رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذعلوم سياسية: زيارة بابا الفاتيكان للعراق دعوة للسلام والتسامح

الدكتور طارق فهمي
الدكتور طارق فهمي أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة

قال الدكتور طارق فهمي، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن زيارة بابا الفاتيكان إلى العراق لها دلالات رمزية أكثر منها سياسية، فليس متوقعًا حل أزمة سياسية لكنها لدعم مسيحيين العراق، وذلك نتيجة تعرض مسيحيين العراق لعمليات اضطهاد وتهجير خلال السنوات الماضية، بالتالي فالزيارة هي زيارة سلام مباشر ودعوة لعودة الاستقرار في العراق ومحاولة إخراجه من حالة الصدامات المتتالية.

اقرأ أيضًا:- ( فيديو ) تفاصيل جدول زيارة بابا الفاتيكان للعراق

وأضاف فهمي في تصريحه لـ"بوابة الوفد"، أن الهدف الاستراتيجي من الزيارة يتلخص في المعنى الروحي وليس العسكري، بأن هناك اهتمام روحي كبير من أكبر مؤسسة مسيحية في العالم بالعراق لدعم الاستقرار السياسي، أنا عنه الهدف السياسي فهو متعلق بحل مشكلة المسيحيين ومحاولة تقديم الحلول الإنسانية وتطبيق التسامح.

وأكد أن الزيارة لم يكن لها طابع سياسي على اعتبار

أن نفوذ البابا روحي أكثر منه سياسي، بالتالي تبقى للزيارة دلالتها الروحية للتأكيد على حضور الفاتيكان في المشهد العراقي، موضحًا أن البابا يدعو لمزيد من الاستقرار والتسامح داخل المجتمع العراقي، وأن طرح مبادرة روحانية لتقريب وجهات النظر ولفت أنظار العالم لما جرى للمسيحيين بالعراق الفترة الماضية.

وجدير بالذكر، أن البابا فرانسيس، بابا الفاتيكان، وصل أمس الجمعة إلى العراق في زيارة غير مسبوقة يزور خلالها مواقع بارزة ومتفرقة في البلاد، لمدة ثلاثة أيام، وذلك لتوجيه رسالة تضامن ليس للمسيحيين فقط بل لجميع سكان العراق.