رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

اقتصاديون يوضحون أهمية برنامج دعم وتنمية الصادرات الجديد

الصادرات المصرية
الصادرات المصرية

 في ضوء الجهود المبذولة التي تقوم بها الدولة المصرية لدعم الاقتصاد تأتي توجيهات الرئيس السيسي لدعم ملف الصادرات المصرية، إذ عقد بالامس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لاستعراض أهم ملامح برنامج دعم وتنمية الصادرات الجديد، وذلك بحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والدكتورة أمانى الوصال، المدير التنفيذى لصندوق تنمية الصادرات.

إقرأ أيضًا..مظلة أمان للفقراء .. الحكومة تتوسع فى الحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل

ورأى عدد من الخبراء في الشأن الاقتصادي أن الصادرات المصرية لها دور كبير في دعم الاقتصاد المصري حيث إنها تسهم بشكل كبير في رفع معدلات النمو الاقتصادي للدولة، وزيادة معدلات التشغيل والانتاج، زيادة حجم الصادرات المصرية بالخارج ، وتعميق الصناعة الوطنية.

وتابع الخبراء أن دعم الصادرات المصرية تقود الاقتصاد إلي تحقيق القدرة التنافسية للمنتج المصري مما يسهم في انخفاض معدلات البطالة، زيادة حجم الناتج القومي للدولة، وارتفاع الاحتياطي النقدي الاجنبي، على حد قولهم.

وفي هذا الصدد، قال الدكتور كريم عادل، الخبير الاقتصادي، إن توجيهات الرئيس السيسي بشأن دعم وتنمية برنامج الصادرات الجديد يأتي في إطار جهود الدولة المصرية بهدف تنمية الصادرات لما لها من دور كبير  في مضاعفة معدلات النمو على المدى القصير والمتوسط والطويل، مما يسهم في زيادة معدلات التشغيل والانتاج.

إقرأ أيضًا..مظلة أمان للفقراء .. الحكومة تتوسع فى الحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل

دعم الصادرات المصرية

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن ملف دعم الصادرات المصرية يسهم في توفير فرص عمل وبالتالي انخفاض معدلات البطالة وارتفاع معدلات النمو وارتفاع حجم الاحتياطي النقدي الاجنبي وانخفاض العجز في ميزانية المدفوعات.

برنامج تنمية الصادرات

وأشار  الدكتور كريم عادل، إلى أن نجاح برنامج تنمية الصادرات يتطلب عدة إجراءات منها ضرورة توفير خطوط نقل سريعة لنقل المنتجات المصرية المصدرة إلى الأسواق الخارجية، من خلال التنسيق مع الشركات المحلية والدولية لتسهيل عملية نقل المنتجات وبصفة خاصة للأسواق التي تستهدفها إستراتيجية تنمية الصادرات المصرية، وهو الأمر الذي سوف يسهم في تنفيذ خطة الدولة لمضاعفة الصادرات المصرية خلال المرحلة المقبلة.

نجاح خطة الدولة

وأفاد عادل، أن نجاح خطة الدولة في ذلك يتطلب أيضًا إنشاء منظومة فحص ومتابعة للصادرات المصرية من خلال  تطوير معامل الجودة والفحص والاختبار بما يسهم في زيادة نفاذ المنتجات المصرية إلى المزيد من الأسواق الخارجية، بعد مطابقتها للشروط والمواصفات العالمية والمواءمة لمتطلبات دخول الأسواق الخارجية، وضرورة العمل الدائم على تنظيم المعارض الدولية والمشاركة فيها بهدف عرض المنتجات المصرية كأحد أهم آليات النفاذ إلى الأسواق ذات الفرص التصديرية الواعدة ، على أن يصاحب ذلك تبسيط الإجراءات وتهيئة بيئة الأعمال لخدمة المصدرين، مع العمل على التنسيق مع البعثات الترويجية ومجالس الأعمال المشتركة مع الدول التي تعتزم الدولة تنمية الصادرات بها.

 

ورأى الدكتور وليد جاب الله، خبير التشريعات الاقتصادية، إن توجيهات الرئيس السيسي بشأن دعم وتنمية برنامج الصادرات المصرية الجديد يأتي في إطار جهود الدولة المصرية التي تقوم بها لدعم ملف الصادرات لما له من أهمية كبيرة في  زيادة حجم الصادرات المصرية بالخارج وتعميق الصناعة المصرية.

وأضاف جاب الله، في تصريحات  خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن دعم الصادرات المصرية يسهم في   خلق المزيد  من فرص العمل ويرفع من معدلات النمو، ومن ثم زيادة حجم الناتج القومي للدولة مما ينعكس إيجابًا على كافة المؤشرات الاقتصادية على حياة المواطن  ورفع مستوى المعيشة لدى المواطنين.

الصادرات المصرية

وأوضح خبير التشريعات الاقتصادية، أن الدولة المصرية تقدم دعمًا نقديًا لتنمية الصادرات المصرية حيث يحصل المصدر  على هذا الدعم وفقًا لاشتراطات محددة بصورة تدعم الصادرات وتعمل على زيادة حجمها، حيث أن تنمية برنامج الصادرات يهدف إلى تعميق الصناعة الوطنية   وتنمية الصعيد والمناطق الحدودية وكذلك تنمية محور قناة السويس وصادرات المشروعات الصغيرة فضلا عن تقديم دعم ومساندة لعمليات الشحن البري والجوي للصادرات وفقا لضوابط معينة، مؤكدًا أن تم التواصل مع  المجالس التصديرية والاخذ في الاعتبار بمتطلباتهم التي تساعدهم في زيادة الصادرات المصرية، على حد قوله.

 

وتابع الدكتور سيد خضر، الخبير الاقتصادي، إن اهتمام الدولة بشأن  دعم برنامج الصادرات الجديد يأتي في إطار

جهودها المبذولة لدعم الصادرات المصرية بشكل كبير مما ينعكس بالايجاب علي ميزان المدفوعات وخفض العجز في الميزان التجارى للدولة.

يخدم الاقتصاد

وأوضح خضر، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"،أن برنامج دعم وتنمية الصادرات سيكون له انعكاس علي التنمية الاجتماعية من خلال توفير فرص عمل، وزيادة حجم الصادرات مما يسهم في  توفير عملة صعبة للدولة مما يخدم الاقتصاد المصري.

الاقتصاد المصري

وذكر الخبير الاقتصادي، أن  دعم الصادرات المصرية تقود الاقتصاد الي تحقيق القدرة التنافسية للمنتج المصرى بين اسواق العالم وتكون أداة تسويقية له، مما يسهم في تعميق الصناعة المصرية وزيادة نسبة الجودة لدى المنتج وجذب مزيد من الاستثمارات في الصناعات المختلفة، مما يسهم في غزو المنتج المصري إلى أسواق عالمية جديدة.