عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رابطة شركات الطيران الافريقية AFRAAتنشر تقريرًا عن تأثير كورونا على شركات الطيران

اللجنة الاقتصادية
اللجنة الاقتصادية لإفريقيا

نشرت اللجنة الاقتصادية لإفريقيا (ECA) ورابطة الخطوط الجوية الإفريقية (AFRAA) تقريرًا عن الأثر المالي لوباء COVID-19 على شركات الطيران الإفريقية ورؤى للتعافي من أزمة السيولة.

 

يأتي ذلك بعد مسح أجرته المنظمتان بشكل مشترك لتحديد مديونية شركات الطيران الأفريقية من تأثيرات COVID-19 والتي تشكل أساسًا لحملات الدعم المالي الذي تشتد الحاجة إليه.


ويركز التقرير ، الذي يحمل عنوان: "ورقة بحث السياسات COVID-19 وشركات الطيران الأفريقية التي تتغلب على أزمة السيولة" ، على مديونية شركات الطيران للبنوك والمؤسسات المالية وشركات تأجير الطائرات ومصنعي الطائرات. لذلك فهو يلقي الضوء على خيارات التمويل وهياكل التكلفة لشركات الطيران. تكمن القيمة المضافة للورقة في منظورها الشامل ، والذي يتمثل في التحليل ، من خلال منظور التمويل ، للتحديات التي يسببها COVID-19 التي تواجهها شركات الطيران الأفريقية وكذلك الجهود المبذولة لمواجهة هذه التحديات.


يكشف التقرير عن اختلافات كبيرة في حجم وهيكل ديون شركات الطيران. يشير هذا إلى أن مقياس واحد يناسب الجميع قد لا يكون مناسبًا لمواجهة تحديات السيولة لديهم. لذلك يجب أن يتم تصميم الدعم المالي وفقًا للسمات المحددة لشركات الطيران.


وصرح الأمين العام لـ AFRAA ، السيد عبد الرحمن بيرتي: “تواصل AFRAA ، بالتعاون مع أصحاب المصلحة في الصناعة ومنظمات النقل الجوي ، الدعوة إلى الدعم الحكومي المباشر لشركات الطيران ومن أجل إنشاء منصة لتنسيق جهودهم من أجل بقاء الصناعة ، ولا سيما من خلال ربط شركات الطيران والمؤسسات المالية وتسهيل الوصول إلى الأموال المتاحة ". كما وجهت AFRAA نداءات لمؤسسات تمويل التنمية لإنشاء مرافق للمساعدة في التخفيف من تأثير الوباء على القطاعات الحيوية لاقتصادات

البلدان في القارة.


تقدر AFRAA أن شركات الطيران الأفريقية حققت خسارة في الإيرادات قدرها 10.21 مليار دولار أمريكي في عام 2020 بسبب تأثيرات الوباء. "الدعم المالي للصناعة أمر بالغ الأهمية للبقاء. تتضمن بعض الإجراءات التي نناشد الحكومات تنفيذها: تقديم المنح والقروض وضمانات القروض ، وإصدار حقوق الملكية وأيضًا تأجيل أو التنازل عن مدفوعات الديون والإيجارات والرسوم والضرائب من قبل شركات الطيران ".


كما يوضح التقرير الاستراتيجيات والخطط الخاصة ببقاء الصناعة واستعادتها واستدامتها. في حين أن نظام الطيران متعدد الأبعاد ، يركز التقرير على شركات الطيران ، التي يواجه العديد منها الإفلاس حيث توقفت عملياتها نتيجة قيود السفر للحد من انتشار الوباء.


ونناشد وزير الطيران المدنى بتشكيل لجنة لاعداد تقريرًا عن الأثر المالي لـ COVID-19 على شركات الطيران المصرية ورؤى للتعافي لهذة الشركات  والمحافظة على العمالة الفنية المدربة و تحديد أوجة الدعم المقدم من الوزارة و الوزارات الاخرى فى أقل فترة زمنية ممكنة حتى يكون لدينا قاعدة بيانات دقيقة لانقاذ ما يمكن إنقاذة فى هذة الصناعة و خاصا القطاع الخاص