رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

الشافعي: توطين الصناعة يحد من الاستيراد ويوفر فرص عمل

الدكتور خالد الشافعي،
الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي

 

قال الدكتور خالد الشافعي، الخبير الاقتصادي، إن توطين الصناعة الوطنية جاء بالتوازي مع العمل على عدد من الملفات منها مبادرة تحفيز الشراء المحلي والتي تفتح الباب أمام الاعتماد على الصناعة الوطنية، مؤكدًا أن ذلك كان  مطلبا رئيسيا على مدار السنوات الماضية في ظل توغل المنتج والمستورد محل المنتج المحلي.

 

 تشجيع المنتج المحلي

 أوضح الشافعي، في تصريح خاص لـ"بوابة الوفد" أن الرئيس تطرق كثيرًا  إلى تشجيع المنتج المحلي فى السوق المصرى، وتفضيل المنتجات المحلية فى كافة المشروعات، كما انه تم اصدار القانون رقم 5 لسنة 2017 الخاص بتفضيل المنتجات المحلية فى العقود الحكومية، اذا هناك مساعي لتشجيع الصناعات المختلفة للترويج لمنتجاتها بجانب مبادرات دعم القطاعات الصناعية تمويليا.

 

المبادرات التمويلية لقطاع الصناعة

أشار الخبير الاقتصادي، إلى أن المبادرات التمويلية لقطاع الصناعة بـ 100 مليار جنيه بجانب مبادرات دعم المنتج المحلي تساهم فى زيادة مبيعات المنتجات المصرية، اضافة الى زيادة معدلات نمو الانشطة الصناعية المختلفة، وتوفير منتجات جيدة بسعر مناسب، وتحد من الاستيراد واعلاء المنتج المحلى فى مواجهة الاستيراد.

 

 هناك اهتمام خاص من الحكومة
بالصناعة

وأفاد الشافعي، أن هناك اهتمام خاص من الحكومة

بالصناعة لما لها من تأثير واضح علي الصادرات وتوافر الإنتاج وإتاحة فرص عمل جديدة، وتوفير منتجات نحن في أمس الحاجة لها، لذلك الأنظار حالياً متجه الى قطاع الصناعة لا تقول هذا منتج قطاع الأعمال العام أو منتج شركة خاصة المهم لدينا هو توافره بالسوق الداخلي وبصناعة مصرية 100%.

 

المركز الإعلامي لمجلس الوزراء

ونشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالأمس، تقريرًا تضمن إنفوجرافات تسلط الضوء على توسع الدولة في دعم الصناعة الوطنية لتقود قاطرة التنمية الاقتصادية المستدامة ووفقاً للتقرير، فإن هناك 149 منطقة صناعية على مستوى الجمهورية، تضم 14.9 ألف مصنع، عملت على توفير نحو 1.2 مليون فرصة عمل، وبالإضافة لذلك فإنه جار العمل على تنفيذ 13 منطقة صناعية أخرى على مستوى الجمهورية.