رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

أبرزها مظلة حماية الصيادين.. ملف الرعاية الاجتماعية يتصدر اهتمامات السيسى

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 02 مارس 2021 11:35
أبرزها مظلة حماية الصيادين.. ملف الرعاية الاجتماعية يتصدر اهتمامات السيسى

كتب-محمود سليم

حظي ملف الحماية والرعاية الاجتماعية باهتمام كبير من الرئيس عبد الفتاح السيسي، منذ توليه مقاليد الحكم عام 2014.

والقى الرئيس السيسي على عاتقه حماية ملايين المصريين من المرض والفقر، منها الأسر الأولى بالرعاية والمرأة المعيلة وأصحاب المعاشات والأطفال بلا مأوى والعمال.

تحت رعاية الرئيس السيسي..إنجازات كثيرة ملموسة لوزارة التضامن الإجتماعي في ملف الحماية الإجتماعية، على مدار الاعوام الماضية، تنوعت ما بين صرف مساعدات نقدية للأسر الأولى بالرعاية مثل تكافل وكرامة والضمان الاجتماعى.

إقرأ أيضا: مظلة أمان للفقراء .. الحكومة تتوسع فى الحماية الاجتماعية لمحدودى الدخل

مبادرات مظلة الحماية الاجتماعية التي نفذتها الدولة كثيرة، منها مبادرة "حياة كريمة" أطلقها الرئيس عبدالفتاح السيسي في 2 يناير 2019، وكان الهدف منها تحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة ، كما تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات اليومية المقدمة للمواطنين الأكثر احتياجًا، وبخاصة فى القرى

.

صندوق تحيا مصر

كم وجه السيسي من قبل بتفعيل وإطلاق عدد من المبادرات من خلال صندوق تحيا مصر، وبقيمة إجمالية مليار جنيه، لتشمل عدداً من البرامج منها تنظيم أكبر قافلة إنسانية تتضمن مواد غذائية متنوعة، وملابس، وتجهيزات استعداداً لفصل الشتاء وذلك لصالح مليون مواطن.

كما تضمنت مبادرات صندوق تحيا مصر مساعدة ودعم عدد 2000 من الفتيات اليتيمات والأكثر احتياجاً لتجهيز كافة مستلزمات الزواج لهن من أجهزة كهربائية وادوات منزلية وغيرها، وتنظيم قوافل طبية بمراكز المحافظات لتوزيع 1500 جهاز غسيل كلوي لخدمة 120 ألف مريض، بالإضافة إلى توزيع 1000 كرسي متحرك للمعاقين، وتوفير 500 حضانة أطفال حديثة بكافة المستلزمات والتجهيزات لتستوعب 18 ألف طفل على مدار العام.

الحماية الاجتماعية للصيادين

لم تتوقف عطاءات الدولة لأبناءاها لحمايتهم من المرض والفقر، وكان أخرها اليوم الثلاثاء، وفيه قامت وزارة التضامن بتوقيع بروتوكول تعاون مع الهيئة العامة للثروة السمكية، لتقديم كافة أوجه الدعم والحماية اللازمة لعمال الصيد

وكانت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى قد سلمت ، 20 سيدة من العاملات في مجال الصيد بمحافظة كفر الشيخ، شباك الصيد وبدل الصيد الواقية، كدفعة أولية بهدف مساعدتهن على أداء عملهن وحمايتهن من برودة الطقس والأجواء التي يعملون بها، يأتي ذلك في إطار دعم فئة صغار الصيادين من خلال إمدادهم بالمستلزمات والمعدات الضرورية لمهنتهم ووقايتهم من برودة الأجواء.

كما تم الاتفاق مع صندوق "تحيا مصر" لإنتاج بدل للصيادين، والتوسع في صناعة الشباك وجودتها، ولا تكون حكرا على أحد بعينه، مشددة على أن الوزارة تشجع الصيادين على إصدار تراخيص لهم، كي لا يتعرضون للمساءلة.

 

إشادة بالسيسي

وفي هذا الصدد، قال إبراهيم حسن يعمل في مجال الصيد بمركز طهطا بمحافظة سوهاج، إنه منذ مجيئ الرئيس السيسي وبدأت الدولة نظر لهم ومشاكلهم ووضع حلول لها، قائلا أن برنامج تكافل وكرامة شمله وعدد من الصيادين.

وأضاف حسن في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أنه ليس لديه مانع في اصدار تراخيص، واعطائه كارنيه رسمي، منوها بأهمية أن يكون للكارنية دور في تسهيل  إجراءات حصول الصياد على التأمين الصحي، وبطاقة التموين.

واشاد، بحرص الدولة على حمايتهم من التقلبات الجوية، واعتزام وزارة التضامن الاجتماعي انتاج بدل للصيادين، مشيرا أنها تقيهم من برودة المياه في الشتاء، قائلا: "شكرًا ياسيسي".

 

تكافل وكرامة

ومن جانبه، أشاد علاء عبد الفتاح يعمل في مهنة الصيد بسوهاج، بحرص الدولة رعايتهم وعنايتهم بعد اهمال دام لعقود، مطالبا بأن يشمل التأمين الصحي جميع الصيادين.

وقال عبد الفتاح، إن عامل الصيد يعتبر ضمن العمالة غير المنتظمة، ولذلك تستحق أن يكونوا تحت مظلة برنامج "تكافل وكرامة"، مشيرا أن البرنامج شمل البعض وترك أخرين.

وفي سياق ذاته، وجه أحمد عثمان عامل في مهنة الصيد بسوهاج، الشكر للرئيس السيسي برعايته للصيادين وحمايتهم من الفقر بمبادرات حياة كريمة وتكافل وكرامة.

وطالب عثمان بضرورة مساعدة الدولة الصيادين بـ"شباك" باسعار منخفضة وذات جودة عالية بدلا من جشع التجار في الاسواق.

 

أهم الاخبار