عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كل ما تريد معرفته عن قانون المرور الجديد (رسوم جديد على الملصق الإلكتروني و أنواع محددة من السيارات)

المرور
المرور

تصدر قانون المرور الجديد، مؤشر جوجل بمصر بعد زيادة معدلات البحث عنه، بالتزامن مع بداية تنفيذه اليوم الثلاثاء الموافق 2 مارس 2021.

إقرأ ايضًا: 6 شروط لاستخراج رخصة القيادة في قانون المرور الجديد

رسوم قانون المرورالجديد .. من 60 جنيه لـ 2500 جنيه

جاء في تعديلات قانون المرور الجديد والتي تم إقرارها بشكل رسمي ونشرها في الجريدة الرسمية ما يلي:

. 24 نوع ترخيص للسيارات تبدأ بـ60 جنيهًا وتصل إلى 2500 جنيه سنويًا.

. ووفقا للمادة (51 مكررا) فإن هذه الرسوم تزداد سنويًا بنسبة 6% من أصل قيمة الرسم المفروض بما لا يجاوز 3 أضعاف الحد الأقصى للرسم.

. لا تسري على هذا الرسم أحكام الإعفاء من سداد الضرائب والرسوم المقررة بموجب هذا القانون أو غيره من القوانين، وتؤول حصيلة الرسم المشار إليه لصالح تمويل إنشاء وتطوير منظومة النقل الذكي.

قانون المرور الجديد.. رسوم جديدة لهذه الانواع من التراخيص

وضم قانون المرور الجديد، الزيادات لأنواع التراخيص التالية: "الملاكي بمختلف السعة اللترية، الجمرك، الدراجة النارية، الأتوبيس الخاص، أتوبيس رحلات، أتوبيس عام، أتوبيس سياحة، أتوبيس مدارس، الأجرة والأجرة دراجة نارية توكتوك، النقل بالطن، المقطورة، الحكومة، القطاع العام، المحافظة، معدة ثقيلة، مقطورة زراعية، تجاري، مؤقت، منطقة حرة، هيئة دبلوماسية، ملاكي مميز، جرار زراعي، تحت الطلب، ملحقة".

قانون المرور الجديد.. رسوم جديدة للملصق الإلكتروني

وشملت تعديلات قانون المرور الجديد مادة تتعلق بالملصق الإلكتروني، ورغم أنَّه حدد رسومًا سنوية تقدر بـ75 جنيهًا، إلا أن هذه الرسوم قد تصل إلى 300 جنيها بعد إضافات فنية نص عليها القانون.

وتنص مادة الملصق الإلكتروني:"وضع وتثبيت ملصق مروري إلكتروني صالح للاستخدام بصورة دائمة يصرف للمركبة، يتضمن تعريفاً بها، ويؤدي المرخص له رسمًا بما لا يقل عن مبلغ خمسة وسبعون جنيهًا سنويًا وحد أقصى 300 جنيه وفقًا للتغيرات والإضافات الفنية التي

سوف تضاف عليه، ويلزم سداده نقدًا أو بأي وسيلة إلكترونية أخرى".

ويُعفى من ذلك مركبات وزارتي الدفاع والإنتاج الحربي والداخلية والمركبات الأخرى التي يحددها وزير الداخلية بقرار منه تحقيقًا لمقتضيات الأمن القومي.

قانون المرور الجديد.. تحذيرات للملصق الإلكتروني

فيما تحدد اللائحة التنفيذية مواصفات ومدة صلاحية ومكان تثبيت الملصق المشار إليه، ووسيلة سداد الرسم، كما حظرت المادة (72 مكرر بند ب/7) عدم وضع أو تثبيت الملصق المروري الإلكتروني المنصرف للمركبة، أو إتلافه، أو إخفائه، أو نقله لمركبة أخرى، أو العبث به بما يفقده صلاحيته.

قانون المرور الجديد.. موقف المركبات الصادر لها تراخيص قبل اللائحة التنفيذية المعدلة

بينما ألزمت المادة الثالثة كل المركبات الخاضعة لحكم البند 8 من المادة 11 من قانون المرور المشار إليه الصادر لها تراخيص بتسييرها قبل تاريخ العمل باللائحة التنفيذية المعدلة نفاذًا لحكم الفقرة الثالثة من البند المشار إليه، بتوفيق أوضاعها طبقًا لأحكام هذا القانون خلال مدة لا تجاوز ستة أشهر من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية المعدلة، ولا يسري حكم البندين (ب/7 من المادة 72 مكررًا)، (2 من المادة 75) من قانون المرور المشار إليه في شأن هذه المركبات إلا بعد انقضاء تلك المدة.

صور لقانون المرور الجديد