رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تصدرها مصر منتصف 2021| أبرز الدول التي تستخدم العملة البلاستيكية

أخبار وتقارير

الجمعة, 12 مارس 2021 12:36
تصدرها مصر منتصف 2021| أبرز الدول التي تستخدم العملة البلاستيكيةمصر تصدر العملات البلاستيكية منتصف 2021

كتبت- أسماء عز الدين

أصبحت مصر على أعتاب اصدار العملة النقدية البلاستيكية، منتصف العام الجاري 2021، بعدما أعلن البنك المركزي، بالأمس، أنه سيتم البدء في طباعة النقود البلاستيكية، خلال منتصف العام الجاري 2021، بمطبعته في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وكان البنك المركزي  قد أعلن عن نيته لطرح عملات بلاستيكية في 2021، منذ نهاية عام 2018، وستم اصدارها خلال 2021، بعد إطلاعه، على أحدث التقنيات المستخدمة، حول طباعة العملة والنقود البلاستيكية، لتحقيق أقصى استفادة من تلك التكنولوجيا على حسب أخر ما توصلت له الدول الأوربية.

ونرصد في هذا التقرير، أبرز الدول التي تستخدم العملة البلاستيكية حول العالم..

 

تعتبر أستراليا أولى الدول التي استخدمت العملة البلاستيكية وألغت الورقية تماما، بعد أن طورتها آنذاك، جامعة ملبورن بالتعاون مع البنك الفدرالي الأسترالي، وأصدرتها لأول مرة في العام 1988.

وفي 2013، أعلن البنك المركزي الكويتي، عن تعاقده مع شركة "دي لا رو" لطباعة العملة البلاستيكية.

 

وفي 2016، أصدرت إنجلترا عملة بلاستيكية من فئة 5 جنيهات إسترليني، تحمل صورة رئيس الوزراء الأسبق ونستون تشرشل.

 

وفي 2016، أعلنت الهند عن

عزمها لاستبدال العملات النقدية الورقية الكبيرة بعملات بلاستيكية للحد من الفساد وإحباط المزورين، بعد  أن اكتشفت عملات مزورة قادمة إليها من منطقة الحدود مع بنجلاديش ونيبال.

 

والآن تستخدم العملة البلاستيكية في أكثر من 30 دولة حول العالم، ومنهم كندا ونيوزيلندا ورومانيا وسلطنة بروناي وبابوا غينيا الجديدة وفيتنام.

 

 وهناك عدد من الدول تستخدم العملة البلاستيكية إلى جانب العملة الورقية، ومنها بريطانيا والمكسيك وروسيا.

 

تصنع العملة النقدية البلاستيكية، من مادة البوليمار، وتتميز هذه النقود أنها تدوم 3 أضعاف العمر الافتراضي لنظيرتها الورقية أو البنكنوت، وكذلك انخفاض تكلفتها وطول عمرها الافتراضي، كما تساهم في محاربة تزييف العملة، والسيطرة على السوق النقدية، والقضاء على الاقتصاد الموازي تدريجيًا.

 

أهم الاخبار