عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

أستاذ صدر: هناك شكوك حول فعالية اللقاحات الموجودة مع السلالات الجديدة لكورونا

قال الدكتور طه عبد الحميد عوض، أستاذ الصدر والحساسية بكلية الطب جامعة الأزهر، إنه من المعروف في علم البيولوجيات أن الفيروسات لديها القدرة على التحور باستمرار وفي كل ثانية، حيث يمكن للفيروس أن يغير من الحمض النووي الخاص به.

 

وأوضح في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن نقص اللقاحات يمثل أزمة لكثير من الدول، والأزمة الأكبر تتمثل في أن هناك شكوك حول فعالية اللقاحات الموجودة مع السلالات الجديدة التي ظهرت من وباء فيروس كورونا.

 

وأوضح عوض، من المحتمل أن نجد موجة ثالثة ورابعة من كورونا، والحل الحقيقي في مواجهة الفيروس لا يتمثل في اللقاحات فحسب ولكن من الضروري ايجاد عقار وعلاج له لمنع انتشاره والسيطرة عليه، وإلى أن نجد العلاج لابد من الالتزام بالاجراءات الوقائية، المتمثلة في ارتداء الكمامة وعدم التواجد في الأماكن المغلقة والحفاظ على

مسافة مع الآخرين، وعزل الفرد لنفسه إذا شعر بأي تعب أو برد.

 

وبالأمس، قال أنطونيو جوتيريس، الأمين العام الأمم المتحدة، بالأمس، حول أن 10 دول فقط حصلت على 75% من جميع لقاحات كورونا، وأكثر من 130 دولة لم تتلق جرعة واحدة.

 

ودعا الأمين العام الأمم المتحدة إلى خطة عالمية للتلقيح ضد فيروس كورونا، قائلًا إن المساواة فى الحصول على لقاحات كورونا أكبر اختبار أخلاقى أمام المجتمع العالمى، منوهًا أن العالم يحتاج بشكل عاجل لخطة تطعيم عالمية تجمع من لديهم القوة والخبرة العلمية والقدرات الإنتاجية.