رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

الدكتورة نسرين البغدادي: القومي للمرأة أعد أول دليل تدريب عربي لإدماج النساء بجميع المجلات

الدكتورة نسرين البغدادي
الدكتورة نسرين البغدادي في المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة الع

شاركت الدكتورة نسرين البغدادي، عضو المجلس القومي للمرأة، واستاذ علم الإجتماع بالمركز القومي للبحوث الجنائية، صباح اليوم، في جلسة المحور الرابع عن " المرأة العربية بين المواطنة، السياسات الحكومية والنضالات الوطنية، ونشر ثقافة النوع الإجتماعي : مسارات عربية متنوعة ومتقاطعة".

 

إقرا أيضًا:- كلمة مايا مرسي في افتتاح المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية


يأتى ذلك ضمن فعاليات المؤتمر الثامن لمنظمة المرأة العربية " المرأة العربية والتحديات الثقافية "والذى يُعقد فى الفترة من 23 – 25 فبراير 2021.

 

الدلائل التدريبية لنشر ثقافة النوع الإجتماعي


وتناولت الدكتورة نسرين البغدادي، أهمية إستخدام الدلائل التدريبية كأحد الوسائط لنشر ثقافة النوع الإجتماعي، وعرضت تجربة مصر في هذا المجال، مشيرة إلى أن للدلائل التدريبية تُعد أحد الأدوات التي تقوم بالتثقيف، ونشر الوعي، التي تتضمن المعارف اللازمة لبناء القدرات، وتزويد الدارسين بالمعلومات الخاصة التي يحملها موضوعه من خلال عقد الدورات التدريبية التي يتلقون فيها كافة الموضوعات ذات الصلة.


وأضافت "البغدادي"، كما يقوم الدليل بحفظ الأفكار والمفاهيم لضمان وصولها دون تأويل أو تحريف، موضحة أنه من الممكن تطويره مع المستجدات العلمية الطارئة على الموضوع. كما يقوم المتلقي بحفظ المعارف من خلال احتفاظه به كوثيقة، يستطيع نشر المعرفة من خلاله للمجتمع المحيط.

 

 أول دليل تدريب عربي لإدماج النساء بجميع المجلات

 

وأشارت استاذ علم الإجتماع بالمركز القومي للبحوث الجنائية، إلى أن المجلس القومي للمرأة قام بإعداد دليل تدريبي باللغة العربية، يُعد الأول من نوعه على مستوى الدول العربية، تحت عنوان "الدليل التدريبي :إدماج منظور النوع الاجتماعي في جميع القطاعات" والذي يسعى إلي

نشر ثقافة النوع الاجتماعي.


وتابعت: "ويعد وثيقة استرشادية لكل مؤسسات الدولة لدمج منظور النوع الاجتماعي في كل الخطط والسياسات، وتبني مفهوم النوع الاجتماعي في إتاحة الفرص والموارد لجميع فئات المجتمع؛ للوصول العادل والتمكين من مجهودات التنمية".


وذكرت أن الدليل استند في إعداده على فهم احتياجات المجتمع والاستغلال الأمثل للقدرات من أجل المشاركة الفعالة في التنمية، وتحقيقا لأهداف استراتيجية تمكين المرأة المصرية 2030، والمبنية على أهداف التنمية المستدامة.


وأضافت أن الدليل يهدف إلى أهمية دمج النوع الاجتماعي في صنع السياسات، و تقليص الفجوة بين الرجال والنساء، وتحقيق المساواة وتكافؤ الفرص والمشاركة السياسية والثقافية والإجتماعية ، كذلك تحقيق مشاركة المرأة فى مجالات التعليم والصحة وإلغاء كافة أشكال التمييز ضد المرأة ووضع نظم للمتابعة والتقييم للتأكد من تحقيق هذه الأهداف.


وأكملت: وأيضاً رفع كفاءة مشاركة المرأة اقتصاديا وتحقيق العدالة بين الرجل والمرأة فى جميع المجالات ومراعاة بُعد النوع الاجتماعي في البنية التحتية من الوزارات والشركات ووحدات تكافؤ الفرص لضمان تحقيق منظور النوع الإجتماعى بنجاح وتحقيق الإستدامة.