رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

خبير يكشف المردود الاقتصادي والاجتماعي للاستثمار في التعدين

أخبار وتقارير

الأحد, 21 فبراير 2021 13:35
خبير  يكشف المردود الاقتصادي والاجتماعي للاستثمار في التعدين الدكتور أبو بكر الديب

كتب-محمود سليم

أولت القيادة السياسية في مصر أهمية كبرى بالاستثمار التعديني لما له أهمية كبرى في دفع عجلة الاقتصاد للأمام، وخلق فرص عمل كثيرة، بالإضافة إلي وضع مصر على خريطة الاستثمار العالمى للتنقيب عن الذهب وجذب شركات  التعدين العالمية والمصرية.

مارس 2020  تم طرح المزايدة  العالمية  للتنقيب عن الذهب في إطار القانون الجديد للثروة المعدنية، بإجمالى 320 قطاعاً على مساحة حوالى 56 ألف كم2 فى المنطقة الواقعة بين خطى عرض 23-28 درجة بالصحراء الشرقية.

إقرأ أيضا: خبراء: يساهم في دخول استثمارات أجنبية جديدة..ويزيد الدخل القومي

نوفمبر 2020الإعلان عن فوز 11 شركة عالمية ومصرية بـ82 منطقة للبحث عن الذهب في مصر ضمن أكبر مزايدة عالمية على مساحة 14 ألف

كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية  باستثمارات بحد أدنى 60مليون دولار فى مراحل البحث الأولى.

تم التوقيع في فبراير 2021الجاري على 10 عقود مع 4 شركات إنجليزية وكندية ومصرية لاستغلال 17 قطاعاً جديداً للبحث والتنقيب عن الذهب مع الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية إجمالى استثمارات 11.2 مليون دولار.

وشمل التوقيع 4 عقود مع شركة AKH gold التابعة لرجل الأعمال المصرى المهندس نجيب ساويرس بإجمالى استثمارات حوالى 4.1 مليون دولار للبحث عن الذهب فى 9قطاعات بالصحراء الشرقية.

تأكيدات المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية بأن النجاح الذى حققته تلك المزايدة

العالمية للبحث عن الذهب واستغلاله  بأنها أعطت دفعات قوية للاستمرار فى تطوير قطاع التعدين المصرى وتحقيق النتائج المأمولة منه باعتباره أحد القطاعات الاستراتيجية التى يتم العمل عليها وفق منهجية متكاملة ليكون أحد الروافد الأساسية للدخل القومى.

وحول أهمية مزايدة التنقيب عن الذهب والمردود الاقتصادي والاجتماعي من ورائها، قال الدكتور أبو بكر الديب، خبير اقتصادي، إن طرح مزايدة عالمية للتنقيب عن الذهب له مردود إقتصادي واجتماعي كبير، ويشمل زيادة في الدخل القومي، والثورة التعدينية، بالإضافة إلي دخول استثمارات أجنبية جديدة داخل البلاد.

وأضاف الديب، أن هناك جوانب ايجابية أخرى وراء عملية التنقيب عن الذهب تتضمن خلق فرص عمل جديدة، زيادة دخول الموازنة العامة للدولة من الضرائب والجمارك، وزيادة الصادرات المصرية للخارج.

ولفت الخبير الاقتصادي، أن طرح مزايدة التنقيب عن الذهب يساهم في زيادة الاحتياطي النقدي من العملات الاجنبية، ما ينعش الجنيه المصري أمام العملات الأخرى.

أهم الاخبار