عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كيف أصبحت الرائدات الريفيات كأداة لدعم مفهوم الحماية الاجتماعية الشاملة؟

الرائدات الريفيات
الرائدات الريفيات

وجه الرئيس السيسي خلال اجتماعه اليوم مع نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي بالتوسع في برامج تأهيل الرائدات الريفيات، بهدف نشر وتعميق الرسائل المجتمعية والتعليمية والصحية السليمة لكافة أفراد الأسرة الريفية.

 

وذلك على نحو يدعم مفهوم الحماية الاجتماعية الشاملة، موجهاً بتكثيف تلك الجهود والأنشطة بالتناغم مع المشروع القومي لتطوير قرى الريف المصري لتوفير المزيد من مقومات النجاح تلك البرامج الاجتماعية من خلال مختلف الأجهزة الحكومية التنفيذية المخطط لها الانتشار الفعلي على أرض الواقع في الريف المصري خلال الفترة القادمة.

 

إقرأ أيضا:  تأثير الرائدات الريفيات في تحديد النسل

 

 

ويمثل الأمر إضافة ويعظم من النتائج المرجوة لتطوير المستوى الاقتصادي والاجتماعي والخدمي الشامل للأسر في قرى الريف المصرى.

 

ولا تقل "الرائدات الريفيات" أهمية عن أصحاب "البالطو الابيض" في مواجهة الأمراض، وترسيخ أواصر الصحة العامة في المنظومة الصحية، ومنها الصحة الانجابية التي تسعى الدولة من خلالها على القضاء على الأمراض.

 

ونظرا لدور الرائدات الريفيات في المنظومة الصحية، حرصت وزارة التضامن الاجتماعي الأيام الماضية على إطلاق برنامج تدريب الرائدات الريفيات والعاملين في مجال الصحة المجتمعية التابعين للوزارة في إطار البرنامج الوطني "الألف يوم الأولى"،"، وذلك بالشراكة مع برنامج الأغذية العالمي والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية.

 

يهدف التدريب لتطوير قدرات العاملين على تقديم المشورة والمتابعة وزيادة المعرفة الغذائية والصحية للأمهات الحوامل والمرضعات اللاتي لديهن أطفال دون سن الثانية.

 

وتسعى وزارة التضامن على زيادة العوائد للرائدات الريفيات من 350 جنيها إلى 900 جنيه، مع إمكانية خصم 90 جنيها للتأمين

عليهن.

 

ووضعت وزارة الصحة استراتيجية شاملة لتنظم الدور الذي تقوم به الرائدة الريفية وتصميم برنامج تدريبي شامل لبناء قدرات الموارد البشرية العاملة في برنامج الرائدات الريفيات وتمكينهن من أن يصبحن أداة التغيير الإيجابي الفاعلة والمساهمة في تحسين مؤشرات الصحة الإنجابية.

 

ونظرا للدور الكبير للرائدات الريفيات تم تنفيذ أكثر من 10 مليون زيارة منزلية ، كما تم عقد ندوات كثيرة في مجال الصحة الانجابية.

 

كما نفذت هيئة كير الدولية في مصر من قبل بالتعاون مع المجلس القومى للمرأة واللجنة الوطنية للقضاء على ختان الإناث والممول من صندوق الأمم المتحدة للسكان، تدريبا حول التخطيط لحملات طرق الأبواب لـ44 رائدة ريفية ومتطوعة.

 

ويهدف التدريب إلى تشكيل فريق عمل جديد من المدربين القادرين على دمج أساليب مختلفة للتواصل المباشر وجها لوجه مع المستهدفين من حملات طرق الأبواب "احميها من الختان"، وتمكينهم من مهارات التأثير سريع من خلال تفكيك منظومة القيم والمعتقدات السلبية لدى المستهدفين ودفعهم لرفض ممارسات عادة ختان الإناث.