رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

تصدرها مصر منتصف 2021| كل ما تريد معرفته عن النقود البلاستيكية

أخبار وتقارير

الجمعة, 12 مارس 2021 11:54
تصدرها مصر منتصف 2021| كل ما تريد معرفته عن النقود البلاستيكيةمصر تصدر العملات البلاستيكية منتصف 2021

كتبت- أسماء عز الدين

تقترب مصر من طباعة واستخدام النقود البلاستيكية، إذ أعلن البنك المركزي، بالأمس، أنه سيتم البدء في طباعة النقود البلاستيكية، خلال منتصف العام الجاري 2021، بمطبعته في العاصمة الإدارية الجديدة.

 

وسيأتي ذلك بعد إطلاع البنك المركزي، على أحدث التقنيات المستخدمة، حول طباعة العملة والنقود البلاستيكية، لتحقيق أقصى استفادة من تلك التكنولوجيا على حسب أخر ما توصلت له الدول الأوربية.

 

وفي هذا السياق، نرصد أبرز المعلومات عن النقود البلاستيكية، خلال هذا التقرير..

 

كان البنك المركزي  قد أعلن عن نيته لطرح

عملات بلاستيكية في 2021، منذ نهاية عام 2018.

 

تصنع العملة النقدية البلاستيكية، من مادة البوليمار، وتتميز هذه النقود أنها تدوم 3 أضعاف العمر الافتراضي لنظيرتها الورقية أو البنكنوت، وكذلك انخفاض تكلفتها وطول عمرها الافتراضي.

 

ومن مميزات هذه العملة أيضًا أنها تساهم في محاربة تزييف العملة، والسيطرة على السوق النقدية، والقضاء على الاقتصاد الموازي تدريجيًا.

 

وسيتم البدء في تطبيق طباعة العملة من البلاستيك في مصر على

فئة الـ10 جنيهات.

 

وتعتبر النقود البلاستيكية غير ملوثة للبيئة، وتم استخدام هذه العملة لأول مرة في 1988، بدولة استراليا، والآن تستخدم في أكثر من 30 دولة حول العالم.

 

ويُذكر أن الأثر البيئي الناشئ عن دورة حياة أوراق نقدية بقيمة 3 مليارات يورو تم إنتاجها في العام 2003، يعادل الأثر البيئي الناشئ عن قيادة سيارة حول العالم بعدد 9235 مرة، وفقًا لدراسة قام بها البنك المركزي الكندي في عام 2016.

 

وفي نهاية دورة حياة النقود البلاستيكية، تُسحب من التداول، ويتم تمزيقها وتحويلها إلى حبيبات واستخدامها فى صناعة المواد البلاستيكية اليومية، أما العملات الورقية، فيتم تمزيقها ونقلها إلى موقع دفن النفايات.

 

أهم الاخبار