رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

طبيب: حفظ العلاقة بين المواطن والطبيب مرتبط بالمريض..ومطالب بأسعار موحدة لخدمات الاسنان

عيادات الاسنان
عيادات الاسنان

9 صيغات لاقرارات تم الانتهاء منها من قبل النقابة العامة لأطباء الأسنان تتضمن الموافقة على توفير علاج بعيادات الاسنان لفترة تجريبية لحين عرضها على الجمعية العمومية المقبلة والتصويت عليها لجعلها إلزاميا وإجراء إجبارى بكافة العيادات أو اختياريا.

 

 والهدف من تلك الإقرارات هو إطلاع المريض على خطة العلاج والمضاعفات التى قد يتعرض لها، بالإضافة إلي حفظ حق الطبيب وحمايته من تصنيف الخطأ الطبى، فى حال حدوث مضاعفات.

 

إقرأ أيضا: نقابة الأسنان تشكل لجنة لمساندة الطبيبات

وتم بالفعل طبع إقرارات العلاج أو الموافقة الكتابية للمرضي علي إجراء العلاج داخل العيادات ومراكز الأسنان، ويقوم الطبيب والمريض بالتوقيع على الاستمارة قبل بدء العلاج.

 

دوافع

الدافع من وراء تلك الاقرارات هو تعرض بعض الأطباء لمشكلات بعد إنكار المريض معرفته بالإجراء الطبى، أو الاختلاف على سعر العلاج بعد إجراءه.

وحسب ما قاله الدكتور إيهاب هيكل نقيب أطباء الأسنان فإن الإقرار يمنع وجود الادعاءات أو أن يتم إنكار معرفة المريض بالعلاج، وكذلك يمنع الطبيب من الوعد بشيء غير حقيقى، لافتا إلى أن أغلب دول العالم تطبقه، وتم إعداده فى ضوء ما ورد بإقرارت عدة دول منها.

 

علاج الاسنان

وتضم الـ9 نماذج للإقرارات ، على نسخة منها علاج استخدام الحشو الأبيض التجميلى فى علاج الأسنان، تبيض الأسنان، التركيبات الثابتة، تقويم الأسنان، علاج أسنان الأطفال، الخلع والخلع الجراحى لضرس العقل، علاج الجذور، غرس الأسنان وجراحة الفم، وتنظيف اللثة وكحت الجير، وتشمل الاستمارة مجموعة من البيانات التى يملؤها المريض من بينها معلومات شخصية كالاسم والسن، والتاريخ المرضى له، وفى نهايتها يتم التوقيع بالإقرار من المريض أن البيانات صحيحة وأنه إطلع على المضاعفات التى قد تحدث له، بالإضافة إلى تكلفة العلاج، ويوقع الطبيب أيضا بجانب توقيع المريض.

 

إلتقاط صور فوتوغرافية
وتضمن الإقرارات، موافقة المريض على إلتقاط صور فوتوغرافية أو تصوير مقاطع فيديو للأسنان لاستخدامها فقط لأغراض توثيقية تعليمية أو بحثية، حيث يتم التركيز على الأسنان دون إظهار وجه المريض، أو استخدام أى معلومات شخصية فيما عدا السن والنوع "ذكر- أنثى"، وفى إقرار العلاج بالتركيبات يوقع المريض على تحمل  المخاطر المترتبة على الخطة العلاجية، والتى من بينها: الحساسية، أو التنميل، أو كسر التركيبة الناتج عن مضغ مواد صلبة بشكل مفرط، ويختار الطبيب اللون المناسب للمريض وفى حال رفض الأخير له واختيار لون أخر يتم كتابة ذلك فى الإقرار للتوقيع عليه.


 ارشادات الطبيب
وحدد إقرار معالجة تقويم الأسنان والفكين مسؤولية الطبيب فى اتباع التعليمات التى تعطى له من الطبيب خاصة بطرق العناية بالفم، والالتزام بالبعد عن بعض المأكولات والمشروبات، ونظافة الفم، أو ابتلاع الأجهزة أو تكسير الأسنان، ويُختتم النموذج بإقرار المريض أنه قرأ النموذج وأدرك المخاطر والقيود المعنية، والموافقة على المعالجة التقويمية، وفى حالات الخلع جاء

بالإقرار: لقد أوضح الطبيب أن هناك احتمالية بالشعور ببعض الألم أو التورم بعد الخلع، مما قد يستلزم استخدام مسكنات، وقد يحدث نزيف أو إلتهاب، أو تلف بعصب السن السفلى أو العصب اللغوى، وقد يضعف الفك بسبب إزالة ضرس العقل وقد ينكسر الفك خلال عملية إزالة الضرس، ويُختتم بأن المريض قد فهم جميع الأخطار التى قد تطرأ ويفوض الطبيب ومعاونيه فى تقديم أية خدمات يرونها ضرورية لعلاج الأسنان.

 

علاقة الطبيب والمريض

وفي هذا الصدد، قال الدكتور عبد التواب خلف، استشارى جراحة الاسنان، إن حفظ العلاقة بين المواطن والطبيب  مرتبط بالمريض نفسه الذي يستوجب عليه الحفاظ  تعليمات الطبيب.

وأضاف عبد التواب في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن ضمن أسباب ارتفاع تكلفة خدمات طب الاسنان في بعض العيادات هو ارتفاع أسعار الادوات المستوردة التي يستخدمها الطبيب من بنج وخلافة.

وقال على وزارة الصحة متابعة عمليات التعقيم في بعض المستشفيات إذا كان يعنيها  المواطن المصري، حيث هناك تقاعس شديد من بعض الاطباء في العيادات استخدام أدوات التعقيم.

 

مغالاة أسعار خدمة الاسنان

ومن جانبه، قال المواطن، سيد فايز، إن اقرار العلاج يحفظ العلاقة بين المواطن والطبيب، لكن اذا لم يحدد سعر موحد للخدمات يعتبر منتقص، معللا ذلك بأن هناك مغالاة في أسعار الخدمات الطبية من جانب أطباء الاسنان قد تصل خدمة خلع " السنة" الواحد 4 آلاف جنيه.

وأضاف فايز، إنه رغم المغالاة في أسعار الخدمات الطبية لخلع الاسنان إلا أن الادوات المستخدمة في العلاج أو الحشو لاتزيد عن مائة جنيه، مشيرا أن عمليات تجميل الاسنان يقوم بها حاليا لمن استطاع اليه سبيلا قد تصل لـ 3 آلاف جنيه.

 

وتابع:" تنظيف سنة واحدة وصل سعرها لـ الف جنيها، مطالب بأن تكون ضمن الاقرار أسعار موحدة وتكون قريبة مع أسعار طب أسنان جامعة القاهرة.