عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

بعد توجيهات السيسي| خبراء يوضحون أهمية تطوير منظومة القطن المصري

القطن المصري
القطن المصري

 أكد عدد من الخبراء أن توجيهات الرئيس السيسي بشأن تطوير منظومة القطن المصري تأتي في إطار جهود الدولة المصرية للنهوض  بالصناعة الوطنية، حيث أن القطن المصري يعد من أهم المحاصيل الاستراتيجية الهامة التي تعد  عصب الاقتصاد المصري.

إقرأ أيضًا..السيسي يوجه بمواصلة خطة الدولة للنهوض بمنظومة القطن المصري وإعادته إلى سابق عهده

منظومة القطن المصري

وأضاف الخبراء  أن تطوير منظومة القطن يسهم في خفض نسبة البطالة، وتشغيل الايدي العاملة ومصانع النسيج، فضًلا عن أنه يعتبر  من أفضل الاقطان العالمية وله مميزات تنافسية عالمية،  حيث أن تطوير هذه المنظومة يُزيد من الدخل القومي والعملة الصعبة، مما يخدم الاقتصاد ، على حد قولهم.

اجتماع الرئيس السيسي

وبالامس، اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء وعدد من الوزراء المعنيين لمتابعة "محاور تطوير منظومة القطن المصري من زراعة وإنتاج وصناعة، وكذلك الموقف التنفيذي لمشروعات استصلاح الأراضي في جنوب الوادي بتوشكي.

إعادة القطن لسابق عهده

أشاد حسين أبو صدام، نقيب عام الفلاحين، بتوجيهات الرئيس السيسي بشأن تطوير منظومة القطن المصري من زراعة وإنتاج وصناعة حيث إنه سيعيد للقطن مكانته التي يستحقها في السوق المصري.

خفض البطالة

وأضاف أبو صدام، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تطوير منظومة القطن يسهم في خفض نسبة البطالة نظرًا لانه محصول كثيف العمالة ومتعدد الاستخدامات، ويعد الاهم عالميًا ومحليًا في إنتاج المنسوجات ويسهم في إنتاج الاعلاف من سيقانه واوارقه وكسبة بذرته بعد عصرها، فضًلا عن إنتاج الزيت من بذوره.

المحاصيل الزراعية

 

وأفاد نقيب عام الفلاحين، أن القطن من أهم المحاصيل الصيفية في مصر لأنه قليل استهلاك المياه وجذوره الوتيدة تساهم في تهوية التربة، مطالبًا بتوفير احتياجات مزارعي القطن من تسويق ووضع سعر ضمان مناسب وتوفير المبيدات اللازمه بكميات كافيه واسعار مناسبه وتوفير الات الجني الالي بكميات كافيه واسعار مناسبة.

زيادة العملة الصعبة

وذكر أبو صدام، أن القطن المصري يسهم في ضخ مبالغ ضخمة من العملة الصعبة للدولة المصرية عند تصديره  لأنه يتمتع بسمعة عالمية جيدة.

جهود الدولة

وقال الدكتور كريم عادل، رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، إن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير منظومة القطن المصري، تأتى في إطار جهود الدولة المصرية في النهوض بالصناعات الوطنية خاصةً التي تحظى باهتمام الدول الأخرى في استيرادها من الدولة لجودتها التي تنفرد بها فضًلا لما في هذا الصرح العملاق من أهمية باعتباره العمود الفقري للاقتصاد المصري.

تحسن مستوى الانتاجية

وأضاف عادل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تطوير منظومة القطن المصري  واستخدام التكنولوجيا الحديثة لتطوير هذاالقطاع  يسهم في خلق بيئة جديدة ينتعش فيها المنتج المصري، كما سيساهم في خلق فكر جديد منبثق من تلك البيئة المتطورة وذلك عن طريق الاهتمام بالعامل المصري وجودة المنتج وبذل الجهد الاضافي لصالح العمل مما يؤدي إلي تحسن في مستوي الإنتاجية بما ينعكس إيجاباً على المؤشرات الاقتصادية الكلية للدولة المصرية.

المشروعات القومية

وذكر رئيس مركز العدل للدراسات الاقتصادية، أن  تطوير منظومة القطن المصري يعد أحد أهم المشروعات القومية التي تحظى باهتمام القيادة السياسية بهدف

دعم هذه الصناعة التي تعد الحرفة الأولى لأبناء المحافظات التي تنفرد بها، وبهدف تطوير هذه الصناعة الحيوية ومواكبة المنافسة العالمية.

تقلة نوعية

وتابع عادل، أن مشروع تطوير منظومة القطن المصري يمثل نقلة نوعية لتطوير صناعة الملابس باعتبارها أحد المشروعات التنموية، حيث تعد تلك الصناعة حاليًا واحدة من أسرع القطاعات نمواً في مصر، لا سيما وأن القطن المصري يتمتع بسمعة قوية في أوروبا والشرق الأوسط، حيث يأيت توجيه الرئيس، بهدف تلبية الاحتياج المحلي داخل مصر، وفتح آفاق تصدير إلى المحيط الجغرافي الإفريقي والعربي والغربي أيضًا، وهو الأمر الذي يدعم الفرص الاستثمارية ويعزز الطابع الصناعي المتخصص لصناعة القطن ويوفر المزيد من فرص العمل المباشرة وغير المباشرة.

زيادة الدخل القومي

قال الدكتور سعيد خليل، أستاذ الهندسة الوراثية وزراعة الانسجة بمركز البحوث الزراعية، إن تطوير منظومة القطن المصري أمر مهم للغاية نظرًا لانه يعد من أهم المحاصيل الزراعية

الهامة والعصب الاساسي للتصدير الزراعي ويمثل نسبة كبيرة من الدخل القومي.

القطن طويل التيلة

وأضاف خليل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن القطن المصري يعتبر  من أفضل الاقطان العالمية طويلة التيلة وله مميزات تنافسية عالمية، حيث أفضل ا أن تطوير المنظومة تساهم في زيادة الدخل القومي وزيادة العملة الصعبة، نظرًا لان التربة المصرية  لا يوجد لها مثيل في إنتاج أفطان طويلة التيلة وفائقة الطول، مما جعل القطن المصري يتربع على صدارة الاقطان العالمية لمدة 181 عامًا.

تشغيل الايدي العاملة

وأفاد أستاذ الهندسة الوراثية، أن تطوير منظومة القطن المصري يؤدي إلى تشغيل  الايدي العالمة ما يزيد عن 512 مصنع من مصانع النسيج التي توقفت عن العمل بسبب استيراد أقطان قصيرة التيلة ومتوسطة الطول، مما ادى وقف المصانع عن العمل.

القطن المصري

وذكر خليل، أن لابد من الاستعانة بالخبراء المتخصصين لاعادة القطن المصري الى سابق عهده وتكون بمدد معينة ودراسات علمية موثقة والغاء بعض القرارات التي أدت لتدمير المنظومة خلال الثمانينات والتسعينات، وأيضًا تفعيل دور صندوق الاقطان الذي لم يعمل منذ سنوات، على حد قوله.