رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إنجازات الحكومة في مجال التعليم بين مؤيد ومعارض

واجه الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، المستشار حنفي الجبالي رئيس البرلمان خلال الجلسة العامة بمجلس النواب، لعرض إنجازات وزارته وكذلك مدى تطبيق برنامج الحكومة في الفترة السابقة.

 

وعرضت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي إنجازات برنامجها خلال العامين السابقين، وذلك من خلال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، الذي مثل أمام البرلمان في جلسة عامة لمجلس النواب الجديد.

 

وأكد شوقي ان دولا عربية طالبت مصر باعتماد مناهج التعليم المصري لديها بدل من المناهج القائمة، كما توفير 1.8 مليون جهاز تابلت في يد الطلاب لإتاحة المناهج عليها.

 

وأفاد أنه تم تزويد 3 آلاف مدرسة ثانوية ببنية اتصالات تحتية، بالإضافة إلى تزويد الفصول ب 36 الف شاشة ذكية، وغيرها من الإنجازات التي تم عرضها أمام البرلمان.

ومن هذا المنطلق، علّق النائب الدكتور فريدي البياضي عضو اللجنة العامة لمجلس النواب على بيان وزير التربية و التعليم في الجلسة العامة قائلاً: السيد الوزير طوّر الاجهزة و المكان و ترك تطوير الانسان!.

 

وتسائل البياضي، هل يعقل ان العمالة الموقتة لمدة ١٠ سنوات لم يتم تثبيتهم؟! هل يُعقل ان المعلم في ٢٠٢٠ يتقاضي مرتب على اساسى ٢٠١٤ و عندما يتم توقيع جزاء عليه يحاسب على ٢٠٢٠؟!.

 

و وجّه البياضي عدة اسئلة للوزير : ما مدى توافر عمال الخدمات و النظافة ؟ و ماذا فعل السيد الوزير لرد كرامة مديرة مدرسة عمر مكرم بدكرنس عقب إهانة المحافظ لها عند طلبه منها ان تقوم باعمال النظافة !.

 

و تساءل البياضي عن خطة الوزارة مع الحكومة  لزيادة الموازنة لتتفق مع المادة ١٩ للدستور و اعادة هيكلة الوظائف اذ ان نسبة الانفاق في ٢٠١٥ كانت ٣٩٪؜ اجور وظائف ادارية أي ان ما يقرب  من نصف المصروفات غير موجهة للمعلمين؟!.

 

و اختتم البياضي قائلا: يجب أن نرى التعليم و المعلمين في أولويات اهتمام و إنفاق الحكومة و الوزارة .

 

قال الدكتور محمد فتح الله، الخبير التربوي، إن انجازات المنظومة التعليمية خلال الفترة الأخيرة، استخدامها أساليب مختلفة للتعامل مع جائحة كورونا لإستكمال الدراسة، وعدم إلغاء العام الدراسي نهائيًا.

 

وأشاد في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، بقرارات الوزارة بإقاف الدراسة مؤقتًا وتأجيل مواعيد امتحانات منتصف العام واستخدام وسائل التعليم عن بعد، للحفاظ على صحة الطلاب.

 

وأضاف فتح الله، أن القرارات التي اتخذتها الوزارة بشأن المنظومة التعليمية في جائحة كورونا تعد قرارات حكيمة وفي مكانها

الصحيح، قائلًا: "يمكن اتأخرت شويه لكن في النهاية لم يتعرض أبنائنا لخطر صحي وهو الأهم".

 

وأكد الخبير التربوي، بضرورة تطوير أداء المعلم ورفع كفاءة المؤسسات التعليمية، بالإضافة إلى أن تكون المدارس جاذبة للطلاب ووجود نسبة حضور جيدة حتى يكون التطوير في مساره الصحيح، مشيرًا إلى ضرورة تغيير ثقافة الطالب وحصول المعلم على دورات تدريبة لتحقيق الهدف الأساسي من التطوير.

 

أشاد الدكتور طلعت عبدالحميد، الخبير التربوي، بإنجازات التعليم في الفترة السابقة، من خلال تطوير عدد من المدارس وافتتاح مجموعة من المواقع الثقافية، بالإضافة إلى عدد من المنشاءات التعليمية الجديدة، مؤكدًا على أن مثل هذه الانجازات لم تحدث من قبل في ملف التعليم منذ سنوات عديدة.

 

وأضاف عبدالحميد، في تصريحات خاصة لـ "بوابة الوفد"، أن الإنجازات التي حدثت في ملف التعليم بالمقارنة مع القطاعات الأخرى مثل الإسكان والصحة والزراعة لم تكن على المستوى المنتظر، لآفتًا إلى أن منظومة التعليم في تطور واضح من عام لأخر، مطالبًا بأن يكون التطوير أكثر سرعة خلال السنوات القادمة.

 

وأشار الخبير التربوي، إلى أن يكون هناك متابعة دورية لمنظومة التعليم من قيادات الوزارة والعمل على حل المشاكل ورفع كفاءة وجودة المنظومة، حتى يكون التطوير أكثر ايجابية في زمن قليل.

 

وطالب عبدالحميد، أن تكون منظومة التعليم أكثر تأثيرًا على الطلاب المرحلة القادمة، من خلال تكوين فكر قوي لديهم، بالإضافة إلى الانتماء للدولة وغرث الروح الوطنية لديهم.

 

 ونوه بأن يكون الهدف من التعليم ليس اعداد طالب لأداء الامتحان بطريقة جيدة، ولكن يكون الهدف تكوين مواطن لديه القدرة على القيام بجميع المهام التي يتعرض لها.