رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

زيارة السيسي للسودان.. بدر الدين: مصر وضعت خطًا أحمر لإثيوبيا لا يمكن تجاوزه

الدكتور إكرام بدر
الدكتور إكرام بدر الدين أستاذ العلوم السياسية في جامعة القا

 قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، إن زيارة  الرئيس السيسي بالأمس إلى السودان كانت مهمة للغاية، وذلك للتنسيق المشترك، مع الجانب السوداني على مختلف المستويات، خصوصًا أن البلدين تربطهما روابط تاريخية.

 

اقرأ أيضًا: طارق فهمي: رسمنا خطًا استراتيجيًا لإثيوبيا ومسارات التفاوض حددها الرئيس

 

قضية سد النهضة:

 أفاد بدر الدين، في تصرح خاص لـ"بوابة الوفد"، أنه على رأس التنسيق كانت قضية سد النهضة، التي تهم مصر والسودان وتعتبر من ضرورات الأمن القومي، موضحًا بعد زيارة الرئيس سيكون هناك تكثيف للجهود من أجل الوصول لحل، خصوصًا أننا نقترب من الفترة الزمانية التي أعلنت عنها إثيوبيا للملء الثاني.

 

مماطلة الجانب الإثيوبي:

 وحول سؤاله عن احتمال مماطلة الجانب الإثيوبي كما يفعل دائمًا، أكد أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الرئيس وضع خطًا أحمر زمني لا يمكن تجاوزه، وتوقع أن يكون هناك متغير جديد بالنسبة للجانب الإثيوبي، لاسيما أن مصر والسودان كل ما لديهما حسن نية ورغبة للوصول لحل.

 

الخط الأحمر الزمني:

 وتابع: "في حالة أن استمرت إثيوبيا في المماطلة، بعد الخط الأحمر الزمني على الأرجح هناك أساليب مختلفة يتم اللجوء إليها، قائلًا: "الحل يفترض أن يكون سريعًا وعندما نصل إلى منتصف أبريل يجب أن يكون  كل شيء واضحًا في العملية التفاوضية.

 

 الرئيس السيسي:

 عاد الرئيس السيسي بالأمس، إلى أرض الوطن، قادمًا من السودان في زيارة هي الأولى له عقب تشكيل مجلس السيادة الانتقالي، وشهدت زيارة الرئيس للخرطوم عقد قمة مصرية سودانية، فضلًا عن عدد من اللقاءات الثنائية مع كبار القادة والمسئولين السودانيين، حيث تم مناقشة مختلف الملفات المتعلقة بالتعاون المشترك وسبل تعزيز العلاقات الثنائية، خصوصًا على الصعيد العسكري والأمني والاقتصادي.