رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

طبيب مناعة: غياب تطعيم الفئات المستهدفة بالكورونا يهدد بقتل ملايين البشر

أخبار وتقارير

الخميس, 18 فبراير 2021 13:51
طبيب مناعة: غياب تطعيم الفئات المستهدفة بالكورونا يهدد بقتل ملايين البشرالدكتور مجدي بدران

كتبت- أسماء عز الدين

قال الدكتور مجدى بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إنه بالرغم من أن منظمة الصحة العالمية تهدف إلى توفير ملياري جرعة لقاح ضد الكورونا للدول النامية بحلول نهاية العام، من خلال مبادرة "كوفاكس" المعنية بتوزيع عادل للقاحات، إلا أن المنظمة تحذر من سعي دول غنية إلى الاستئثار باللقاحات، على حساب الدول الفقيرة.

 

وذكر في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن الكورونا أصابت  110507279، من البشر  حتى الآن، بمعدل 14177 إنسان من كل مليون نسمة من سكان العالم ، وقتل منهم 313 لكل مليون نسمة، لذا فالجائحة مستمرة ، والمعركة مع الكورونا مستمرة، وهو المنتصر حتى الآن .

 

وبين بدران، أن الدول التي بدأت فى تطعيم المواطنين بلقاح فيروس كورونا مبكرًا، تراجعت لديها معدلات العدوى الجديدة اليومية

بفيروس الكورونا بفضل اللقاح، مشيرًا إلى أنه من الأهمية تطعيم  أكبر عدد من السكان فى دول العالم ضد الكورونا، خاصة العاملين الصحيين وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، خاصة وأن التطعيم يقلل من التدفق على المستشفيات.

 

وأشار إلى أن فيروس كورونا شديد التحور على مدار اليوم، وكلما زاد انتشار الفيروس، زادت فرص ظهور سلالات كورونا جديدة، ولا نعرف خصائصها، لذا فالتطعيم ضد الكورونا يقلل من نشأة سلالات جديدة للكورونا.

 

وأوضح، أنه رغم سعي مبادرة "كوفاكس" العالمية إلى تأمين لقاحات كورونا للدول الفقيرة، إلا أن استئثار الدول الغنية بحصة الأسد من اللقاحات يهدد بتقويض جهود المبادرة، وسط تحذيرات من "ثمن

باهظ" قد تدفعه الدول الغنية إذا لم تفكر بالفقيرة.

 

وتابع عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، ليس من العدالة أن يحصل الشباب الأصحاء في الدول الغنية على اللقاحات قبل أولئك الأكثر عرضة للخطر في الدول الفقيرة، وغياب التطعيم للفئات المستهدفة بالكورونا يهدد بقتل الملايين من البشر الأبرياء، وتدنى الاقتصاد وتدهور التعليم.

 

 وأضاف أن الجائحة مرشحة للاستمرار فترة طويلة بسبب قلة اللقاحات، والقيود اللازمة لاحتوائها، والمعاناة البشرية والاقتصادية، مما يحتّم السعي لتقليل انتشار المرض بكافة السبل سواء التدابير الوقائية أو تطعيم الفئات المستهدفة بالكورونا.

 

وقال إن مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19 (  كوفاكس ). تمثل مبادرة تسريع إتاحة أدوات مكافحة كوفيد-19 تعاوناً عالمياً جديداً يُعد الأول من نوعه، لتسريع عملية تطوير الاختبارات والعلاجات واللقاحات الخاصة بكوفيد-19 وإنتاجها وإتاحاتها على نحو عادل.

 

 وأوضح أن التطعيم ضد كوفيد-19 سيجنّب الاقتصاد العالمي خسارة 375 مليار دولار أمريكي شهريا، فضلا عن أنه سيحدّ من الخسائر الفادحة في الأرواح وسيساعد على السيطرة على الجائحة.

أهم الاخبار