رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

مدققو الاتحاد الأوروبي يحققون في حماية حقوق الركاب الجويين أثناء أزمة COVID-19

بوابة الوفد الإلكترونية

بدأ مجلس المراجعين الأوروبي (ECA) تدقيقًا لتقييم ما إذا كانت المفوضية الأوروبية تحمي بشكل فعال حقوق المواطنين الذين سافروا بالطائرة أو حجزوا رحلات جوية خلال أزمة فيروس كورونا. سيقوم المدققون بفحص ما إذا كانت القواعد الحالية بشأن حقوق المسافرين جواً مناسبة للغرض ومرنة بما يكفي للتعامل مع مثل هذه الأزمة.

 

كما أنهم سيتحققون مما إذا كانت اللجنة قد رصدت احترام حقوق المسافرين جواً خلال الوباء واتخذت الإجراءات وفقًا لذلك. بالإضافة إلى ذلك ، سيقومون بتقييم ما إذا كانت الدول الأعضاء قد أخذت حقوق الركاب في الاعتبار عند منح مساعدات الدولة الطارئة لصناعة السفر والنقل.


في أوقات COVID-19 ، كان على الاتحاد الأوروبي والدول الأعضاء تحقيق توازن بين الحفاظ على حقوق الركاب الجويين ودعم شركات الطيران المتعثرة ، "كما تقول آنيمي تورتيلبوم ، عضو اللجنة الاقتصادية لأفريقيا التي تقود التدقيق. "ستتحقق مراجعتنا من أن حقوق الملايين من المسافرين جواً في الاتحاد الأوروبي لم تكن أضرارًا جانبية في الكفاح من أجل إنقاذ شركات الطيران المتعثرة."


وتسبب تفشي COVID-19 والتدابير الصحية المتخذة استجابةً له في حدوث اضطراب كبير في السفر: ألغت شركات الطيران حوالي 70 ٪ من جميع الرحلات الجوية وانخفضت الحجوزات الجديدة. لم يعد الناس قادرين على السفر أو يرغبون فيه ، أيضًا

بسبب تدابير الطوارئ غير المنسقة في كثير من الأحيان من قبل دول مختلفة ، مثل حظر الرحلات أو إغلاق الحدود في اللحظة الأخيرة أو متطلبات الحجر الصحي.


وقدمت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي المزيد من الإجراءات الطارئة للحفاظ على صناعة النقل المتعثرة ، بما في ذلك شركات الطيران ، على سبيل المثال من خلال منحها مبالغ غير مسبوقة من المساعدات الحكومية. تشير بعض التقديرات إلى أنه طوال الأزمة ، وحتى ديسمبر 2020 ، حصلت شركات الطيران - بما في ذلك الشركات غير التابعة للاتحاد الأوروبي - على ما يصل إلى 37.5 مليار يورو من المساعدات الحكومية أو كانت تحصل عليها. بالإضافة إلى ذلك ، أبلغت اثنتا عشرة دولة عضو اللجنة بتدابير مساعدات الدولة لدعم منظمي الرحلات ووكالات السفر الخاصة بهم لتصل قيمتها إلى حوالي 2.6 مليار يورو.