رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أشرف على الأديرة القبطية بأوروبا وأمريكا..محطات في حياة الأنبا صرابامون

الأنبا صرابامون
الأنبا صرابامون

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني، بابا الأسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية، اليوم الإثنين 8 مارس، قداس الذكرى السنوية الأولى على رحيل نيافة الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون.

 

موضوعات ذات صله   

في عيد رهبنته الـ60.. محطات لا تنسى في حياة الأنبا صرابامون 

 

أعادت صلوات البابا تواضروس ذكرى هذا الأب الراحل الذي أفنى حياته داخل أسراب الكنيسة بمشاركة الآباء الكهنة والرهبان وسط إجراءات احترازية، ذكريات وخلال هذا التقرير تستعرض (بوابة الوفد) محطات لا تُنسى في حياة الأنبا صرابامون أسقف ورئيس دير الأنبا بيشوي بوادي النطرون. 

 

يعتبر الأنبا صرابامون أحد أبرز الأسماء التي ترددت في العصر الحديث وقد شارك مع الآباء الأساقفة والكهنة والرهبان في جميع أقطار الكنيسة القبطية داخل مصر وخارجها في تقُدم التراث المسيحي الأرثوذكسي وتأكيد مبادئ العقيدة الصحيحة من خلال الدروس الدينية والعظات الروحية وتعاليم المسيح المتمثله في تنفيذ ما أوصى به في خدمة ورعاية أبناء الكنيسة على مر العصور.

 

وُلد الأنبا الرحل  في "أرمنت" بالأقصر 20 فبراير عام 1937، بإسم عازر قليد بسطاورس، وبعد إلتحاقه بدير السريان في أغسطس 1959، و تم تغير إسمه إلى الراهب القمص صرابامون وفقًا لتزامن يوم تجليسة في قراءات تاريخ (28 هاتور) في كتاب السنكسار وهو تذكار استشهاد القديس صرابامون أسقف نقيوس.

 

اقرأ أيضًا

تعرف على آحاد الصوم الكبير في الكنيسة الأرثوذكسية

 

وفي تاريخ 24 فبراير 1963 رسم قسًا مع القس أغاثون السرياني ثم ترقى قمًا 25 يونيو 1967 مع القمص

متياس السرياني، وإختير أب اعتراف للرهبان قبل أسقفيته.

 

وسيم أسقفًا عامًا على أحد العنصرة مع الأنبا تيموثاوس الأسقف العام في تاريخ 17 يونيو من عام 1973م، ثم تمت سيامته وأصبح رئيسًا على دير الأنبا بيشوي في وادي النطرون 29 مايو 1977م بيد مثلث الرحمات قداسة البابا شنودة الثالث الـ117.   

إقرأ أيضًا

ننشر المعلومات الكاملة عن رتب كهنوت الكنيسة القبطية

 

أعتبر هذا الأسقف الراحل هو الأب الروحي لرهبان الدير  وتمتع بمكانة كبيرة في قلوب أبناء الكنيسة من مختلف أعمارهم نسبةً لما قدمه من تاريخ حافل بالأحداث والدروس واللقاءات.

 

تم إنتدابه من قِبل قداسة البابا للإشراف على تأسيس الأديرة القبطية في أوروبا وأمريكا وفي تاريخ 2 ديسمبر 2019 شارك البابا تواضروس في الاحتفال بمناسبة إقامة مجمع الرهبان في وادي النطرون، وإستمر في خدمته حتى بلغ 84 عامًا  وأقيمت صلاة الجناز يوم الثلاثاء 10 مارس بالدير وسط حضور ومشاركة الأباء الرهبان وساد الحزن أرجاء الدير وفاض من قلوب الحاضرين.