رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عقب تصريحات وزيرة التخطيط

اقتصادي: ضبط النمو السكاني يسهم في تقليل معدلات الفقر والبطالة

أخبار وتقارير

السبت, 20 فبراير 2021 13:32
اقتصادي: ضبط النمو السكاني يسهم في تقليل معدلات الفقر والبطالةعلي الادريسي- خبير اقتصادي

كتبت- ميادة الشامي

قال الدكتور علي الإدريسي، الخبير الاقتصادي، إن خطة وزارة التخطيط بشأن ضبط النمو السكاني يهدف إلى تعظيم استفادة المواطن من جهود التنمية وتقليل معدلات الفقر والبطالة وزيادة متوسط نصيب الفرد من الناتج المحلى الإجمالى وتقديم خدمات حكومية وأساسية بشكل أفضل للمواطنين.

اقرأ أيضًا..وزارة التخطيط: نحتاج خطط سريعة وقريبة الأجل لاستهداف رؤية 2030

الزيادة السكانية

وأضاف الإدريسي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الدولة المصرية تعاني من زيادة معدلات النمو السكانى فقد زاد عدد السكان بمعدل 2.300 مليون في العام الماضى، تمثلت الزيادة بنحو 270 مولودا في الساعة، أي كل 13 ثانية

مولود. وهو معدل مرتفع مقارنة بعديد من دول العالم والتي يجب أن يقابلها معدلات نمو اقتصادى لا تقل عن ٣ أمثال معدلات النمو السكانى وهو أمر غاية فى الصعوبة، لافتًا إلى أن المحافظات الأكثر فقراً هى التى تتمتع بزيادة عدد المواليد وهو ما يضع صعوبة اتجاه تحقيق تنمية شاملة ومستدامة.

معدلات النمو السكاني

وذكر الخبير الاقتصادي، أن وزارة التخطيط تعمل مع مؤسسات الدولة لمواجهة ارتفاع معدلات النمو السكانى وذلك عن طريق خطوات سريعة في النمو الاقتصادي،

ويتم الاستثمار في البنية التحتية والزراعة والصناعة وتوفير أعلي معدلات جودة الحياة وخدمات أفضل للمواطن، حيث تستهدف الدولة الوصول إلى معدل 2.4 طفل لكل سيدة بحلول عام 2030 وأن الرقم الحالي 3.4 طفل لكل سيدة.

 

هالة السعيد وزيرة التخطيط

 جدير بالذكر، أن الدكتورة ﻫﺎﻟﺔ اﻟﺴﻌﻴﺪ وزﻳﺮة اﻟﺘﺨﻄﻴﻂ، أكدت أن ﺧﻄﺔ ﻣﻮاﺟﻬﺔ اﻟﻨﻤﻮ اﻟسكاني ﺟﺎءت ﺑﻌﺪ دراﺳــﺔ ﻟﺘﺠﺎرب أكثر من 12 دوﻟﺔ إﺳﻼﻣﻴﺔ ﺣﻘﻘﺖ نجاحا. وأﺷﺎرت إﻟﻰ أن الخطة واﻟﺘﻲﺗﺒﺪأ اﻟﻌﺎم الحالي ﺳﺘﺮﻛﺰ ﻋﻠﻰ ﻣــﺤﺎﻓـﻈﺎت اﻟﻮﺟﻪ اﻟﻘﺒﻠﻰ اﻷﻋﻠﻰ إنجابا، ﻣﺴﺘﻬﺪﻓﺔ ﺿﺒﻂ اﻟﻨﻤﻮ اﻟﺴﻜﺎﻧي ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺧﻔﺾ ﻣﻌﺪﻻت الإنجاب وتمكين السيدات في اﻟﻔﺌﺔ اﻟﻌﻤﺮﻳﺔ من 18- 45 ﺳــﻨــﺔ ﻣــﻦ اﻟــﻌــﻤــﻞ وﻛﺴﺐ اﻟــﺮزق واﻻﺳﺘﻘﻼﻟﻴﺔ المالية ﻣﻦ ﺧﻼل ﻋﺪة مشروعات في مقدمتها 20 ألف مشروع صغير سنويا للنساء.

أهم الاخبار