رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تتسلم الكونغو الديمقراطية رئاسته | ما لا تعرفه عن الاتحاد الافريقي

الاتحاد الافريقي
الاتحاد الافريقي

تنطلق اليوم فعاليات قمة الاتحاد الأفريقي في دورتها الــ34 تحت شعار "الفنون والثقافة والتراث" من أجل بناء أفريقيا، والتي ستعقد افتراضيًا لاول مرة عبر الفيديوكونفرانس وذلك بسبب توصيات تطبيق الاجراءات الاحترازية للوقاية من تفشي فيروس كورونا المستجد.
وتحظى القمة الافريقية  الـ34 باهتمام كبير حيث أنها ستشهد تولي الرئيس فليكس تشيسكيدى، رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية، رئاسة الاتحاد الإفريقي في دورته القادمة خلفًا للرئيس سيريل رامافوسا، رئيس جنوب إفريقيا.
وترصد"بوابة الوفد"، في التقرير التالي أهم المعلومات عن الاتحاد الافريقي في سطور:

-الاتحاد الافريقي هو منظمة دولية تأسست في 9 يوليو عام 2002م خلفًا لمنظمة الوحدة الأفريقية التي تأسست في 25 مايو عام 1963م.

- يقع مقر الأمانة العامة ولجنة الاتحاد الأفريقي في العاصمة الأثيوبية "أديس بابا".

 

- يتكون الاتحاد من حوالي 55 دولة إفريقية أبرزها مصر، والسودان، والجزائر، وموريتانيا، وغينيا الاستوائية، ورواندا، وليبيا، والمغرب، وجزر القمر، والصومال، وجيبوتي، وتونس، وأوغندا، وكينيا، والكونغو، والنيجر، وغيرها من دول القارة الأفريقية.

 

- تتكون الهيئات السياسية للاتحاد الأفريقي من الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي، والبرلمان الأفريقي، ومفوضية الاتحاد الأفريقي.

 

- يعد البرلمان الأفريقي أعلى سلطة تشريعية في الاتحاد، حيث يتكون من 265 ممثلًا منتخبًا من جميع الدول الأعضاء، ويهدف إلى توفير مشاركة للشعب والمجتمع المدني في عمليات الحكم الديمقراطي.

 

- كما تتألف الجمعية العامة للاتحاد الأفريقي من رؤساء الدول الأعضاء وحكوماتها، حيث تعقد مرة سنويًا ويتم من خلالها اتخاذ القرارات بالإجماع، أو بأغلبية الثلثين الخاصة بالاتحاد الأفريقي، فضلًا عن أنه يوجد لدى الاتحاد المجلس الاقتصادي والثقافي والاجتماعي الذي

يهتم بالناحية المدنية للدول.

 

- مفوضية الاتحاد الافريقي هي لجنة تقوم بدور الأمانة العامة للاتحاد الأفريقي، مؤلفةً من عشرة مفوضين وموظفي دعم يقع على عاتقها مسؤولية الإدارة وتنسيق أولويات مهام الاتحاد.

 

-  يضم المجلس التنفيذي للاتحاد وزراء خارجية الدول الأعضاء، وتكون مهمته الرئيسية الاهتمام بشئون التجارة الخارجية والضمان الاجتماعي والأغذية والزراعة والاتصالات، فضلًا عن تهيئة القرارات وتمريرها للجمعية العامة للاتحاد.

 

- كما يضم الاتحاد الهيئات القضائية منها محكمة العدل الافريقية، والمفوضية الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب وبعض اليئات الاقتصادية والمالية، ومجلس السلام والامن الافريقي.

 

يهدف الاتحاد الافريقي إلى تسريع وتسهيل الاندماج السياسي والاجتماعي والاقتصادي للقارة، وتعزيز مواقف أفريقيا المشتركة بشأن القضايا التي تهم القارة وشعوبها، وذلك لتحقيق السلام والأمن ومساندة للديمقراطية وحقوق الإنسان، وغيرها.

 

- من الوثائق المهمة التي اعتمدها الاتحاد الأفريقي هي اتفاقية الاتحاد الأفريقي لمنع ومكافحة الفساد عام 2003م، الميثاق الأفريقي للديمقراطية والانتخابات والحكم 2007، إضافة إلى الشراكة الجديدة من أجل تنمية أفريقيا.

إقرأ أيضًا..(فيديو) انطلاق قمة الاتحاد الإفريقي الــ 34 افتراضيًا اليوم