عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

كيف دعم السيسي المصريين بالخارج وربطهم بالوطن؟

المصريون بالخارج محطة نالت إهتمام الدولة، لما لها مردود كبير سواء على المستوى الاقتصادي والاجتماعي، فتحويلات العاملين في الخارج تجاوزت  الـ 27.8 مليار دولار في السنة المالية 2019-2020، بعد تسجيلها ارتفاعا بلغ 25.2 مليار دولار ، وذلك وفقًا لبيان البنك المركزي المصري.

ونظرا للدور الذي توليه الدولة المصرية تجاه المصريين بالخارج، فدائما ما تحرص وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج على التواصل المستمر مع الاتحادات والكيانات ومديري الصفحات الفاعلة على مواقع التواصل الاجتماعي؛ باعتبارهم ممثلين عن الجاليات المصرية بالخارج، في إطار مجال رعاية وخدمة المصريين بالخارج.

 وجاء قانون التأمينات الجديد ليتضمن فئات جديدة يتم استهدافها وضمها إلى مستحقي التأمينات وصرف المعاشات، كما أنه أتاح الفرصة للعاملين بالخارج الاشتراك في التأمين لحمايتهم.

اقرأ أيضًا: الهجرة: الوزارة تنفذ توجيهات الرئيس السيسي لتوفير فرص العمل للمصريين العائدين من الخارج

 

كما تحرص وزارة الهجرة وشؤون المصريين في الخارج، على ربط جميع المصريين في الخارج وربط العقول والطيور المهاجرة بقضايا وهموم الوطن الأم مصر، والاستفادة من تجاربهم وخبراتهم في تحقيق أهداف إستراتيجية التنمية المستدامة "مصر 2030"، وهو جزء من الأهداف التي حققها سلسلة مؤتمر مصر تستطيع، في دوراته الخمس الماضية، وتستهدف هذه المؤتمرات لدعم توطين الصناعة والاستثمار الصناعي.

أصلك الطيب

لم يتوقف دور مشاركة المصريين بالخارج بقضايا وهموم الوطن عند هذا الحد، بل تحرص الدولة ممثلة في وزارة الهجرة على إشراك المصريين بالخارج ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير الريف المصرى ضمن مبادرة جديدة " أصلك الطيب" من منطلق التنسيق بين كافة المبادرات المجتمعية لتعظيم أوجه الاستفادة منها فى إطار تنفيذ المبادرة الرئاسية.

 وسيتم العمل خلال الفترة المقبلة على تحديد 10 مشروعات بالقرى المستهدفة يمكن للمصريين بالخارج الراغبين فى المشاركة بالمبادرة، توجيه الدعم لها، كذلك العمل على إدراج عدد من القرى المصدرة للهجرة غير الشرعية، ضمن القرى المستهدفة للتطوير فى مبادرة "حياة كريمة".

وسبق وأطلقت وزارة الهجرة مبادرة "نورت بلدك"، ومبادرة "مراكب النجاة"، لدمج المصريين بالخارج للمشاركة والتعاون في المبادرة الرئاسية "حياة كريمة"، من خلال المساهمة في تطوير قراهم،

أو القرى الأكثر احتياجا، وفق ما وضعته الدولة المصرية من رؤية لرفع مستوى المعيشة لأهالي هذه القرى، بما يتناسب مع مفهوم القرى المستدامة.

 

نورت بلدك

وجاءت  مبادرة " نورت بلدك" تحت رعاية الرئيس السيسي بعد تداعيات أزمة فيروس كورونا التي اجتاحت العالم، وذلك للتعرف على بيانات المصريين العائدين من الخارج؛ تمهيدًا لدمجهم في خطط ومشروعات التنمية المختلفة بالمحافظات وتوفير فرص عمل لهم.

وتهدف مبادرة " نورت بلدك" لإعادة دمج هذه العمالة في خطط التنمية، في المهن التي يمتهنونها والمهارات المتوافرة لديهم، ونستعد بالتعاون مع المحافظات المختلفة لمعرفة فرص العمل المتاحة في كل محافظة وفرص الاستثمار الممكنة.

وكان قد تم توزيع الاستمارات للعائدين من الخارج، والتي تم تعميمها في المدن الجامعية التي استقبلت العائدين والبعثات المصرية في الخارج بالتعاون مع وزارة التعليم العالي.

مراكب النجاة

مبادرة "مراكب النجاة"، تم إطلاقها بعد دعوة الرئيس عبد الفتاح السيسي في منتدى العالم وزارة الهجرة على تدشينها، وكان الهدف منها التوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية، وكانت أول محطاتها محافظة الفيوم.

كما تهدف مبادرة "مراكب النجاة"، إلى تحقيق حياة كريمة للمواطن المصري والحفاظ على حياته من مخاطر الهجرة غير الشرعية، في إطار ربط أهداف رؤية مصر 2030 بالأهداف الأممية السبعة عشر.

وتضمن المبادرة الارتقاء بجودة حياة المواطن المصرى وتحسين مستوى معيشته بأهداف القضاء على الفقر، والقضاء على الجوع، والتعليم الجيد.