودية للهجرة تعتمد على القياسات الحيوية
قال 79٪ من المجيبين إنهم قدموا إمكانية وضع بطاقات على الأكياس في الأكشاك
77٪ من المطارات ستقوم بتنفيذ البنية التحتية أو قامت بذلك بالفعل ، لدعم نقاط الاتصال البيومترية في جميع أنحاء المطار
67٪ من المطارات ستقوم بتنفيذ أو تنفيذ بوابات الصعود للخدمة الذاتية
52٪ من المطارات لديها أو تخطط لتنفيذ معايير ACRIS لمشاركة البيانات ، و
وتقوم 83٪ من المطارات بتنفيذ برنامج رئيسي للأمن السيبراني بينما يبحث 11٪ عن برنامج تجريبي.
لأول مرة هذا العام ، تضمن الاستطلاع أسئلة محددة حول التحول الرقمي. تعمل ACI World على كتيب حول هذا الموضوع للنشر هذا الربيع لمساعدة المطارات في رحلة التحول الرقمي.
 

أهم الاخبار