رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء: تصريحات السيسي عن المعارضة إحياء لدورها وتفاعل الآراء والرؤى

الرئيس السيسي خلال
الرئيس السيسي خلال افتتاحه مشروعات بالاسماعيلية

أكد خبراء في الشأن السياسي أن تصريحات الرئيس السيسي خلال افتتاحه عدد من المشروعات القومية بالاسماعيلية بالامس عن المعارضة وحديثه عن أن المعارضة الصحيحة قائمة على فهم ومعرفة القضايا المطروحة مهمة للغاية حيث أنها تعد إحياء لدور المعارضة وتشجيعها على الاندماج في المجتمع، مشيرين إلى أن الرئيس حدد شروط المعارضة من أجل بناء الأوطان.

 

اقرأ غدًا بالوفد.. السيسي: نريد معارضة صحيحة قائمة على فهم ومعرفة القضايا المطروحة

و أضاف الخبراء أن حديث الرئيس رسالة للاحزاب السياسية لتفعيل دورها داخل الحياة السياسية، حيث أن أي دولة ديمقراطية دورها مقتصر على وضع إضاءات للحكومة حول النقاط السلبية، وأن تكون هناك معارضة معتدلة داخل الدولة من أجل  البناء والتوحد حول قضايا الوطن.

 

وبالامس، قال الرئيس السيسي خلال افتتاحه عدد من المشروعات القومية بالاسماعيلية أن من حق الناس تعبر عن رأيها وتعترض، لكن لابد وأن يكون الهدف من التعبير عن الرأي والمعارضة السياسية هو تحسين أحوال الناس وحياتهم، وليست المعارضة من أجل المعارضة.

 

وفي هذا الصدد، قال الدكتور طارق فهمي،  استاذ العلوم  بالجامعة الامريكية، إن تصريحات الرئيس السيسي بالامس خلال افتتاحه عدد من المشروعات القومية بالاسماعيلية عن

المعارضة وحديثه عن أن المعارضة الصحيحة قائمة على فهم ومعرفة القضايا المطروحة مهم ويُعني أن الرئيس يقبل بالمعارضة المفهومة التي تطرح وجهات نظر  في إطار المصالح الوطنية العليا للدولة المصرية.

رسالة مهمة

وأضاف فهمي، في تصريحات خاصة خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تصريحات الرئيس رسالة مهمة في  هذا التوقيت للنواب والشيوخ وكافة المفكرين والمثقفين حرصًا على الاستفادة بكل الاراء والتصورات المطروحة من أجل إيجاد كافة الحلول والخيارات، لافتًا إلى أن منذ وصول الرئيس لسدة الحكم حريص على الاستماع لكافة الاراء والتصورات، وقد شاهدنا ذلك في حواراته ولقاءته المفتوحة سواء في المؤتمرات أو جولاته الميدانية، وأن الرئيس حدد ان الذي يعرض متخصص فيما يقول.

السيسي يدشن مرحلة مهمة للتفاعل

وذكر أستاذ العلوم السياسية بالجامعة الامريكية، أن الرئيس يدشن مرحلة مهمة من تفاعل للاراء والتصورات والرؤى من أجل أن يكون حوار الاغلبية والمعارضة بصورة جيدة، وأن يكون هناك رشادة وتخصص فيما يتم طرحه من آراء ورؤى في هذا التوقيت، على حد قوله.

 

ورأى الدكتور محمد صادق إسماعيل، مدير المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن تصريحات الرئيس السيسي بالامس خلال افتتاحه عدد من المشروعات القومية بالاسماعيلية عن

المعارضة وحديثه عن أن المعارضة الصحيحة قائمة على فهم ومعرفة القضايا المطروحة مهمة تُعني أن تكون هناك معارضة معتدلة داخل الدولة من أجل  البناء والتوحد حول قضايا الوطن.

 

المعارضة من أجل بناء الاوطان

وأضاف إسماعيل، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن الرئيس السيسي حدد شروط المعارضة من أجل بناء الوطن من خلال الاستماع للرأي والرأي الاخر فيما يخص مصلحة الوطن مشيرًا إلى أن أي دولة ديمقراطية تريد النهوض يوجد بها معارضة دورها مقتصر على وضع إضاءات للحكومة حول بعض النقاط السلبية او الغير متفاعل معها من قبل المواطنين، وبالتالي فإن الرئيس يشدد على ذلك وأنه لا مانع من وجود معارضة ولكن من أجل بناءالاوطان ومساندة الدولة،

 

تصريحات السيسي في وقتها

وأفاد مدير مركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، أن تصريحات الرئيس جاءت في وقتها لاعطاء مساحة من الحرية للتعبير عن الرأي فيما يتعلق بمصالح الدولة العليا والاتفاق على بناء الوطن،على حد قوله.

 

وتابع الدكتور مختار غياشي، نائب رئيس المركز العربي للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن تصريحات الرئيس السيسي بالامس خلال افتتاحه عدد من المشروعات القومية بالاسماعيلية عن

المعارضة وحديثه عن أن المعارضة الصحيحة قائمة على فهم ومعرفة القضايا المطروحة  إحياء لدور المعارضة وتشجيعها على دمج دورها في المجتمع.

 

 

رسالة للاحزاب السياسية

وأضاف غباشي، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن تصريحات الرئيس السيسي هو رسالة للاحزاب السياسية بتفعيل دورها داخل الحياة السياسية وفقًا لمصلحة الوطن والمواطن، ولكن المشكلة هنا تكمن في  الاحزاب لانها فاقدة الصلة بالشارع ولا تمتلك كوادر  تستطيع أن تتواصل مع الشارع.