رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أهالي قرية مباني عنيبس يستغيثون بالرئيس السيسي لتوفير مياه نظيفة لهم

تلوث مياه الشرب
تلوث مياه الشرب

 مياه الشرب النظيفة.. شريان الحياة الذي تكاد محرومة منه قرية مباني عنيبس بمركز جهينة، محافظة سوهاج، منذ سنوات عدة ويتم تجاهل المطالبات والاستغاثات من المسئولين من دون جدوى، أو حل للمشكلة، وهو ما يتسبب في تعرض آلاف المواطنين البسطاء للموت نتيجة للأمراض، وإصابتهم بفشل كُلوي بسبب المياه الملوثة.

 

 اشتكى عدد من أهالي القرية لـ"بوابة الوفد" بعد أن فاض بهم الكيل من تلوث المياه، وهو ما يعرض حياتهم للخطر، ويجعلهم عرضة للأمراض، مؤكدين أنهم تقدموا بأكثر من شكوى على مدار السنوات الماضية ولكن المسئولين "ودن من طين وأخرى من عجين"، بحسب قولهم، من دون جدوى ومن دون استجابة تذكر، أو تنفيذ الوعود لتوفير مياه نقية أسوة بالقرى المجاورة.

اقرأ أيضًا: رابط التقديم على وظائف شركة مياه الشرب والصرف الصحى 2021 لجميع المؤهلات "عليا.. دبلومات.. إعدادية.. ابتدائية.. محو أمية"

 

 في البداية يقول، علي حمدان سباك صحي بالقرية، إنني منذ العمل بمهنتي الحالية منذ سنوات ولم أجد بيتًا من البيوت البسيطة داخل القرية، إلا ويشتكي من لون ورائحة المياه وطعمها الذي يميل للون الأصفر الداكن، والرائحة الكريهة، التي لا يقدر على تحملها بشر، وتلك المشكلة أصبحت حديث القرية منذ سنوات، وتم التقدم بالعديد من الشكاوى ولم يستجب لنا أي مسئول، أو أي جهة.

 

 ومن جانبه، يقول أحد الأهالي، يدعى "م. ح" إن الوضع أصبح لا يتحمله بشر، وأصبحنا نعاني من أمراض كثيرة داخل القرية بسبب المياه الملوثة، وليس لدينا أي شيء نفعله سوى الاستغاثة بأي مسئول لكي ينقذ أرواح آلاف الأسر داخل القرية، حتى لا تكون القرية معقلًا للأوبئة والفشل الكُلوي، مؤكدًا أن الأهالي يضطرون لجلب المياه من محطة فلترة المياه بمقابل مادي شهري، للحصول على مياه صالحة للشرب والطهي، فالمياه المتاحة في (الحنفيات)، غير صالحة للشرب أو إعداد الطعام، فرائحتها كريهة ولونها أصفر داكن.

 

وأعرب "ك. ق"، أحد أهالي القرية، عن استيائه مما يحدث داخل القرية من تجاهل المسئولين لمشكلة تلوث المياه التي ينادي

بها أهل القرية منذ زمن بعيد، ولم يستجب لهم أي فرد، قائلًا: "الرئيس السيسي قال حياه كريمة للناس، ومحدش راضي يبص علينا، أطفالنا بتموت من المياه، إنجدونا، إسمعنا ياريس".

 واختتم الحج "س. ر" حديثه قائلًا: "المياه ملوثة من زمان وتقدمنا بأكثر من  شكوى خلال الفترة الماضية، وفلاتر المياه أصبحت لا تقدر على تنقية المياه، وعندما ذهبنا لعامل محطة المياه داخل القرية، أخبرنا بأن الشركة وضعت كلور وهو ما تسبب في تلوث المياه.. طيب نروح نموت يا بيه ولا نعمل إيه".

 واشتكى من عدم قدرة الأهالي على شراء الفلاتر، باعتبارها الحل الوحيد للحصول على مياه نقية صالحة للشرب، خصوصًا أن تلوث المياه يتسبب في تغير لون شمع الفلاتر وفسادها في يوم واحد ولا تقوم بتنقية المياة بسبب العكارة والحصى والطين، فالحلول كافة للتعامل مع أزمة تلوث المياه فشلت، خصوصًا في ظل عدم تعامل المسئولين مع الأزمة بشكل جدى، وتقديم الوعود بحل الأزمة منذ سنوات من دون أي تقدم يذكر.

 وقال أحد الأهالي عندما تم تقديم كثير من  الشكاوى، حضرت شركة مياه الشرب والصرف الصحي لأخذ عينات من المياه، للتأكد من الشكوى، وهذا الكلام منذ سنوات، ولم يتم الرد، أو حل المشكلة حتى الآن، مطالبًا بسرعة حل المشكلة فحياة الأطفال في خطر خشية الإصابة بالفشل الكُلوي.