رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

سياسي بعد تأجيل العمل بقانون الشهر العقاري: الموائمة بين مصلحة الدولة والمواطن ضرورة

الدكتور إكرام بدر
الدكتور إكرام بدر الدين

قال الدكتور إكرام بدر الدين، أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، إن قانون الشهر العقاري الجديد أحدث ردود فعل شديدة وغاضبة منه بعد اقراره، معتبرًا أن قرار تأجيل تطبيقه لنهاية 2021، أمر إيجابي، إذ كان لابد من  إعادة النظر فيه وادخال التعديلات ليصبح ملائم.

 

وذكر في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، لابد من مزيد من الدراسة والتأني والتدقيق في مشرعات القوانين قبل إصدارها ومعرفة ردود فعل هذه القوانين على المواطنين، مؤكدًا ضرورة الموائمة بين المصلحة العامة للدولة وبين مصالح المواطنين.

 

وشدد بدر الدين، على أهمية تفعيل دور مجلس الشيوخ، الذي يضم مجموعة من الخبراء في شتى المجالات، لأنه في هذه الحالة لو حدث لغط حول مشروع أي قانون يتم مناقشته وتعديله في مجلس الشيوخ، بدلًا من أن يحدث كل هذا الجدل.  

 

وبالأمس، وافقت اللجنة التشريعية والدستورية بمجلس النواب، على مشروع بشأن تعديل

قانون الشهر العقاري، من حيث المبدأ الذي نص على:" يرجأ العمل بالقانون رقم 16 لسنة 2020 بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري حتى 31 من ديسمبر سنة 2021".

وقال مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن هدف الدولة الأول مصلحة المواطنين والتيسير عليهم، لافتا إلى أن إرجاء نفاذ هذا القانون حتى نهاية العام الجاري، سيتيح الفرصة للتعاون مع البرلمان في طرح بعض الأفكار للتيسير على المواطنين والتحفيز على التسجيل، وعلى رأسها فصل سداد ضريبة التصرفات العقارية عن إجراءات التسجيل العقاري، وتوصيل المرافق.