عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الشافعي: التكامل الاقتصادي بين مصر والسودان مهم للغاية

الدكتور خالد الشافعي
الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي

 قال الدكتور خالد الشافعي الخبير الاقتصادي، تعقيبا على التعاون الاقتصادي بين مصر والسودان،  إن السودان هى  الامتداد الإقليمي لمصر فمصر تكلمة للسودان والعكس صحيح، مضيفًا أن ذلك يفرض على مصر أن تضع يديها للتعاون مع السودان بغية أن يكون هناك مستقبل باهر للدولتين، فالسودان يحتاج لتنمية  موارده وخصوصًا بعد انفصال الجنوب.

 

اقرأ أيضًا:- خبير يكشف أهمية التكامل والتعاون الاقتصادي مع السودان

السودان سلة غذاء أفريقيا 

 

أوضح الشافعي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن السودان سلة غذاء افريقيا، مما يوجب علينا أن نستفيد من اراضيه الخصبة لزارعتها من المحاصيل ذات الأهمية الاسترايجية، مثل: القمح وخصوصا فى ظل وجود المياه العذبة المتوفرة بالسودان، ناهيك عن  الثروة الحيوانية هناك،  ونحن فى حاجة اليها والسودان محتاج لليد العاملة المصرية فلماذا لا نفتح الحدود على مصراعيها وتكون مصروالسودان دولة واحدة كما كان في السابق.

 

 التكامل بين مصر والسودان

 

 أكد الخبير الاقتصادي، أن التكامل بين مصر والسودان حصن يحميهما من أزمات عالمية في الغذاء والمياه فالعلاقة المصرية السودانية تنبع عن عمق استراتيجي متبادل، وأهمية تحقيق التكامل بين البلدين  تكمن في مواجهة أزمات في الغذاء والمياه، إلى جانب الانفجار السكاني، وخاصة  السودان أتاحت عددا من الحقوق المهمة للمواطنين المصريين منها حق التملك والإقامة والتحرك.. وهو ماسيعود بالنفع على البلدين.

 

السفير بسام راضي

 

قال السفير بسام راضي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية بالأمس، إن هناك مشروعات كثيرة جدًا بين مصر والسودان، أولها الربط الكهربائي، فهناك اهتمام كبير للغاية من قبل الجانب السوداني في هذا الأمر، فضلًا عن التعاون الاقتصادي والتجاري.