رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

قبل ارتفاع درجة الحرارة.. أطباء يضعون روشتة للمواطنين لتجنب الإصابة بأمراض الشتاء

هيئة الأرصاد الجوية
هيئة الأرصاد الجوية

تتعرض البلاد لموجة حارة تبدأ من غدًا الثلاثاء، حسبما أعلنت هيئة الأرصاد المصرية، وهو ما يستلزم على الجميع عدم التماهي مع تغييرات الجو، خاصة وأن تخفيف الملابس بسبب ارتفاع درجة الحرارة يعد بوابةلاصابة الإنسان بنزلات برد.

 

ونصح عدد من الأطباء، المواطنين، بعدم تخفيف الملابس، إلا بنسب بسيطة، لتجنب الإصابة بأي أمراض شتوية، فضلا عن عدم الخروج إلا للضرورة القصوى، خاصة أصحاب الأمراض المزمنة، والحرص على ارتداء الكمامة، بسبب وجود غبار بالجو مع ارتفاع درجات الحرارة بسبب تقلبات الجو.

 

وأعلنت هيئة الأرصاد الجوية، عن حالة الطقس خلال الأسبوع الجاري، حيث تشهد ارتفاعا فى درجات الحرارة خلال الأيام القادمة، وتعاود الانخفاض نهاية الأسبوع، تبدأ درجات الحرارة فى الارتفاع، بدءا من غد الثلاثاء بقيم تتراوح بين 6:8 درجات مئوية، وتستمر درجات الحرارة فى الارتفاع لمدة يومين.

 

 

إقرأ أيضًا:- أطباء يكشفون أهمية الحصول على لقاح الانفلونزا تزامنا مع وجود فيروس كورونا

إقرأ أيضًا:- طبيب: الإجراءات الاحترازية مُهمة لتجنب مخاوف الخلط بين نزلات البرد و"كورونا"

 

ومن جانبه نصح الدكتور عصام المغازي، استشاري أمراض الصدر ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر، تزامنا مع موجة الطقس الحارة، أصحاب الأمراض المزمنة، بتناول العلاج بشكل منتظم، فضلا عن عدم النزول إلا للضرورة القصوى، مؤكدًا أن ذلك لعدم إصابتهم بنزلات برد تؤثر على صحتهم العامة.

تخفيف الملابس:

 

وأضاف استشاري أمراض الصدر ورئيس الجمعية المصرية لأمراض الصدر، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن تخفيف الملابس غير مستحب في تلك الفترة، مطالبا الجميع بالانتظار حتى يأتي فصل الصيف، مضيفًا أن الأمهات يجب عليهم عند ارتفاع درجة الحرارة مراعاة ملابس الطفل، والعمل على رفع المناعة بالاكل الطبيعي والخضار واللبن.

 

 

وقالت الدكتور ناهد كمال، استشاري الامراض الصدرية بوزارة الصحة، إن اليومين المقبلين سيشهدان ارتفاعا مخادعا في درجة الحرارة، ناصحة المواطنين

بعد تخفيف الملابس خاصة أصحاب الأمراض المزمنة.

 

 

ارتفاع في عدوى نزلات البرد:

 

أوضحت كمال، أن فترة ارتفاع الحرارة وتخفيف الملابس من المواطن، تشهد ارتفاع في عدوى نزلات البرد، قائلة:" الفترة دي نلبس شتوي خفيف يتناسب من حالة الطقس.

 

 أصحاب الأمراض المزمنة:

 

وناشدت استشاري الامراض الصدرية بوزارة الصحة، أصحاب الأمراض المزمنة، والحساسية، بعدم التخلي عن لبس الكمامة، خاصة وأن ارتفاع درجة الحرارة، يتزامن معها غبار وأتربة.

 

وأكد الدكتور طه عبد الحميد، أستاذ أمراض الصدر والحساسية بجامعة الأزهر، إن ارتفاع  درجة الحررارة خلال الأسبوع الجاري، يلزم على جميع المواطنين خاصة أصحاب الأمراض المزمنة عدم تخفيف الملابس، موضحًا أن ذلك لعدم التأثر بأي مضاعفات لاسيما أن الجو سيعود مباشرا كما كان من قبل.

الجلوس في أماكن مفتوحة:

 

ونصح عبد الحميد، المواطنين، الجلوس في أماكن مفتوحة النوافذ ، والابتعاد عن الزحام، والحرص على ارتداء الكمامة، وتجنب السلام بالايدي، قائلا:" يجب أن نلتزم بالملابس الشتوية لتجنب الإصابة بنزلات البرد.

 

نزلات شعبية وأزمات ربوية:

 

وأفاد، أستاذ أمراض الصدر والحساسية بجامعة الأزهر، أن تقلبات الجو أن يكون حارا نهارا، وباردا ليلا، يسبب نزلات شعبية وأزمات ربوية، مفيدًا أن الأمراض المزمنة تزداد ليلا بسبب التغيرات في المناخ.